المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المدونة العالمية الشاملة للصيد المُستدام تُناهز العشر سنوات :: الخطوط التوجيهية التقنية وورشات العمل الفنية تؤشر الطريق
الخطوط التوجيهية التقنية وورشات العمل الفنية تؤشر الطريق
تتضمن مساهمة المنظمة في العمل على التنفيذ الدولي الشامل لمدونة السلوك بشأن ترشيد عمليات الصيد في العالم إصدار سلسلةٍ من المراجع الدليلية التقنية المحتوية على تصنيفاتٍ لأساليب الصيد المسؤول وإجراءات الإدارة السليمة للموارد السمكية.

وتغطي الخطوط التوجيهية الصادرة إلى الآن جملةً واسعة التنوّع من القضايا المتعلقة بإدارة عمليات الصيد وشؤون السياسات ذات الصلة، مثل: تربية الأحياء المائية؛ مكافحة عمليات الصيد غير القانونية وغير المنظّمة وغير المُبلَغ عنها؛ إستخدامات الأسماك؛ كيفيات تنفيذ عمليات الصيد؛ دمج مصايد الأسماك في إدارة المناطق الساحلية؛ تجديد الأنواع؛ تطبيق نهج النظم الايكولوجية في مصايد الأسماك؛ إرساء نظم رصد سفن الصيد.

وثمة الكثير قيد الإعداد حالياً، علاوة على تلك الجهود، بما في ذلك الخطوط التوجيهية المتعلقة بكيفية محاشاة مجموعات السلاحف البحرية لآثار عمليات الصيد؛ تحديد حدود المحميات البحرية الجديدة؛ إدارة مصايد القاع البحري في أعالي البحار؛ مكافحة أساليب وممارسات الصيد المدمرة.

ومن الأنشطة الأخرى ذات الأثر البعيد المدى تبرز مبادرة معلومات برامج الصيد، لدى المنظمة، التي تركّز على إتاحة البيانات الفنية المطلوبة للبلدان النامية لمعاونتها في تنفيذ بنود مدونة السلوك الدولية للصيد الرشيد.

ومن خلال مبادرة معلومات برامج الصيد وغيرها من الآليات التي أرستها المنظمة للعمل عن كثب مع هيئات إدارة مصايد الأسماك القطرية والإقليمية، هيّأت المنظمة إطاراً أمثل لعقد الاجتماعات الدورية وتنظيم ورشات العمل التقنية ودورات التدريب الفنية... للإعلام بإجراءات تنفيذ المدونة الدولية وتحديثها.

وتُتاح نصوص المدونة ذاتها بأكثر من 40 لغة، وقد أمكن توزيعها من خلال جملة واسعة التنوّع من السبل والوسائل.

للمزيد من الاطلاعات

المدونة العالمية الشاملة للصيد المُستدام تُناهز العشر سنوات

الخطوط التوجيهية التقنية وورشات العمل الفنية تؤشر الطريق

مشروع المنظمة لتحسين جمع البيانات عن مصايد الأسماك

مصايد الأسماك المستدامة: لماذا؟

إرسل هذا المقال
الخطوط التوجيهية التقنية وورشات العمل الفنية تؤشر الطريق
.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS