المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: الحشرات المستساغة مصدرٌ هام للبروتين في افريقيا الوسطى
الحشرات المستساغة مصدرٌ هام للبروتين في افريقيا الوسطى
مغذّية وتتيح مصدراً للدخل ووسيلةً للمكافحة البيولوجية
روما 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، ذكرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن الحشرات القابلة للأكل مثل يرقانة الفراشة caterpillar واليرقانة الدودية grub تُعد من المصادر المهمة للبروتين وينبغي إعتبارها بديلاً في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الغذائي في البلدان الكائنة في وسط أفريقيا

وإستناداً إلى دراسة للمنظمة نشرتها اليوم ، فأن يرقانة الفراشة تُشكل أصلاً مادة غذائية مهمة للكثيرين في وسط أفريقيا، حيث لوحظ أن نحو 85 في المائة من المشاركين في البحث بين مستهلكي يرقانة الفراشة هم في جمهورية أفريقيا الوسطى و70 في المائة في جمهورية الكونغو الديمقراطية و91 في المائة في بوتسوانا.

وحسب خبير الغابات في المنظمة السيد بول فانتوم ، " فأن الحشرات القابلة للأكل من الغابات تُعد مصدراً مهماً من البروتين على عكس تلك الحشرات في الأراضي الزراعية ، لأنها خالية من مبيدات الآفات".

قيمة تغذوية عالية

في كل 100 غرام من يرقانة الفراشة المجففة، يوجد نحو 53 غراماً من البروتين ونحو 15 في المائة من الدهون وحوالي 17 في المائة من الكاربوهيدرات . وتصل قيمتها التغذوية من حيث الطاقة إلى نحو 430 كيلو سعر حراري لكل 100 غرام . ويُعتقد أيضاً أن هذه الحشرات تتميز بنسبة أعلى من البروتين والدهون مقارنة بلحم البقر والسمك المعروف بقيمته العالية من حيث الطاقة.

وحسب الدراسة موضوع البحث، يتوقف الأمر على أنواع من الحشرات ، فيرقانة الفراشة تُعد غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفسفور والحديد بالإضافة إلى مختلف الفيتامينات. ويشير البحث إلى أن 100 غرام من يرقانة الفراشة توفر ما يزيد على 100 في المائة من الإحتياجات اليومية من المعادن والفيتامينات على التوالي.

وفي رأي خبير المنظمة السيد فانتوم " أنه نظراً للقيمة التغذوية العالية ليرقانة الفراشة في بعض المناطق، فإن الدقيق المصنوع من هذه الحشرة يتم خلطه لإعداد وجبة طعام خاصة بالأطفال لمواجهة سوء التغذية . وعلى خلاف ما قد يعتقده الكثيرون ، فإن يرقانة الفراشة لا تعتبر غذاءاً طارئاً ، ولكنها جزء متكامل من وجبة الغذاء في مناطق كثيرة حسب تيسرها موسمياً ، علماً بأنه يجري إستهلاكها كطعام شهي".

مصدر لتوليد الدخل

إن تجميع الحشرات القابلة للأكل هو مصدر جيد لتوليد الدخل ولا سيما في أوساط النساء اللاتي هن بحاجة الى رأس مال بسيط لو قمن بتجميع الحشرات يدوياً . فالحشرات تنتشر على نطاق واسع في أسواق القرى المحلية ، في حين أن البعض من الأنواع المفضلة منها مثل sapelli caterpillars تتوفر في أسواق المدن والمطاعم.

أما في ما يتعلق بالتجارة عبر الحدود للحشرات القابلة للأكل فإنها هامة ليس فقط في نطاق البلدان في وسط أفريقيا بل وأيضاً في السودان ونايجيريا . وعلى نطاق أصغر يجري تصديرها إلى كل من فرنسا وبلجيكا اللتين تستوردان سنويا منها حسب الدراسة المذكورة، بين خمسة الى ثلاثة أطنان على التوالي من الأنواع المجففة من يرقانة الفراشة، وذلك من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في حين تقدر قيمة الصادرات السنوية منها إلى بلجيكا بمقدار 41500 ألف دولار أمريكي.

جني مزايا الحشرات وموارد الغابات

تتغذى أنواع كثيرة من يرقانة الفراشة caterpillar على الأوراق الطازجة للأشجار. وبالرغم من أن الأشجار عادة تستجيب عند المرة الثانية لتوريد الأوراق إلاّ أنها بعد عدة هجمات قد تفقد حيويتها .. لذا فإن جني مزايا هذه الحشرة يُسهم في المحافظة على عملية إعادة الإنتاج بالنسبة للأشجار بصورة طبيعية فضلاً عن أنها تخدم في عملية المكافحة البيولوجية للآفة.

وفي رأي السيد فانتوم " إن القيمتين التغذوية والإقتصادية للحشرات القابلة للأكل غالباً ما تتعرضان للإهمال ،لذلك ينبغي علينا أن نشجع على المزيد من تجميع مثل تلك الحشرات وتسويقها نظرا لما تتميز به من مزايا بيئية وصحية لبني البشر".

للإتصال

ماريا كروز
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
maria.kruse@fao.org
Tel:(+39)0657056524

شيمين كوون
المسؤولة الإعلامية الحرجية،
مصلحة الغابات، لدى المنظمة
cheemin.kwon@fao.org
Tel:(+39)0657054465

المنظمة/جورج نغاسيه

لقطة لبيع حشرات اليُسروع المستساغة بسوقِ في "بانغوي"، في جمهورية افريقيا الوسطى.

المنظمة/جورج نغاسيه

يشاهد الُسروع في أوراق شجرة خضراء. تملك هذه الحشرات المستساغة محتوى مرتفعاً من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمواد المعدنية الغذائية.

إرسل هذا المقال
الحشرات المستساغة مصدرٌ هام للبروتين في افريقيا الوسطى
مغذّية وتتيح مصدراً للدخل ووسيلةً للمكافحة البيولوجية
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- تشكّل الحشرات المستساغة، مثل اليُسروع والدويدات، مصدراً قيّماً للبروتين... وينبغي اعتبارها مورداً بديلاً في جهود تعزيز الأمن الغذائي لدى بلدان افريقيا الوسطى.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS