المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004
مقالات إخبارية، 2004
29 ديسمبر/كانون الأول 2004- تعكف المنظـمة جاهدة على إيفاد بعثات تقييم متخصصة إلى كلٍ من البلدان المتضررة من جرّاء الأمواج العملاقة المدمرة التي ضربت مناطق جنوب شرق آسيا يوم الأحد الماضي، بغرض تقييم أوضاع القطاعات الزراعية والسمكية لديها وإتاحة معلومات مفصّلة عن المساعدات التي تتطلبها حالياً.
22 ديسمبر/كانون الأول 2004- دعت مجموعة من 28 بلداً مع المنظمة إلى وضع مجموعةٍ من التوصيات للحد من الهلاك العرضي للسلاحف البحرية في مصايد الأسماك، مع الحث ضمن تدابير أخرى على استخدامٍ أوسع نطاقاً للتقانات الجديدة وإدخال التحسينات في أساليب الصيد المطبّقة.
20 ديسمبر/كانون الأول 2004- من المعتزم أن يوفد المغرب 22 خبيراً وتقنياً زراعياً إلى جيبوتي للعمل في صفوف خبراء الأخيرة، ضمن اتفاقٍ بين البلدين وبمشاركة مصرف التنمية الإسلامي والمنظمة.
20 ديسمبر/كانون الأول 2004- أكد تقرير أفريقيا الصادر عن المنظمة اليوم انه رغم الانتاج الاعتيادي أو فوق المعدل في بعض الدول خلال عام 2004، فأن الامن الغذائي في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية قد تأثر كثيرا لعدة عوامل منها الجفاف، وغزوات الجراد الملتهم للمحاصيل، والحروب الاهلية.
21 ديسمبر/كانون الأول 2004- وافقت المفوضية الاوروبية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) انهما اتفقتا اليوم على شراكة جديدة لتمكين صناع القرار من توجيه دعمهم لأولئك الذين يعانون من انعدام الامن الغذائي والمعرضين للمخاطر واتخاذ اجراءات فعالة للحد من الجوع.
20 ديسمبر/كانون الاول 2004- أعلنت المنظمة اليوم أنها بصدد مساعدة أفغانستان على استئناف انتاجها للسكر، مشيرة الى أنه من خلال مشروع يمول من قبل ألمانيا فستقوم بإعادة تأهيل مصنع السكر الوحيد بالبلاد في مدينة "باغلان" والذي كان قد توقف عن العمل في نهاية عقد السبعينات.
15 ديسمبر/كانون الأول 2004- تطلق الوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة وشركاء اللجنة الدائمة بين الوكالات (IASC)، وهي هيئة تعنى بتعزيز التعاون فيما بين الوكالات حول السياسات والعمليات الانسانية، اليوم موقعا لشبكة معلومات جديدة حول الانذار الانساني المبكر "HEWSweb".
10 ديسمبر/كانون الأول 2004- تغطي الجبال نحو ربع رقعة البسيطة، وتؤوي مناطقها نحو 12 في المائة من سكان المعمورة. غير أن سكان المناطق الجبلية في أنحاءٍ مختلفة من العالم يقعون فريسةً للصراعات... وعلى نحوٍ لا يتناسب قطْ مع أعدادهم أو المساحات التي يقطنونها.
9 ديسمبر/كانون الأول 2004- من المتوقع إنتاج فائضٍ ضخم من مخزونات الحبوب الإحتياطية، للمرة الأولى منذ الفترة 1999 / 2000، بعدما سجل حصاد الحبوب لعام 2004 رقماً قياسياً مستجداً.
8 ديسمبر/كانون الأول 2004- يحذّر إصدار هذا العام من تقرير المنظمة السنوي، "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم"، من أن ظاهرة الجوع وسوء التغذية تنشر معاناةً بشريةً هائلة إذ تكمن وراء هلاك أكثر من خمسة ملايين طفل كل عام، فضلاً عن إهدار مليارات الدولارات من خزائن البلدان النامية بمقياس القيمة سواء لخسارة الإنتاج، أوهبوط الإنتاجية، أوتراجع حصائل الدخل القومي للبلدان.
6 ديسمبر/كانون الأول 2004- بلغ مجموع الإنتاج العالمي من الشاي 3.15 مليون طن، عام 2003 أي بزيادةٍ مقدارها 75000 طن مقارنة بعام 2002، لأسبابٍ تُعزى على الأكثر إلى الأحوال المناخية المواتية.
2 ديسمبر/كانون الأول 2004- تقوم المنظمة على توفير9 أطنان من بذور الخُضر وأكثر من 35000 أداة للبستنة، وإمدادات بيطرية، ومساعدات فنية لنحو 40000 أسرة من أشد الأسر الزراعية تضرراً في إقليم دارفور بالسودان.
1 ديسمبر/كانون الأول 2004- إذ يحصد وباء نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" حياة أولياء الأمور في نطاق الأسرة يتعذّر نقل المعارف والمهارات من جيلٍ إلي جيل. وكاستجابةٍ لهذه الظاهرة المتزايدة تعكف المنظمة على تجربةٍ لافتتاح مدارسٍ حقلية تتولى تلقين الأبناء الميتمين مهارات الحياة وسبل كسب الرزق وإنتاج الغذاء.
30 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- أكدت المنظمة على الأهمية الحاسمة للفترة المتبقية حتى نهاية فبراير/شباط 2005، لإنجاح تنفيذ حملة مكافحةٍ فعّالة ومنسّقة بغية حماية المحاصيل في بلدان المغرب العربية، والحدّ من تهديدات الإنتشار الوبائي مجدداً لهذه الآفة عبر بلدان السهل والساحل الإفريقية في غضون الصيف المقبل.
26 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- تعتزم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إجراء مراجعةٍ رئيسية لأنشطتها الجارية بهدف ضمان أقصى حدٍ من الدعم نحو الوفاء بالأهداف الإنمائية للألفيّة.
25 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- وقّعت المنظمة و"هيئة السلام الأمريكية" (USPC)، إتفاقيةً لتعزيز التعاون المشترك وتكثيف الجهود للمساعدة في النهوض بالأوضاع المعيشية لسكان الريف في جميع أنحاء العالم.
24 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- أقر مجلس المنظمة أمس مجموعة الخطوط التوجيهية الطوعية "لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاءٍ كافٍ في سياق الأمن الغذائي القطري"، وذلك عقب مرور شهرين من تاريخ اعتمادها من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- ذكر تقريرٌ مشترك بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ما زالت في حاجة إلى معوناتٍ خارجية للدعم الغذائي، لأكثر من ربع مجموع سكانها البالغ عددهم 23.7 مليون نسمة... بصرف النظر عن أوفر حصادٍ لديها هذا العام منذ أكثر من 10 سنوات.
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- حذّرت المنظمة كلاً من إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، فضلاً عن المملكة العربية السعودية والسودان، من إمكانية تقاطُر بضعة أسرابٍ قليلة من الجراد الصحراوي... قادمةً من المناطق الشمالية في جمهورية مصر العربية.
18 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- أضحى في متناول من يعمل في الحقول الزراعية مورد معلومات وتدريبٍ في شؤون الخدمات المالية والقروض الريفية، عبر مركزٍ تثقيفيٍ شبكيٍ جديد شامل أطلقته المنظمة خصيصاً.
17 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- يجري العمل على توثيق التعاون تلبيةً لاحتياجات التعليم الأساسية في حالة الأغلبية العظمى التي تعاني من أشد الإهمال في هذا المجال... ألا وهي سكان الريف.
15 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- كشفت المنظمة اليوم أن المملكة المتحدة قد تعهّدت بتقديم 6.83 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروعين لفترة عامين من تنفيذ المنظمة، لدعم جهود القضاء على زراعة خشخاش الأفيون في أفغانستان من خلال تطوير بدائلٍ مجدية للرزق والمعيشة في مناطق إنتاجه.
11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- وجهت المنظمة اليوم نداءً لتعبئة أكثر من 60 مليون دولار في سبيل تمويل عمليات الإغاثة الزراعية على مدى العام المقبل... في 14 بلداً وإقليماً تقع تحت طائلة الكوارث الطبيعية والصراعات البشرية.
11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- في تحذيرٍ مشترك بين المنظمة، والمكتب الدولي للأمراض الوبائية "OIE"، ومنظمة الصحة العالمية "WHO" جاء أن البط المُدجّن من الممكن أن يكون حاضناً خافياً لفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علمياً باسم "H5N1".
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- تشكّل الحشرات المستساغة، مثل اليُسروع والدويدات، مصدراً قيّماً للبروتين... وينبغي اعتبارها مورداً بديلاً في جهود تعزيز الأمن الغذائي لدى بلدان افريقيا الوسطى.
4 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- وفق المدير العام المساعد للمنظمة السيدة لويز فرِسكو، فأن اعتبارات الإستخدام المستدام مستقبلاً للموارد الطبيعية بما في ذلك المياه من المنتظر أن يؤثر على القطاع الزراعي.
4 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- رغم تفشي الجراد الصحراوي على نطاقٍ واسع في إقليم السهل والساحل، فقد تأتي الأضرار محدودةً بالنسبة لإنتاج الحبوب لدى بلدان الإقليم في غضون العام الجاري.
28 أكتوبر/تشرين الأول 2004- أعلن المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف، في احتفال رسمي بمدريد، اليوم أن لاعب الكرة الإسباني الشهير راؤول غونثالث قد انضم إلى برنامج المنظمة لسفراء النية الحسنة لمكافحة الجوع في العالم.
22 أكتوبر/تشرين الأول 2004- يجتمع مسؤولو الهيئات الحرجية الوطنية، عبر أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية والبحر الكاريبي، لاستعراض تطورات حرائق الغابات وإطلاق شبكاتٍ إقليمية لتبادل المعلومات حول كيفيات التصدي لها.
22 أكتوبر/تشرين الأول 2004- قد تصل الخسارات الإقتصادية في شرق افريقيا وإقليم الشرق الأدنى من جرّاء التَلف والسكْب إلى متوسطٍ سنويٍ مقداره 90 مليون دولار، وفق دراسةٍ حديثة للمنظمة.
21 أكتوبر/تشرين الأول 2004- دخل اليوم حيّز التنفيذ الفعلي مشروعُ الإتحاد الإئتماني العالمي للتنوّع المحصولي، بوصفه مبادرةً تستهدف صوّن استمرارية أهم أشكال التنوّع البيولوجي الزراعي قاطبةٍ، وذلك كمنظمةٍ دوليةٍ مستقلة.
21 أكتوبر/تشرين الأول 2004- حظيت المنظمة في مدينة غوتنبورغ السويدية اليوم بجائزة الطبقة الأولى السويدية للأغذية البحرية، بعدما أقرّت هيئة التحكيم بأن دور المنظمة في العمل على ضمان ترشيد إدارة الموارد السمكية في العالم يكتسب أهميةً متزايدةً مع الوقت بالنسبة لصناعات إنتاج الأسماك الدولية... ولجهود الحيلولة دون الاستغلال الجائر للمخزونات السمكية الحيّة في المحيطات.
20 أكتوبر/تشرين الأول 2004- مقابل تناقص كتلة الغطاء الحرجي الطبيعي من المنتظر أن تتزايد المحميّات الطبيعية والمزارع الشجرية في إقليم أمريكا اللاتينية والكاريبي، بغية زيادة حصة الإقليم في التجارة الدولية للمنتجات الحرجية بحلول عام 2020، ذلك حسبما ورد في أحدث تنبؤ للجنة الغابات لإقليم أمريكا اللاتينية والكاريبي المجتمعة حالياً بمدينة سان خوسيه في كوستا ريكا.
19 أكتوبر/تشرين الأول 2004- لا يمكن أن تتمخض برامج استئصال شأفة الجوع والتصدي للفقر عن فعاليةٍ تُذكَر ما لم يُتح للفقراء المشمولين بها صوتٌ في صياغة الخطط والمشروعات المزمع تنفيذها.
15 أكتوبر/تشرين الأول 2004- قال المدير العام للمنظمة، الدكتور جاك ضيوف، اليوم أن التـنوّع البـيولوجي يتيح واحداً من سبل إنهاء الجوع في العالم.
13 أكتوبر/تشرين الأول 2004- يزحف العديد من أسراب الجراد الصحراوي حالياً عبر بلدان السهل والساحل في غرب افريقيا، بينما دخلت جهود المكافحة مرحلةً حرجة، وفق تصريحات المنظمة اليوم.
12 أكتوبر/تشرين الأول 2004- في مواجهة ظاهرة التزايد العالمي للأمراض المنقولة غذائياً يجتمع أكثر من 300 مسؤول عن سلامة الأغذية، نيابةً عما يتجاوز 100 بلد، بالعاصمة التايلندية بانكوك خلال 12-14/10/2004، في إطار المنتدى العالمي الثاني لسلامة الأغذية.
11 أكتوبر/تشرين الأول 2004- يُلتقي موضوع هذا العام ليوم الأغذية العالمي: "التـنوّع البـيولوجي من أجل تحقيق الأمن الغذائي"، ضوءاً على دور هذا التنوّع في ضمان موردٍ مُستدام للحصول على غذاءٍ كافٍ ومتنوّع لعيش حياة ملؤها الصحة والنشاط.
8 أكتوبر/تشرين الأول 2004- في تصريحٍ للمنظمة واللجنة الإقتصادية لأوروبا في إطار الأمم المتحدة، فأن بلدان أوروبا الشرقية ودول الكومنولوث المستقلة ستنهض بدورٍ متزايد الأهمية في أسواق منتجات الأخشاب الأوروبية خلال العقدين المقبلين.
6 أكتوبر/تشرين الأول 2004- أعلنت المنظمة شراكةً اليوم مع المعهد الدولي لبحوث الأرز، أن علماءً من الصين واليابان فازوا بجائزة المسابقة العلمية العالمية للسنة الدولية للأرز.
6 أكتوبر/تشرين الأول 2004- أكد تقريرٌ حديثٌ مشترك بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الأطفال أشد عُرضةً لمخاطر المبيدات، بمعدلاتٍ تفوق إمكانية إصابة البالغين بفارقٍ واسع، ولا بد من اعتماد مزيدٍ من إجراءات الوقاية لهم لا سيما في البلدان النامية.
4 أكتوبر/تشرين الأول 2004- سوف تُطرح السياسات المستدامة والأكثر فعّالية في الزراعة والمناطق الريفية، والأساليب المطبّقة بالمناطق الجبلية بغية النهوض بمستويات معيشة سكانها، على جدول أعمال الإجتماع الثاني الذي يُفتتح اليوم بمقر المنظمة في روما لهيئة "مجموعة آدلبودن"، التي تجمع شَمل الحكومات، ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية في محفلٍ مشترك.
1 أكتوبر/تشرين الأول 2004- في الوقت الذي توسّعت فيه عمليات مكافحة الجراد الصحراوي في غرب افريقيا، لم تزل ترد تقاريرٌ بأن البلدان التي تتعرّض للأسراب تعاني نقصاً خطيراً في المبيدات وطائرات الرشّ.
28 سبتمبر/أيلول 2004- مع اقتراب البرنامج الخاص للأمن الغذائي "التابع" الذي أطلقته المنظمة من نهاية عامه العاشر، اجتمعت لجنة تضم كبار الخبراء الزراعيين من مختلف أنحاء العالم في المقر الرئيسي للمنظمة بروما، في غضون الأسبوع الجاري لتقييم إنجازاته حتي الآن استصدار توصياتٍ حول مسيرته مستقبلاً.
27 سبتمبر/أيلول 2004- إذ تتابع الكوارث الطبيعية على إقليم الكاريبي ومنطقة جنوب شرق آسيا، تمضي المنظمة ببذل جهودٍ حثيثة لتقديم مساعدات الطوارئ في أشد البلدان تضرراً من جرّاء الزوابع والفيضانات على جانبي الكرة الأرضية.
27 سبتمبر/أيلول 2004- في عموم آسيا تُشاهد على نحو متزايد حالات انتشار مفاجئة للأمراض الحيوانية المائية. وإزاء هذه الظاهرة المتفاقمة على نحوٍ شائع تمضي المنظمة بتقدير المعارف التقنية كيما تتمكن البلدان من تقليص احتمالات الإصابة، واستشفاف الأوضاع مسبقاً، والاستجابة بسرعة لدى تفشي هذه الأمراض.
27 سبتمبر/أيلول 2004- حذرت المنظمة اليوم بالاشتراك مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE "، من أن وباء إنفلونزا الطيور في آسيا بات يشكّل "أزمةً ذات انعكاسات عالمية" ولسوف يتطلب انتباهاً من المجتمع الدولي لفترة مقبلة من الزمن.
24 سبتمبر/أيلول 2004- أقرّت لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة مجموعة الخطوط التوجيهية التي تدعم الحق في الحصول على غذاءٍ كافٍ، على نحو ما نص عليه مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.
24 سبتمبر/أيلول 2004- ُأعلن عن فوز كلٍ من روما وجنيف في السباق الجاري لاستضافة مقر الأمانة الدائمة "لمعاهدة روتردام".
24 سبتمبر/أيلول 2004- من المتوقع أن تصل إمدادات بذور الأرز العالية النوعية إلى ما يزيد على 55000 أسرة من السكان المتضررين بفعل الصراعات في الجزء الشمالي الشرقي من سري لانكا.
23 سبتمبر/أيلول 2004- ُأعلن اليوم عن فوز مصوّرين فيتنامي وصيني بجائزة مسابقة التصوير الفوتوغرافية للسنة الدولية للأرز، التي أطلقتها المنظمة كمبادرة لإلقاء الأضواء على الأهمية الحاسمة للأرز كمحصولٍ غذائي.
22 سبتمبر/أيلول 2004- أكد كلٌ من المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة اليوم أن من المتعيّن على الحكومات تعزيز إجراءات الوقاية المهنية للعاملين في الزراعة إذا كان لعدد الإصابات بالتسمم من جرّاء المبيدات أن يسجل انخفاضاً.
20 سبتمبر/أيلول 2004- بناءً على الإرتفاع الكبير في حجم حصاد الحبوب الأوروبي والأوضاع المواتية لإنتاج الذرة في الولايات المتحدة فقد تضمن تقرير "توقعات الأغذية" السنوي الذي تصدره المنظمة في أحدث إصدار له خلال الربع الأخير من 2004، توقعات بزيادة مقدارها 29 مليون طن، أي على بمعدل يواكب التزايد المتوقع في الإستهلاك.
20 سبتمبر/أيلول 2004- إذ يجتمع قادة العالم بمقر الأمم المتحدة اليوم لبحث الإجراءات الكفيلة بالتصدي للفقر والجوع... ناشد المدير العام للمنظمة، الدكتور جاك ضيوف، زيادة الإستثمار في الزراعة والمناطق الربفية بالبلدان النامية لتحسين الفرص الإقتصادية المتاحة والحد من تفشي الجوع حيثما يعيش فعلياً 70 في المائة من فقراء العالم.
17 سبتمبر/أيلول 2004- من المتوقع أن تتفاقم أزمة الجراد الصحراوي لدى موريتانيا والسنغال ومالي والنيجر في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وفق أحدث تحذيرات المنظمة، بينما يُخشى فعلياً من أن تعاود أسراب الجراد الصحراوي غزوها لمناطق شمال غرب إفريقيا بدءاً من مطلع اكتوبر/تشرين الأول المقبل.
17 سبتمبر/أيلول 2004- من المتوقع أن يفيد نحو ستة آلاف أسرة زراعية فقيرة تعاني انعدام الأمن الغذائي الحاد في مناطق إثيوبيا الجافة، من مشروعٍ للمنظمة تموّله اليابان بقيمة 1.3 مليون دولار.
16 سبتمبر/أيلول 2004- يدشّن وزراء ومسؤولو أكثر من 100 بلدٍ البدء بتنفيذ بنود معاهدة روتردام في مؤتمرٍ رفيع المستوى يعقد بجنيف.
16 سبتمبر/أيلول 2004- وفق تقرير مشترك بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي صدر اليوم فأن القطاع الزراعي في أفغانستان يعاني من بوار محصولي واسع النطاق تحت وطأة انخفاض الأمطار والأمراض الحيوانية والمقدر أن أكثر من ستة ملايين مزارع أفغاني في حاجة إلى النجدة.
14 سبتمبر /أيلول 2004 ، أعلنت اليوم المنظمة أن نحو 3.7 مليون طن من الأسماك يُعاد قذفها الى البحر دون استغلالها سنويا وذلك حسب البيانات العالمية الجديدة بخصوص المصيد من الأسماك خلال العقد الأخير، وأشارت الى أن هذا الرقم يمثل انخفاضاً بمقدار 12 مليون طن تقريبا مقارنة بتقديرات المنظمة سابقاً .
13 سبتمبر/أيلول 2004- وقّعت المفوضية الأوروبية والمنظمة اليوم إتفاقية الشراكة الإستراتيجية بهدف تعزيز جهودهما المشتركة للتخفيف من حدة الفقر وتعزيز التنمية الزراعية ومحاربة الجوع لدى البلدان النامية.
10 سبتمبر\أيلول 2004- تعكف المنظمة على التعاون عن كثب مع البلدان في جميع أنحاء العالم للقضاء على ظاهرة الصيد غير المشروع في البحار.
9 سبتمبر/أيلول 2004- حذرت المنظمة اليوم من أن كميات كبيرة من النفايات الكيميائية السامة الناجمة عن المبيدات المتقادمة إنما تشكل خطراً يهدد كلاً من أوروبا الشرقية، وافريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية.
7 سبتمبر/أيلول 2004، سيستفيد منتجو السكر الصرب مرة أخرى من فرص التفضيل التي تخولهم الدخول إلى سوق الاتحاد الأوروبي بعداعلان الاتحاد رفع الحظر مؤخراً على واردات السكر المعفاة من الضرائب من صربياوالجبل الأسود ، في اعقاب ورشة عمل استضافتها منظمة الأغذية والزراعة لبحث المشاكل المتعلقة بقطاع السكر في صربيا .
6 سبتمبر/أيلول 2004 ، تبدأ اليوم في المقر الرئيس للمنظمة أعمال المائدة المستديرة التاسعة للأمم المتحدة حول الاتصالات من أجل تحقيق التنمية المستدامة
2 سبتمبر/أيلول 2004، قال الدكتور جاك ضيوف ،المديرالعام للمنظمةأن فترة الشهرين المقبلين في معركة مكافحة الجرادالصحراوي غربي أفريقيا ستكون فترة "حاسمة للغاية".
27 أغسطس/آب 2004 - تدشّن الزيارة التي قام بها إلي مقر منظمة الأغذية والزراعة مؤخراً وفدٌ زراعي من دولة الإمارات يضم عدداً من المسؤولين والفنيين، خطةً متوسطة الأجل مدتها خمس سنوات، تستهدف إرساء شبكة إقليمية معلوماتية مطوّرة في إقليم الشرق الأوسط لإتاحة البيانات وتقاسمها والمشاركة فيها.
26 أغسطس/آب 2004- جاءت إستجابةُ المجتمع الدولي إيجابيةً لنداء وجهّته المنظمة لمساعدة بلدان غرب إفريقيا وشمالها الغربي... في الجهود الراهنة للتصدي للهجمات المتفاقمة من الأسراب المتتالية للجراد الصحراوي.
23 أغسطس/آب 2004- يخيّم وباء متلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"/فيروس قصور المناعة البشرية على مستقبل الزراعة بموزامبيق في المدى البعيد، كاتجاهٍ يُنذر بكارثةٍ على الإمدادات الغذائية لهذا البلد الإفريقي، حسب تحذيرٍ أطلقته المنظمة اليوم.
18 أغسطس/آب 2004- قام المدير العام للمنظمة مع رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي بتفقد الوضع عن كثب في زيارةٍ موقعية للمناطق المهددة بالجراد في موريتانيا.
13 أغسطس/آب 2004- في نموذجٍ مبتكر للمساعدة الإنمائية التي تسلّم إدارة المشروع للمسؤولين والخبراء المحليين بالمؤسسات القطرية، وقّعت المنظمة هذا الأسبوع إتفاقياتٍ مع هيئات محلية لتدعيم إدارة موارد الأراضي والمياه في مناطق المزارعين الأشد عُرضةً لموجات الجفاف في الهند.
10 أغسطس/آب 2004- ضمن النداء الفوري لعام 2004 في إطار الأمم المتحدة لنجدة كينيا من الجفاف وأزمة الأمن الغذائي، ناشدت المنظمة الجهات المتبرعة حشد مواردٍ لمشروعات طوارئ بقيمة 3.6 مليون دولار من أجل نجدة الأُسر الزراعية المهددة بالجوع.
6 أغسطس/آب 2004- ثمة ضرورة ملحة لتحسين إدارة أنشطة الصيد في البحار الآسيوية من المحيط الهادي، مع تزايد الأدلة على تفاقم عمليات الصيد الجائر وتراجع أرصدة الأصناف السمكية العالية القيمة، ذلك وفقاً لتقرير حديث عرضته المنظمة على هيئة مصايد آسيا والمحيط الهادي.
5 أغسطس/آب 2004- إذ تتابع أسرابٌ كثيفة من تجمّعات الجراد الصحراوي الإغارة على المناطق الزراعية في جنوب هذا البلد الواقع بغرب افريقيا، لا يختلف المزارعون والجميع على أن ثمة حاجةً عاجلة للمساعدة الخارجية الدولية...
5 أغسطس/آب 2004- لم تنفك أسرابٌ كثيفة من الجراد الصحراوي تواصل غزوها لبلدان الشمال الغربي من افريقيا، وفقاً لما أكدته المنظمة اليوم، في حين بدأ الوضع يعود إلى حالته الطبيعية لدى كلٍ من الجزائر وليبيا والمغرب وتونس.
2 أغسطس/آب 2004- أعلنت المنظمة اليوم أن حملةً دولية لمكافحة الأميّة في صفوف سكان الريف بأمريكا اللاتينية قد بدأت، بهدف النهوض بمستويات الإنتاجية الزراعية والحد من انتشار الجوع وسوء التغذية والفقر في بلدان القارة.
30 يوليو/تموز 2004- إذ أعلنت المنظمة إطلاق شبكة بيطرية تصدياً لوباء إنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا مع توقع المتابعة بتأسيس شبكتين أخريين في جنوب آسيا وشرقها، فأنها تمضي حالياً بتأمين 1.2 مليون دولار لتمويل الشبكات الإقليمية الفرعية الثلاث.
29 يوليو/ تموز 2004- بفضل مشروعٍ رائد تنفذه المنظمة بتمويلٍ إيطالي سيفيد نحو 1500 أسرة زراعية بالضفة الغربية وقطاع غزة على مدى العامين المقبلين.
28 يوليو/تموز 2004- تعهدت هولندا بمبلغ 20 مليون يورو لتمويل الأنشطة الجارية في إطار برنامج الشراكة الهولندي مع المنظمة على مدى السنوات الأربع المقبلة.
27 يوليو/تموز 2004- ذكرت المنظمة اليوم أن ثمة تزايداً خلال الأسبوعين الماضيين في تجمعات أسراب الجراد الصحراوي التي تغزو حالياً موريتانيا والسنغال ومالي.
26 يوليو/تموز 2004- أكدت المنظمة اليوم أن تحقيق المشاركة الكاملة للمجتمعات المحلية أمرٌ حاسم لتلافي اندلاع الحرائق المتكررة والمدمرة للغابات والأدغال ومكافحتها لدى اشتعالها.
21 يوليو/ تموز 2004 ، أعلنت اليوم المنظمة أنها ستساعد الكويت على إنشاء مركز مرجعي فيها للدراسات والأبحاث بشأن معالجة المياه العادمة وإعادة استغلالها.
21 يوليو/تموز 2004- تعمل المنظمة مع المعهد الإيطالي للسياسات الزراعية على تدعيم أسس الأمن الغذائي في منطقة الكاريبي من خلال بناء القدرات في تحليل السياسات التجارية، والتخطيط والتدريب لدى دول الإقليم.
21 يوليو/تموز 2004- يتيح نظام إدارة المعلومات الجغرافية لدى المنظمة "GeoNetwork" منفذاً شبكياً واسع التنوّع وضئيل التكلفة للبيانات والمعطيات الجغرافية... وتتجلّى فائدته على الأخص بالنسبة للبلدان النامية.
16 يوليو/تموز 2004- حثّت المنظمة اليوم بلدان آسيا على الإمتناع عن إعدام الطيور البريّة كوسيلة للتصدي لحالات الإنتشار الأخيرة من وباء إنفلونزا الطيور.
14 يوليو/تموز 2004- من المتوقع أن يفيد الصيادون الحرفيون في غابون من مشروعٍ للمنظمة ينشُد إقامة صرحٍ متينٍ ومُستدام لقطاع صيد الأسماك الوطني، ومن ثم إتاحة مزيدٍ من فرص العمل للإقتصاد القطري وزيادة الإمدادات من الأسماك البحرية بالأسواق المحلية.
13 يوليو/تموز 2004 ، ذكرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن إنتاج التمور يواجه ثمة مشاكل خطيرة مثل إنخفاض الغلة الناجم عن غياب الأبحاث ، ناهيك عن إنتشار الآفات وقيود التسويق.
9 يوليو/تموز 2004- ذكرت المنظمة اليوم أن حالات الإنتشار الجديدة لفيروس إنفلونزا الطيور المعروف باسم "H5N1"، في الصين وتايلند وفيتنام، إنما تؤكد المخاوف من استمرار الإنتشار الوبائي للمرض.
9 يوليو/تموز 2004- في اجتماعها السنوي الأخير صادقت هيئة الدستور الغذائي على أكثر من 20 معياراً جديداً ومعدلاً للأغذية متضمنةً تنظيماتٍ تخص الأعلاف الحيوانية ومنتجات الألبان... وتعريفاً ُأقر حديثاً لاستقصاء أصل المنتجات.
8 يوليو/تموز 2004- في إطار برنامج المنظمة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب تعتزم الصين إيفاد 36 خبيراً وتقنياً في مجالات العلوم الزراعية والري والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، إلى ثمانية بلدان جُزرية في المحيط الهادي.
6 يوليو/تموز 2004- وفق أحدث نشرات "تقرير افريقيا" الصادر عن المنظمة اليوم، فأن 23 بلداً في إقليم افريقيا جنوب الصحراء الكبرى تواجه حالات طوارئ غذائية في غضون موسم الصيف الجاري.
5 يوليو/تموز 2004- لأول مرة يجتمع المنتجون وصناعات البذور في قطاع الزراعة العضوية لبحث أهمية البذور العضوية لهذا القطاع وأسواقه... وذلك بحضور نحو 300 مشارك من الشركات الخاصة، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المزارعين، والهيئات الحكومية المؤتمر الذي يُعقد اليوم بمقر المنظمة في روما.
5 يوليو/تموز 2004- تتجه أولى تجمّعات الجراد الصحراوي من مناطق تكاثرها الربيعية بشمال غرب افريقيا صوب عددٍ من دول السهل والساحل في غرب القارة. وتقدِّر المنظمة في دعوةٍ وجهتها اليوم أن ثمة حاجة إلى مساعداتٍ دولية بلا تأخيرٍ تلافياً لوقوع غزوٍ وبائي لتلك المناطق.
1 يوليو/تموز 2004- إختتم ممثلو 84 دولة عضواً لدى المنظمة المشاورة الفنية التي استغرقت أربعة أيام وتناولت كيفيات تعزيز التعاون الدولي في مجالات إدارة طاقات الصيد المفرطة... والتصدي للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيمٍ.
30 يونيو/حزيران 2004- أكدت المنظمة اليوم أن غرس الأشجار في الحقول قد يقدم الكثير في التخفيف من حدة الفقر وتوفير الغذاء والدخل للمزارعين الفقراء.
29 يونيو/حزيران 2004- دخلت المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية الملزمة قانوناً حيز التنفيذ الفعلي اليوم...
28 يونيو/حزيران 2004- تبدأ هيئة الدستور الغذائي دورتها السابعة والعشرين في اجتماعٍ سنوي يأتي إستجابةً لتقييمٍ مشترك صادر عن المنظمة ومنظمة الصحة العالمية يحثّ الهيئة على الإسراع بأعمالها.
24 يونيو /حزيران 2004- يحتاج نظام تـدابـير الصحة النباتية لدى الجمهورية العربية السوريّة الى إجراءات تحديثٍ، تفادياً لتسرّب الآفات النباتية الى داخل البلاد... وعملاً على الإستجابة لمتطلبات الشركاء في التجارة الدولية.
17 يونيو/حزيران 2004- إزاء تصاعد أسعار مُنتجات اللحوم والألبان، وتفشي الأمراض الحيوانية وانتشار القلق على صحة المستهلك، يجتمع خبراء القطاع وصنّاع القرار مما يزيد على 55 بلداً في مدينة وينيبِغ الكندية... للتباحث بهذا الشأن.
16 يونيو\حزيران 2004- بعث المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" بالرسالة التالية (بالإنكليزية)، رداً على الإنتقادات الموجهة من جانب المنظمات غير الحكومية لتقرير المنظمة الأخير المعنون "حالة الأغذية والزراعة في العالم".
15 يونيو/حزيران 2004- لم تنفك مخزونات الحبوب الدولية تتراجع مستنزفةً الإحتياطيات الإستراتيجية المتوافرة لامتصاص الصدمات في حالة حدوث تذبذبات حادة غير متوقعة في الإستهلاك، حسب ما ورد في أحدث تقريرٍ للمنظمة عن توقعات الأغذية في العالم.
15 يونيو/حزيران 2004- يشكّل أطلس المحيطات في العالم بؤرةً للمعلومات من مختلف أرجاء الكوكب، لتكوين نظرةٍ مشتركة لكيفيات إدارة موارد المحيطات البحرية.
12 يونيو/حزيران 2004- رحّب المدير العام للمنظمة بالإعلان الصادر عن "مجموعة الثمانية"، حول وضع نهاية لحلقة المجاعة في القرن الافريقي، ودعا الى مزيد من الاستثمار في القطاع الزراعي لدى البلدان النامية.
10 يونيو/حزيران 2004- أضحى بوسع أوروبا اعتبار أن أراضيها تكاد تخلو من الحمّى القلاعيّة الشديدة العدوى، عقب قرونٍ من جائحات الوباء التى كبّدت بلدان القارة أفدح الخسائر.
8 يونيو/حزيران 2004- يمضي عددٌ متزايد من البلدان بتطبيق إجراءاتٍ من شأنها صوْن موارد المحيطات واستعادة سلامتها، من خلال الإلتزام بقواعد سلوك الصيد الرشيد... الواردة في مدونة السلوك الدولية التي أقرتها المنظمة بهذا الصدد.
7 يونيو/حزيران 2004- في منطقة جبال النوبة السودانية محل النزاع، تلّقى المزارعون معوناتٍ من الحبوب والأدوات ومواد البناء من المنظمة... لمعاونتهم في عمليات إعادة تأهيل القطاع الزراعي وإقامة السدود وإصلاحها، وإنشاء بنوكٍ للبذور ومشاتلٍ نباتية للمجتمعات المحلية المعوّزة.
4 يونيو/حزيران 2004- أفادت المنظمة اليوم بأن المزارعين الفقراء في شمال ناميبيا سيجنون عوائد مشروعٍ ناجح للإعتماد علي إنتاج الألبان... كسلاحٍ ماضٍ ضد الفقر.
2 يونيو/حزيران 2004- أكدت المنظمة اليوم أن مصادر الطاقة الحيوية غالباً ما تُهمل في اعتبارات صنّاع السياسات، ولذا فمن المتعيّن أن تُدمج على عجلٍ، في صُلب البرامج الزراعية والحرجية.
1 يونيو/حزيران 2004- أصدرت المنظمة لتوها جملةً من الخطوط التوجيهية لتقييم احتمالات أن يتحوّل الكائن الحي المعدّل وراثياً... إلى خطرٍ يهدد النباتات الأخرى.
31 مايو/آيار 2004- قرر أحد الأجهزة الإقليمية المختصة، بالمنظمة بناءً على طلب أعضائه أن تبلغ البلدان دورياً بمستويات المصيد من أرصدة الأنواع السمكية، من غير التونة، في أعالي البحار قرب السواحل الغربية لافريقيا.
31 مايو/آيار 2004- تشير المنظمة في أحدث تقاريرهاٍ إلى أن الصراعات الأهلية، ورداءة المناخ، وفيروس نقص المناعة البشرية/مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" تشكّل أسباباً رئيسية للحالات الخطيرة من نقص الغذاء لدى 35 بلداً في جميع أنحاء العالم.
25 مايو/آيار 2004- من شأن المدخل الإلكتروني الجديد الذي أنشأته المنظمة كمرجعٍ لسلامة الأغذية أن يتيح نتائجٍ أفضل في غضون عمليات البحث عن معايير السلامة والجودة الغذائية.
25 مايو/آيار 2004- تعتزم منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE"، تكثيف العمل المشترك تصدياً لتفاقم أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.
24 مايو/آيار 2004- حذرت المنظمة ومنظمة الصحة العالمية اليوم من أن الأمراض المنقولة في المواد الغذائية تشكّل تهديداً خطيراً على المناطق الكثيفة السكان في إقليم آسيا والمحيط الهادي.
24 مايو/آيار 2004- ذكرت المنظمة اليوم أن بلدان إقليم الشرق الأدنى تولي حالياً إهتماماً متزايداً بعمليات التشجير.
20 مايو/آيار 2004- إتخذت المنظمة من شعار "التنوّع البيولوجي في خدمة الأمن الغذائي" موضوعاً للإحتفال هذا العام بيوم الأغذية العالمي في السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول.
17 مايو/آيار 2004- تحمل التكنولوجيا الحيوية في طياتها وعوداً كبرى للزراعة في العالم النامي، حتى إن لم يستفد إلى الآن من تقنياتها سوى مزارعي العالم المتقدم... ذلك حسبما ذكر تقرير "حالة الأغذية والزراعة في العالم، 2004"الذي صدر اليوم.
12 مايو/آيار 2004- قام فخامة الرئيس السنغالي عبد الله واد اليوم بزيارةٍ خاصة إلى المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة حيث أجرى مباحثاتٍ مع المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف.
10 مايو/آيار 2004- كشف مشروع رائد للمنظمة بعدما كلله النجاح التام على أرضية الواقع... عمّا يمكن أن تتمخض عنه عمليات تنويع الثروة الحيوانية للنهوض بأوضاع الأمن الغذائي الأسري ورفع مستويات دخل الفقراء.
5 مايو/آيار 2004- لن يتسنى التوصل إلى صون موارد العالم البحرية في المحيطات ما لم يتم ذلك في الإطار الأوسع للتصدي لمشكلات الفقر على الصعيد الدولي... ذلك حسبما دللت المنظمة في سياق استعراضٍ قدمته في غضون المؤتمر الرابع لمصايد الأسماك في العالم.
5 مايو/آيار 2004- صرح المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف في كلمته اليوم أمام مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا بأن من المتوجب توجيه عناية خاصة لأشد البلدان الأوروبية فقراً ولا سيما في جنوب شرق القارة وبلدان الكومنولث المستقلة، للمساعدة على حسم مشكلات انعدام الأمن الغذائي والفقر الريفي لديها.
28 إبريل/نيسان 2004- من شأن مبادرة دولية جديدة على وشك الإنطلاق أن تساعد علي الإيفاء بمتطلبات التنمية الريفية ومجابهة تحدي التنمية المستدامة في أقاليم العالم الجبلية، حيث لم تزل تسود مستويات مرتفعة من سوء التغذية والجوع.
28 إبريل/نيسان 2004- قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف، اليوم أن عدم المساواة الإجتماعية تشكّل معوّقاً أمام التنمية في إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.
27 إبريل/نيسان 2004- حذرت المنظمة اليوم من أن تهديدات الجراد الصحراوي في المناطق الغربية والشمالية الغربية من افريقيا تعتبر "بالغة الخطورة".
22 إبريل/نيسان 2004- أعلنت المنظمة اليوم عن إطلاق مسابقة تصوير عالمية لإلقاء الأضواء على أهمية الأرز، باعتباره محصولاً غذائياً أساسياً ورمزاً للهوية الثقافية على نطاق العالم.
19 إبريل/نيسان 2004- بعد أن نجح معظم بلدان إقليم جنوب شرق آسيا في مهمة تطوير سياسات مستدامة لإدارة قطاع الغابات فيما بينها، إلا أن نقص الموارد المطلوبة لوضع تلك السياسات موضع التنفيذ لم يزل يحول دون إحراز تقدمٍ عام في هذا الإتجاه.
7 إبريل/نيسان 2004- إذ طرأت تحسّنات طفيفة على حالة الإمدادات الغذائية في إقليم افريقيا جنوب الصحراء، إلا أن 24 بلداً افريقيا لم يزل يواجه طوارئ غذائية بينما يتطلب الملايين من سكان القارة مساعدات غذائية للبقاء على قيد الحياة.
2 ابريل / نيسان 2004 ، أعلنت المنظمةأنها طرحت على مؤتمر الأمن الغذائي في أفريقيا الذي ينظمه المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية والذي بدأ أعماله اليوم ويستمرحتى الثالث من ابريل / نيسان الجاري في كمبالا بأوغندا ،أعلنت أنها طرحت استراتيجية لمكافحة الجوع وسوء التغذية في القارة الافريقية التي مايزال يعاني فيها 200 مليون إنسان جائع .
31 مارس/أذار 2004- أكدث المنظمة اليوم أن الكثير من الموارد الوراثية الحيوانية لا تُقدر قيمتها حق تقدير... في حين يتواصل اتجاه فقد السلالات الحيوانية.
31 مارس/أذار 2004- إذ صادق 11 بلداً أوروبياً فضلاً عن مصر والمجموعة الأوروبية بصفتها منظمة عضو، على المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة... بدأ العدّ التنازلي لمدة 90 يوماً قبل أن تصبح الإتفاقية نافذة المفعول بحلول 29 يونيو/حزيران 2004.
29 مارس/أذار 2004- أكدت المنظمة اليوم أن محاربة إنتاج الأفيون في أفغانستان لا بد أن تستند إلى تطبيق القانون مع إعادة إحياء القطاع الزراعي.
24 مارس/أذار 2004- بفعل تشكيلة واسعة من الأنشطة البشرية تقع الأنواع البحرية المعرضة للإنقراض وبضمنها الأسماك تحت وطأة ضغوط شديدة؛ وفي هذا السياق تمضي المنـظمة في تعاون مع خبراء البحار بالحد من خطورة ذلك الإتجاه على فصيلة الزواحف البحرية... تعزيزاً للنَهج البيئي في إدارة المصايد.
23 مارس/أذار 2004- رغم مواصلة عمليات المكافحة فلم تزل حالة الجراد الصحراوي في المناطق الشمالية الغربية من افريقيا، تتسم بالخطورة الشديدة.
22 مارس/أذار 2004- تعتزم اليابان دعم كلٍ من كمبوديا وإندونيسيا ولاوس وفيتنام، بمبلغ مقداره 1.6 مليون دولار في الحملة الآسيوية الجارية تصدياً لوباء إنفلونزا الطيور.
22 مارس/أذار 2004- حسب تقديرات المنظمة فأن توسع الإتحاد الأوروبي من 15 بلداً إلى 25 بحلول مايو/آيار 2004، قد ينطوي على تطور واعد بفتح أسواق جديدة مجزية أمام منتجي الموز.
19 مارس/أذار 2004- تمضي المنظمة بمشروع للتعاون اللامركزي بغية تيسيير حشد قوى المتطوعين وتنفيذ مبادرات تُشارك فيها السلطات الإقليمية والحكومات المحلية من بلدان أوروبية شتّى.
19 مارس/أذار 2004- حثت المنظمة اليوم بالإشتراك مع المكتب الدولي للأوبئة الحيوانية، البلدان التي تعلن هزيمة وباء إنفلونزا الطيور على ضرورة الإستناد إلى إستقصاءات متعمقة قبل الإقدام على هذه الخطوة. وحذرت المنظمتان المختصتان من أن الوباء ما زال سارياً حتى الآن.
11 مارس\أذار 2004 - أكدت المنظمة أن البلدان المتضررة بوباء إنفلونزا الطيور ينبغي عليها أن تتجنب الإسراع بتكوين أسرابها من الدواجن... خشية أن يُعاود الوباء إنتشاره مجدداً.
8 مارس/أذار 2004- روما-- حماية حقوق المرأة في الملكية وحيازة الأراضي في المناطق المتضررة بوباء الإيدز من افريقيا، إنما تشكل ضماناً جوهرياً للحيلولة دون إنزلاق الأسر الريفية الفقيرة أكثر فأكثر في هوة الفقر العميقة.
6 مارس/أذار 2004- بفضل الإتفاقية الموقعة للتو من المنتظر أن يفيد الباحثون الشباب لدى البلدان النامية بالحصول على منح من المؤسسة الدولية للعلوم... ومن كمّ المعلومات التقنية الضخم الذي تتيحه المنظمة في مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك.
2 مارس/آذار 2004 - أفادت المنظمة اليوم بأن ثلث صادرات العالم تقريباً من اللحوم، أو ما يعادل 6 ملايين طن، تتعرض في الوقت الحاضر للخسائر بسبب اندلاع جائحات الأمراض الحيوانية...
1مارس/آذار 2004- رحب رؤساء ثلاث وكالات معنية بالغذاء في إطار الأمم المتحدة وتتخذ من روما مقراّ لها، في لقاء لهم اليوم مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك بالحيوية المتجددة التي تتجلى في التعامل مع مشكلتي الجوع والفقر في الريف، مؤكدين التزامهم بتكثيف الدعم للجهود التي تبذلها البلدان من أجل خفض عدد الجياع والفقراء الى النصف بحلول عام2015.
25 فبراير/شباط 2004، أفادت المنظمة أن موجات إنفلونزا الطيور مازالت قائمة في بعض البلدان الآسيوية، مؤكدة ضرورة الاستمرار بحملات المكافحة. كما أفادت أن الموقف لا يزال غير واضح، ولا بد من إجراء المزيد من التحريات عن الوباء لكي تتم السيطرة على الفيروس والقضاء عليه.
24 فبراير / شباط 2004 ، أصبحت اليوم إتفاقية روتردام المعنية باجراءات الموافقة المسبقة عن علم بشأن المبيدات والكيماويات الخطرة في التجارة الدولية، قانوناً دولياً وبذلك غدت ملزمة للبلدان الموقعة.
23 فبراير/ شباط 2004، وجهت اليوم المنظمة نداءً الى الجهات المانحة تدعوها الى تقديم مبلغ مقداره 6 ملايين دولار وعلى نحو عاجل بغية دعم عمليات مكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا، و3 ملايين أخرى الى كل من مالي والنيجر وتشاد للحيلولة دون تطور المراحل الأولى من الموجة الراهنة وتحولها الى حالة وبائية.
18 فبراير / شباط 2004 ، أفادت المنظمة في بيان أصدرته اليوم أن القضاء نهائيا على الطيور البرية لايمثل الإجراء المناسب لمكافحة انتشار فيروس انفلونزا الطيور ، ثم أن اعدام الطيور لن يساعد على الحيلولة دون وقوع موجات من انفلونزا الطيور في المستقبل . فالوقاية يجب أن تستند الى نظام مراقبة ومكافحة يضمن عدم حصول أو تفادي أي تماس مابين الطيور البرية والدواجن أو على الأقل متابعتها ومراقبتها.
16 فبراير /شباط 2004، أصدرت البلدان المشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة الفرعية المعنية بالتجارة السمكية والتابعة لمنظمة الاغذية والزراعة (فاو) مشروع تقرير حددوا فيه التحديات والفرص التي تواجهها المنظمة والدول الاعضاء فيها وهي تعمل على تعزيز نظام تجاري عالمي أقوى وأكثر تحملاّ للمسؤلية بخصوص المنتجات السمكية. ويأتي صدور التقرير بعد خمسة أيام من المداولات في مدينة بريمن بألمانيا شارك فيها 98 موفداّ من 49 يلداّ.
16 فبراير / شباط 2004-- أكد الدكتور حسني اللقاني،المديرالعام المساعد ، مسؤول قطاع الغابات في المنظمة (FAO)، في معرض التعليق على الاجتماعات المقبلة للدورة الرابعةعشر للجنةالمنظمةالمعنية بالغابات والحياة البرية في افريقيا( 18-21 فبراير / شباط 2004)، على ضرورة "انهاءعزلة قطاع الغابات عن المسارالرئيسي للمبادارات التنموية".
13 فبراير/شباط 2004 ، أعلنت المنظمة في بيان أصدرته اليوم من العاصمة التايلاندية، بانكوك ، أن انتشار فيروس انفلونزا الطيور مايزال خارج نطاق السيطرة في عدة بلدان آسيوية.
13 فبراير/ شباط 2004 - في حالة البلدان النامية تتيح تجارة المنتجات السمكية مورداً حاسماً للدخل وسنداً لا غنى عنه لأمن سكانها الغذائي. غير أن العولمة المستمرة لهذه التجارة تثير جملة من التساؤلات حول سلامة المستهلكين الغذائية، ومراعاة الترشيد البيئي، وأيضاً ضمان الإنصاف.
12 فبراير / شباط 2004 ، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم بمناسبة بدء أعمال المؤتمر الدولي للأرز في مقرها الرئيسي بروما ، أن تكثيف انتاج الأرز بطريقة مستدامة اقتصاديا وبيئياً أمر ضروري لتحقيق الأمن الغذائي، وخاصة في آسيا وأفريقيا.
11 فبراير / شباط 2004، جاء في أحدث دراسة أصدرتها اليوم منظمة الأعذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) أن الحد من الجوع وسوء التغذية عند النساء الحوامل والاطفال قد يمنعهم من التعرض للاصابة بزيادة الوزن والبدانة، فضلا عن تخفيض تكاليف العناية الصحية في فترة لاحقة من عمر الانسان.
في الجزائر أسهم أطفال مرضى ومعوقون ، من خلال مسابقة للرسوم في نطاق حملة " تليفود"،أسهموا في مد يد العون الى عدد من الناجين في الزلزال الذي خلف آلاف الضحايا والأيتام في شهر مايو/ أيار من العام الماضي في منطقة بومرداس والعاصمة الجزائر.
6 فبراير/ شباط 2004 ، أعلنت اليوم المنظمةأنه لا يتوفر أي دليل في هذه المرحلة على أن للخنازير صلة بانتقال فيروس انفلونزا الطيور أو في انتشار هذا الفيروس الوبا &ل#1574;&ا #1610; &د#1575;&ل#1604;&مي#1593;&ل #1585;&ع#1608;&ل#1601; &ى #1576;و&ج#1575;&ول#1583; &ر#1601;&م#1610;&و#1585;&ز H5N1 <#1608;br> <&br>#1587; H5N1
5 فبراير / شباط 2004 -- قال خبراء العالم المعنيون بالصحة البشرية والحيوانية الذين اجتمعوا في روما خلال اليومين الماضيين لاجراء مباحثات طارئة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العاصمة الايطالية روما ، أن حملة تلقيح موجهة للدواجن المهددة بخطر الاصابة بالفيروس الخبيث لانفلونزا الطيور ، ربما تكون ضرورية في البلدان التي تأثرت بدرجة كبيرة بهذا الوباء للحد من انتشار ه ومكافحته .
4 فبراير/ شباط 2004 - أعلنت المنظمة أنه رغم المساعي الضخمة التي تُبذَل للقضاء على الفيروس الخبيث لانفلونزا الطيور فان المرض يواصل انتشاره في المناطق المنتجة للدواجن في بعض الدول الآسيوية . وقالت في بيان جديد أصدرته اليوم من العاصمة التايلاندية، بانكوك ، أن الصين قد أبلغت المنظمة أن موجات من المرض قد اندلعت في 12 ولاية من أصل 31 ولاية في البلاد ، وطلبت من المنظمة تقديم المساعدة التقنية الطارئة .
3 &ظ#1601;&مة #1576;راير / شباط 2004-أعلنت الم&ن#1575;&ظ#1580;&م#1578;&ة#1605;&اا#1606;&ع #1607;&ل#1575; &س#1582;&ت#1576;&ق#1585;&د#1575;&م #1569;&م#1575;&س#1604;&اب#1593;&ي#1583;&ط#1575;&ر#1578; &ة #1591;&ف#1575;&رئة الى كل من كمب#1610; و&ا#1583;&ل#1610;&م#1575; &ق#1608;&ر #1604;&ا#1575;&ل#1608;&ر#1587; ئيسي للمن 3 &ظ#1601;&و&م#1575;&ة #1604;#1576;
قالت منظمة الأغذية والزراعة أن نجاح عملية إزالة إنتاج الأفيون في افغانستان يتوقف تحديداً على الحد من نسبة الفقر والبطالة .وفي سياق البحث عن بدائل لانتاج الأفيون تدعو المنظمة الى تمويل مشروعات زراعية تنمويةبديلة للسنوات الخمس المقبلة تصل قيمتها الى 25.5 مليون دولار وتستهدف المشروعات 1.5 مليون شخص في اربع ولايات أفغانيةمعروفةبانتاجها للخشخاش،هي باداخشان،هيلماند، قندهار ونانكرهار.
2 فبراير \شباط 2004 , أعربت المنظمة عن بالغ قلقها إزاء الموجات الجديدة من مرض انفلونزا الطيور التي اندلعت في اسيا , وذكرت في بيان أصدرته اليوم من العاصمة التايلاندية , بانكوك أن "مرض انفلونزا الطيور ما يزال يشكل خطراّ على الصحة العامة وصحة الحيوانات ، وأنه يواصل انتشاره , حيث أن ظهور اصابات جديدة في تايلاند , والصين وفيتنام يكشف عن أن المرض ما يزال أبعد ما يكون عن نطاق السيطرة"
&28 #1610;&ي#1608;&ن#1585;اير/كانون الثاني 2004 - بانكوك-- إنت&اش#1604;&ا#1578;&ر #1585;&إ#1603;&ن#1617;&ف#1586; &ل#1575;&و#1604;&ن#1588;&ز#1583;&ا #1610;&ا#1583; لل&لح#1591;&ي#1610;&و#1608;&ر #1575;&ن#1605;&
27 يناير / كانون الثاني 2004- حذرت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، في بيان مشترك صدر اليوم من روما وجنيف وباريس، من أن انتشار مرض انفلونزا الطيور في آسيا بصورة لم يسبق لها مثيل يهدد صحة الإنسان ويشكل كارثة بالنسبة للإنتاج الزراعي .
20 يناير /كانون الثاني 2004-- إذ يعاني اقتصاد نيكاراغوا من وطأة هبوط أسعار البن في السوق الدولية، تتأهب المنظمة للتعاون مع سلطات نيكاراغوا للأخذ بأيدي صغار مزارعي المحصول عملاً على تنويع المحاصيل وتفادياً لوقوع حالات نقص غذائي.
15 يناير / كانون الثاني 2004 - حذرت المنظمة اليوم من أن انتشار إنفلونزا الطيور في ثلاثة بلدان آسيوية قد ينطوي على بُعد وبائي إقليمي، مؤكدةً ضرورة استكشاف إمكانيات العدوى بوضوح.
13 يناير / كانون الثاني 2004 - ناشدت المنظمة اليوم المجتمع الدولي حشد 2.5 مليون دولار لإعانة أسر المزارعين من ضحايا الزلزال الإيراني في منظمة "بام". وتزمع مساعدات الطوارئ استعادة إمدادات المياه لمزارع النخيل وإتاحة المدخلات الزراعية وأدوات الدعم لمربي الماشية.
8 يناير / كانون الثاني 2004 - أفادت دراسة حديثة للمنظمة بأن التدخين في البلدان المتقدمة يتجه إلى الإنخفاض حتى عام 2010، بينما من المقدّر أن يسجل ارتفاعاً لدى البلدان النامية.
RSS