المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: المغرب يوفد خبراءه للنهوض بمستويات الأمن الغذائي في جيبوتي
المغرب يوفد خبراءه للنهوض بمستويات الأمن الغذائي في جيبوتي
إتفاقيةٌ للتعاون على صعيد بلدان الجنوب تُوقّع بقيمة 1.2 مليون دولار
روما، 20 ديسمبر / كانون الأول 2004، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو ) أن المملكة المغربية ستوفد 22 خبيراً وفنياً زراعياً إلى جيبوتي للعمل مع الخبراء المحليين في نطاق اتفاقية بين البلدين وبنك التنمية الإسلامي والمنظمة.

وتأتي الاتفاقية في نطاق برنامج التعاون بين دول الجنوب الخاص بالمنظمة والذي يمثل مبادرة عالمية الهدف منها تعزيز التعاون بين البلدان النامية وفي مختلف المراحل من التنمية لتحسين الإنتاجية الزراعية وضمان الفرص للجميع من أجل الحصول على الغذاء.

وبموجب الاتفاقية سيسهم الخبراء المغاربة على مدى ثلاث سنوات في تقديم خبراتهم في مجالات ، أهمها إدارة الموارد المائية، تكثيف المحاصيل وتنويع النظم الزراعية بما فيها قطاعي الثروة السمكية وتربية الحيوانات.

سيتم تمويل المشروع الذي تبلغ كلفته 1,2 مليون دولار من قبل بنك التنمية الإسلامي وحكومتي المملكة العربية السعودية وجيبوتي بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة.

وفي هذه المناسبة صرّح السيد هنري كارسالاد ، المدير العام المساعد - مسؤول قطاع التعاون التقني في المنظمة ، أن "المنظمة ترحب كثيراً بهذه الإتفاقية حيث أننا على يقين من أن الخبراء المغاربة سيشاركون بمهاراتهم إلى أقصى حد المزارعين في جيبوتي كما فعلوا في بلدان أفريقية أخرى".

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد أوفد سابقاً بموجب إتفاقيات مماثلة خبراء إلى كل من بوركينا فاسو ، جمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر.

ومما يذكر أن برنامج التعاون بين دول الجنوب هو جزء من برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي الذي وُضِعَ بهدف تحسين سبل العيش في بعض أفقر الدول في العالم وذلك من خلال زيادة إنتاج الأغذية بسرعة وتحسين فرص حصول الشعوب على الغذاء والتقليل من تعرضهم لمخاطر الأحوال الجوية بما فيها الجفاف والفيضانات.

ومما يُذكر أن البرنامج الخاص للأمن الغذائي ينشط حالياً في أكثر من 100 بلد، أما برنامج التعاون بين دول الجنوب فإنه قيد التنفيذ في الوقت الحاضر في 31 بلداً بفضل أكثر من 700 خبيراً وفنياً يعملون في نطاق المجتمعات الفلاحية.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

إرسل هذا المقال
المغرب يوفد خبراءه للنهوض بمستويات الأمن الغذائي في جيبوتي
إتفاقيةٌ للتعاون على صعيد بلدان الجنوب تُوقّع بقيمة 1.2 مليون دولار
20 ديسمبر/كانون الأول 2004- من المعتزم أن يوفد المغرب 22 خبيراً وتقنياً زراعياً إلى جيبوتي للعمل في صفوف خبراء الأخيرة، ضمن اتفاقٍ بين البلدين وبمشاركة مصرف التنمية الإسلامي والمنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS