المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المنظمة والمفوضيّة الأوروبية تُعلِنان عن مركز الاستشارات الشبكيّة للصادرات كخدمةٍ جديدة
المنظمة والمفوضيّة الأوروبية تُعلِنان عن مركز الاستشارات الشبكيّة للصادرات كخدمةٍ جديدة
صوب تيسير وصول البلدان النامية إلى أسواق الإتحاد الأوروبي
روما 7 ديسمبر/ كانون الأول 2005، عرضت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والمفوضية الأوروبية أمام ممثلي البلدان الأعضاء لدى المنظمة، موقعاً على الانترنت خاص بالتصدير للبلدان النامية.

وفي هذه المناسبة قال السيد الكساندر ساريز، مدير قسم التجارة والسلع في المنظمة " أن هذا المشروع سيُسهم في تقوية الشراكة الإستراتيجية بين المنظمة والمفوضية الأوروبية. ففي نطاق تعاوننا المبرمج بشأن تسهيل تداول السلع والتجارة يمثل هذا المشروع خطوة مهمة الى الأمام".

ومن ناحيته قال السيد ماثيو بالدوين ، المدير في المديرية العامة لتجارة المفوضية الأوروبية "أن هذا الموقع يعرض بوضوح عزم المفوضية الأوروبية على مساعدة البلدان النامية في مساعيها للاندماج بصورة أكبر في الاقتصاد العالمي ، حيث أن هذه البلدان تستحق الفرصة المنصفة للتنافس في أسواق الإتحاد الأوروبي . وقد صمم موقعنا هذا لمنح تلك البلدان سلسلة من الإجراءات العملية لمساعدة مصدريها على الإستفادة بصورة مناسبة من برنامجنا التجاري التفضيلي".

ومما يذكر أن هذا الموقع قد أُطلق بصورة أولية في فبراير/ شباط 2004 بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للبلدان النامية عن طريق تسهيل دخول مصدريها الى أسواق الإتحاد الأوروبي. وقد ظلت هذه الخدمة التي تُقدم مجاناً على الانترنت ، تؤمن المعلومات الشاملة لمصدري البلدان النامية حول كيفية تصدير منتوج معين الى الإتحاد الأوروبي.

وتؤكد المعلومات الإحصائية من خلال إستخدام هذا الموقع أهميته بالنسبة لمصدري البلدان النامية ، حيث بلغ عدد الزائرين نحو 3500 زائر في اليوم الى الآن هذا العام . علاوة على ذلك، بلغ عدد الأسئلة الموجهة بين 140 الى 160 سؤالاً في الشهر من خلال نقطة الإتصال على الموقع ، ونحو 100 الى 120عرض وطلب تم نشره شهرياً من خلال القسم المخصص للتسويق.

يضم الموقع موضوع البحث ، الأقسام التالية:
- " قسم المتطلبات والضرائب" يقدم معلومات حول متطلبات الاستيراد الخاصة بالإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ، والضرائب الداخلية المعمول بها في كل بلد عضو ولكل منتوج محدد.
- "قسم تعريفات الواردات والوثائق الجمركية والقواعد المتعلقة بالمنشأ" يشرح نظم الإستيراد التفضيلية الخاصة بالإتحاد الأوروبي بما يخدم مصلحة البلدان النامية.
- " قسم المعلومات الإحصائية" يقدم بيانات تجارية خاصة بالاتحاد الأوروبي وكل بلد عضو فيه
-"قسم التسويق" يساعد المصدرين على إجراء اتصالات مع المستوردين من بلدان الإتحاد الأوروبي.
- " قسم الارتباطات " يؤمن الارتباط بين الإتحاد الأوروبي والجهات المعنية في كل بلد عضو والمنظمات الدولية المعنية بالعمليات التجارية العملية والترويج التجاري.
- " قسم الإتصالات "يؤمن معلومات تفصيلية حول حالات خاصة بالمصدرين وبصورة حية.
إن مستخدمي هذا الموقع مدعوون لتقديم مقترحاتهم بما يسهم في تحسين الخدمات التي يقدمها هذا الموقع :

http://export-help.cec.eu.int

للإتصال

مارتا مويا دياث
المفوضية الأوروبية
export-help@cec.eu.int
Tel:(+32)22992125

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

إرسل هذا المقال
المنظمة والمفوضيّة الأوروبية تُعلِنان عن مركز الاستشارات الشبكيّة للصادرات كخدمةٍ جديدة
صوب تيسير وصول البلدان النامية إلى أسواق الإتحاد الأوروبي
7 ديسمبر/كانون الأول 2007- أعلنت المنظمة بالاشتراك مع المفوّضية الأوروبية اليوم عن بدء تشغيل المركز الشبكي للصادرات- ومقره منظمة الأغذية والزراعة- لمساعدة البلدان النامية على الوصول إلى أسواق الصادرات... وتُتَاح خدمات المركز لجميع البلدان الأعضاء لدى المنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS