المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة تتلقّى جائزة الطبقة الأولى السويدية للأغذية البحرية
مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة تتلقّى جائزة الطبقة الأولى السويدية للأغذية البحرية
الجائزة تقديرٌ لدور المنظمة في إرساء مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد
غوتنبورغ (السويد) 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2004، تسلمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) جائزة الدرجة الأولى السويدية للأغذية البحرية تقديراً للعمل الذي أنجزته في مجال مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد.

ففي حفل رسمي أقيم اليوم في مدينة كوتينبيرغ بالسويد لتسليم الجائزة ، قال السيد أشيرو نومورا ، المدير العام المساعد ، مسؤول قطاع مصايد الأسماك في المنظمة " أننا في منظمة الأغذية والزراعة وفي مصلحة مصايد الأسماك بالذات إذ نعرب عن عميق شكرنا للتقديرالذي ابديتموه ازاء عملنا في مجال مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد" .

تعزيز التعاون العالمي والاقليمي

تم منح المنظمة جائزة من فصيلة الصيد المستدام ، تقديرا لعملها في مجال مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد وخطوط الاسناد التوجيهية الفنية التي أنجزتها مصلحة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة . وكما هو معلوم فان المعايير التي تتضمنها هذه المدونة من شأنها أن تعزز التعاون العالمي والاقليمي في كافة أنواع الصناعات السمكية الوطنية ، بما في ذلك ، الصيد على نطاق محدود .وتجدر الاشارة الى أن المدونة تؤكد على أن الصيد المستدام الذي يحافظ على البيئة، يمكن تحقيقه من خلال المساعي الدولية .

وقد أكدت اللجنة التحكيمية على أن عمل المنظمة في تأمين الانتاج الغذائي قد أصبح مهماً وبشكل متزايد مع تطورالصناعات السمكية والإفراط في استغلال المخزونات السمكية.

وفي معرض اقرارها للعمل الممتاز الذي أنجزته مصلحة مصايد الأسماك الخاصة بالصيد الرشيد لدى المنظمة ، قالت اللجنة أن هناك عدد من القواعد والمعاييرالمقبولة بصفة عامة ، ومثل هذه المعايير ينبغي توفرها لتحقيق تعاون عالمي واقليمي أفضل ، كما ينبغي أن تُستخدم تلك المعايير في ادارة جميع أنواع مصايد الأسماك الوطنية ، بما في ذلك المصايد محدودة النطاق .

مصدر غذائي حيوي

وقال السيد نومورا أيضا " أن مدونة السلوك تبقى مقدمة أساسية كي تؤمن لمصايد الأسماك ، ومن ضمنها تربية الأحياء المائية ، مصدراً حيوياً للغذاء والعمل والترفيه والتجارة والرخاء الاقتصادي للنساء والرجال والشباب في أجيال الحاضروالمستقبل في كل أنحاء العالم ، ولذلك لابد من ادارتها بطريقة مسؤولة " .
وأضاف قائلاً " أن مدونة السلوك منذ أن تبنتها الدول الأعضاء في المنظمة قبل عشر سنوات تقريباً ، كانت بمثابة الاطارالأولي لبرنامج عمل مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة " .

ومما يذكر أن الجائزة السويدية الخاصة بالأغذية البحرية تنظمها المؤسسة التجارية السويدية( سفينيسك فيش ) ومقرها مدينة كوتينبيرغ بالسويد ويديرها قطاع الصناعات السمكية. وتهدف هذه المؤسسة من خلال هذه الجائزة الى لفت انتباه الرأي العام الى الضرورة الملحة بالنسبة لجميع البلدان الى توثيق تعاونها من أجل تحقيق ادارة أفضل لمصايد الأسماك فيها .

وتتمثل الجائزة بمبلغ مقداره 300 ألف كورنورسويدي(41300 الف دولارأمريكي ) حيث تنوي منظمة الأغذية والزراعة تكريسها من اجل تعزيز مساعداتها للبلدان النامية نحو اقامة مصايد أسماك تتميز بالمسؤولية والالتزام .

للإتصال

ماريا كروز
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
maria.kruse@fao.org
Tel:(+39)0657056524

المنظمة/ر. فايدوتي

لقطة للإنزال اليومي للمصيد في بحيرة فيكتوريا. تشمل مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد إدارة الموارد السمكية على اختلافِها، من المصايد الكبرى إلى الصيد المحدود النطاق.

إرسل هذا المقال
مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة تتلقّى جائزة الطبقة الأولى السويدية للأغذية البحرية
الجائزة تقديرٌ لدور المنظمة في إرساء مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد
21 أكتوبر/تشرين الأول 2004- حظيت المنظمة في مدينة غوتنبورغ السويدية اليوم بجائزة الطبقة الأولى السويدية للأغذية البحرية، بعدما أقرّت هيئة التحكيم بأن دور المنظمة في العمل على ضمان ترشيد إدارة الموارد السمكية في العالم يكتسب أهميةً متزايدةً مع الوقت بالنسبة لصناعات إنتاج الأسماك الدولية... ولجهود الحيلولة دون الاستغلال الجائر للمخزونات السمكية الحيّة في المحيطات.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS