المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: د . ضيوف المرشح الوحيد في انتخابات المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
د . ضيوف المرشح الوحيد في انتخابات المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
المؤتمر العام للمنظمة يقترع في نوفمبر/تشرين الثاني 2005
روما 13 إبريل/نيسان 2005، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) أن الدكتور جاك ضيوف الذي يشغل حالياً منصب المدير العام للمنظمة سيكون المرشح الوحيد في إنتخابات المدير العام لهذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة والتي من المقرر أن تجري في نوفمبر / تشرين الثاني من العام الحالي 2005.

تم ترشيح الدكتور ضيوف من جانب بلده ، السنغال، بدعم مشترك مع جمهورية مالي. وفي موعد غلق الترشيحات بتاريخ 8 أبريل/ نيسان 2005 لم تتقدم أي دولة أخرى بمرشح عنها.. وقد تبنّى ترشيح الدكتور ضيوف كل من المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقد في أديس أبابا في مارس / آذار 2004 ، ووزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي المجتمعين في إسطنبول في يونيو/حزيران 2004، والجمعية الثالثة للإتحاد الأفريقي المجتمعة في أديس أبابا في يوليو / تموز 2004، ومؤتمر رؤساء الحكومات للمجتمع الكاريبي المنعقد في غرينادا في يوليو/ تموز 2004، ومجلس جامعة الدول العربية المنعقد في مدينة القاهرة في سبتمبر / أيلول 2004، والاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، المنعقد في مدينة الكويت في أكتوبر/تشرين الأول 2004 بالإضافة إلى مجموعة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي المجتمعة في روما في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2004.

ومن المقرر أن ينتخب المؤتمر العام للمنظمة الذي ينعقد مرة كل سنتين ويضم 187بلداً عضواً في المنظمة، المدير العام للمنظمة ، وذلك في جلسته المقبلة في التاسع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي 2005.

وكان الدكتور ضيوف قد تم إنتخابه لأول مرة كمدير عام للمنظمة في عام 1993 بأغلبية 90 صوتاً مقابل 72 صوتا وأُعيد إنتخابه في عام 1999 بأغلبية 137 صوتاً مقابل 26 صوتاً.

ومما يُذكر أن الدكتور ضيوف كان يشغل قبل إنتخابه مديراً عاماً لمنظمة الأغذية والزراعة ، منصب السفير للسنغال لدى الأمم المتحدة في نيويورك . وقد عمل أيضاً كأمين عام للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا قي العاصمة السنغالية، داكار وكعضو برلماني ورئيس لجنة العلاقات الخارجية وكوزير دولة للعلوم والتكنولوجيا في حكومة السنغال.

وفي وقت سابق شغل الدكتور ضيوف منصب السكرتير التنفيذي لرابطة تنمية الأرز لغرب أفريقيا والمجلس الأفريقي للفول السوداني.

ولد الدكتور ضيوف في الأول من شهر أغسطس/ آب من عام 1938 بمدينة سانت لويس في السنغال ويحمل شهادة دكتوراه فلسفة في العلوم الإجتماعية للقطاع الريفي (الإقتصاديات الزراعية) من جامعة السوربون في باريس، وكذلك شهادة ماجستير علوم في الزراعة والهندسة الزراعية الإستوائية من المدرسة الوطنية لتطبيقات الهندسة الزراعية الإستوائية في مدينة (نوجنت) ومن المدرسة الوطنية للزراعة في مدينة غرينيون بباريس/ فرنسا ، علما بأنه متزوج ولديه خمسة أطفال.

للإتصال

نيكولاس بارسونز
رئيس قسم الأنباء والوسائط المتعددة
nick.parsons@fao.org
Tel:(+39)0657052232

إرسل هذا المقال
د . ضيوف المرشح الوحيد في انتخابات المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
المؤتمر العام للمنظمة يقترع في نوفمبر/تشرين الثاني 2005
13 إبريل/نيسان 2005- أعلنت المنظمة اليوم أن الدكتور جاك ضيوف، المدير العام الفعلي لمنظمة الأغذية والزراعة، هو المرشَّح الوحيد المتقدِّم للإنتخابات المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 لشغْل نفس المنصب.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS