المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: الأمم المتحدة تطلق موقعاً شبكياً للمعلومات حول الانذار الانساني المبكر
الأمم المتحدة تطلق موقعاً شبكياً للمعلومات حول الانذار الانساني المبكر
المنظمة توفر المعلومات حول تأثير الكوارث الطبيعية وأمراض الحيوانات والآفات على الأمن الغذائي
روما/جنيف/نيويورك، 15 ديسمبر/كانون الأول 2004- تطلق الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة وشركاء في اللجنة الدائمة ما بين الوكالات (IASC)، وهي هيئة تعنى بتعزيز التعاون ما بين الوكالات حول السياسات والعمليات الانسانية، تطلق اليوم موقعا لشبكة معلومات جديدة حول الانذار الانساني المبكر HEWSweb.

ويعرض الموقع آخر التنبؤات والتقارير والانذارات المتعلقة بالجفاف والفيضانات والعواصف الموسمية وغزو الجراد والنينو والهزات الارضية والنشاطات البركانية، حيث يخصص الموقع صفحات لكل من هذه الاخطار الطبيعية تتضمن مراجع ومصادر خاصة. وسيوفر الموقع بالمستقبل القريب فرصة الوصول ومشاطرة المعلومات ذات الصلة بالازمات الاجتماعية-السياسية.

ويمثل هذا الموقع مشروع شراكة انسانية تم تأسيسه من قبل اللجنة الدائمة ما بين الوكالات آنفة الذكر لتعزيز الاستعدادات الانسانية، كما يقوم عدة شركاء بتوفير الدعم للموقع بمن فيهم هذه المنظمة وبرنامج الاغذية العالمي (WFP) ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (UNICEF) ومنظمة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) وبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) ومكتب الامم المتحدة لتنسيق العمليات الانسانية (OCHA) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والفدرالية الدولية لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر (IFRC) واللجنة الدولية للصليب الاحمر (ICRC)، بالاضافة الى مجمع من المنظمات غير الحكومية الدولية.

ويعد هذا أول موقع لتسويق المعلومات بصورة متكاملة عالمياً لما يتعلق بالانذار المبكر بهدف تسهيل الوصول الى آخر الانذارات المبكرة من خلال تجميع وتفسير الكم الهائل من المعلومات المتوفرة حاليا في مواقع شبكات المعلومات لدى المؤسسات المتخصصة المتعددة ووضعها في اطار برنامج موحد.

وتجدر الاشارة الى ان المنظمة، على سبيل المثال، توفر معلومات الانذار المبكر المتعلقة بتأثير الجفاف والاحداث الاخرى ذات الصلة بالمناخ على الانتاج والأمن الغذائيين، بالاضافة الى انذارات مبكرة حول الامراض الحيوانية العابرة للحدود، وتفشي الافات، والحرائق في المناطق البرية. علماً ان برنامج الاغذية العالمي يتصدر هذه المبادرة ويدعم تطويرها.

ويذكر أيضا ان خدمة الموقع هذه تستجيب للتحديات الاستثنائية التي تواجه اليوم منظمة الامم المتحدة والمجتمع الانساني في مراقبة وتوقع حالات الازمات التي اخذت بالازدياد عددا وحدة وتعقيدا بشكل كبير مما يستدعي انظمة انذار مبكر فعالة فضلا عن الحاجة الماسة الى تخطيط واستعداد مسبقين. ويهدف الموقع أيضا الى توسيع مدى الشراكات مع المؤسسات المتخصصة التي تضم حالياً كيانات رئيسية مهمة.

وعشية انعقاد المؤتمر العالمي المعني بالحد من الكوارث في مدينة كوبي باليابان للفترة 18-22 يناير/كانون الثاني 2005، فقد حان الوقت الآن فعلاً لتقديم هذه الخدمة دعماً للجهود العالمية وتعزيزاً لانظمة الانذار المبكر وبالتالي دعم الاستعدادات الانسانية والاستجابة أيضاً للحد من المخاطر.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

المنظمة

يعرض موقع الخدمات الإنسانية والتحذير المبكرأحدث تطورات الأخطار الطبيعية لمساعدة مجتمع الإغاثة الدولية على التحرّك السريع.

إرسل هذا المقال
الأمم المتحدة تطلق موقعاً شبكياً للمعلومات حول الانذار الانساني المبكر
المنظمة توفر المعلومات حول تأثير الكوارث الطبيعية وأمراض الحيوانات والآفات على الأمن الغذائي
15 ديسمبر/كانون الأول 2004- تطلق الوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة وشركاء اللجنة الدائمة بين الوكالات (IASC)، وهي هيئة تعنى بتعزيز التعاون فيما بين الوكالات حول السياسات والعمليات الانسانية، اليوم موقعا لشبكة معلومات جديدة حول الانذار الانساني المبكر "HEWSweb".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS