المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: توقيع إتفاقيةٍ بين المنظمة و"هيئة السلام الأمريكية" لتدعيم التعاون المشترك
توقيع إتفاقيةٍ بين المنظمة و"هيئة السلام الأمريكية" لتدعيم التعاون المشترك
تقاسُم المهارات والمعارف للنهوض بالأمن الغذائي والأوضاع المعيشية لسكان الريف
روما، 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، وقعت مساء أمس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو ) وهيئة السلام الأمريكية اتفاقية لتعزيز التعاون فيما بينهما والنهوض بالجهود الرامية الى المساعدة على تحسين أحوال سكان الريف في مختلف أرجاء العالم.

ومن بين مجالات التعاون المحددة التي تضمنتها الاتفاقية ، انتاج الأغذية ، وتوزيعها وفرص الحصول عليها ، فضلا عن دعم أنشطة برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض . ومن ناحيتها ستقوم المنظمة بتأمين الكوادر للمشاريع ذات الصلة بنظم الري محدودة النطاق، وحدائق المدارس، الموارد الطبيعية ووقاية النباتات والحيوانات، والمرأة في عملية التنمية الريفية ، بالاضافة الى التخطيط والإدارة في القطاع الزراعي.

ووقع مذكرة التفاهم عن المنظمة مديرها العام الدكتور جاك ضيوف ، وعن هيئة السلام الأمريكية مديرها السيد غادي هـ. فاسكيس.

وفي تصريح بهذه المناسبة ، قال الدكتور ضيوف " أن للمنظمة وهيئة السلام الأمريكية تاريخ من العمل المشترك على صعيد البلدان ، وان تعزيز التعاون من شأنه أن يعزز التفاهم فيما بين عمل الطرفين ويتيح لنا المجال كي نشارك بعضنا الآخر في المهارات والخبرات . أنه إستثمار مهم في الموارد البشرية ، سينفع في تطبيق الجهود التي تبذلها المنظمة لمساعدة سكان الريف على بناء حياة أفضل".

ومن خلال العمل المشترك ، سيستفيد متطوعو هيئة السلام في إطار التركيبات الريفية من خبرات المنظمة في مجالات الزراعة والأغذية والتغذية وغيرها . وبما أنهم يعيشون ويعملون ضمن المجتمعات التي يخدمونها فان متطوعي هيئة السلام الأمريكية بمقدورهم أن يسهلوا من عملية تبادل المعلومات والخبرات والمعارف التقنية. لذلك فان المتطوعين العاملين، على سبيل المثال ، في مجال التوعية والتثقيف بشأن فيروس الأيدز( إج آي في )والوقاية منه بامكانهم أن يسهموا في دعم نشاطات المنظمة في المجتمعات التي تعاني من مرض الأيدز. وفي الامكان ايضا تنسيق المبادرات المتعلقة بحدائق المدارس ضمن الشبكة المتوسعة للمنظمة في هذا المجال ، مع شبكة هيئة السلام الأمريكية للمتطوعين التربويين. ومن المتوقع أن تتوسع أيضا الأنشطة المشتركة ذات العلاقة بالتدريب واعداد المواد الميدانية.

ومن ناحيته ، قال مدير هيئة السلام الأمريكية السيد غادي هـ. فاسكيس "أن هيئة السلام ومنظمة الأغذية والزراعة وحدهما قد حققتا شيئا حقيقياً في العالم ، فالآن نحن كشركاء سنربط خبراتنا ونعزز شراكتنا ونأخذ بمشاريعنا الطوعية لتحفيز توجهات جديدة من أجل المضي قدماً نحو هدف مشترك للمساعدة على توفير الغذاء للعالم".

وفي يومنا الحاضر يعمل متطوعو هيئة السلام البالغ عددهم أكثر من 7700 شخص في 71 بلداً من مختلف أرجاء العالم في ميادين متنوعة مثل التربية والتثقيف والصحة والتوعية بشأن مرض الأيدز وفايروسه والوقاية منه وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وتطويرها فضلاً عن البيئة والزراعة . المعروف أن مشاريع هيئة السلام يجري تطويرها محلياً في كل بلد وذلك بالتعاون مع الوكالات بالتركيز على الحاجات الملحة على صعيد المجتمع.

ومما يُذكر أن المنظمة قد طورت شبكةً واسعة غير مركزية من المكاتب على الصعيدين الإقليمي والقطري ، وتنهمك حالياً مع الجهات القطرية والإقليمية في سلسلة واسعة من المشاريع الميدانية التي ترمي إلى زيادة إنتاج الأغذية والتخفيف من حدة الجوع والفقر.

كانت وما تزال منظمة الأغذية والزراعة تعمل مع هيئة السلام الأمريكية في عدد من البلدان وغالباً ما كان ذلك في نطاق دعم مشاريع الحدائق المدرسية أو المشروعات ذات الصلة بالبرنامج الخاص للأمن الغذائي . وفي الإكوادورعلى سبيل المثال ، قدم نحو 20 متطوعاً من هيئة السلام دعمهم لمشروع من مشاريع المنظمة حول التنمية المستدامة للموارد الطبيعية . وفي كينيا يعمل برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي مع هيئة السلام ، وقد نجحت الأنشطة التسويقية وتطورت في الولاية الغربية من البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن المناقشات جارية في الوقت الحاضر وبشكل حثيث لبحث المزيد من التعاون بين المؤسستين في عدد كبير من البلدان الأخرى. ومن المتوقع أن تعطي الإتفاقية ، موضوع البحث ، زخماً جديداً لوتيرة التعاون الحالية فضلاً عن أنها ستؤدي إلى تحقيق زيادة سريعة في مجال الأنشطة المشتركة لمصلحة المجتمعات الريفية.

للإتصال

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
media-office@fao.org
Tel:(+39)0657053625

المنظمة/ج. ديانا

المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف ومدير "هيئة السلام الأمريكية" ، غادي هـ. فاسكيس، خلال مراسم التوقيع على الإتفاقية.

إرسل هذا المقال
توقيع إتفاقيةٍ بين المنظمة و"هيئة السلام الأمريكية" لتدعيم التعاون المشترك
تقاسُم المهارات والمعارف للنهوض بالأمن الغذائي والأوضاع المعيشية لسكان الريف
25 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- وقّعت المنظمة و"هيئة السلام الأمريكية" (USPC)، إتفاقيةً لتعزيز التعاون المشترك وتكثيف الجهود للمساعدة في النهوض بالأوضاع المعيشية لسكان الريف في جميع أنحاء العالم.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS