المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: تونس توفد خبراءً زراعيين إلى توغو
تونس توفد خبراءً زراعيين إلى توغو
إتفاقية التعاون فيما بين بلدان الجنوب ستساعد توغو على تنفيذ أنـشطةٍ رائدة للأمن الغذائي على النطاق القومي
روما 22 أبريل / نيسان 2005 ، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن تونس بصدد انتداب 20 خبيراً وفنياً زراعياً للعمل سوية مع الخبراء المحليين في توغو، وذلك في إطاراتفاقية تم التوقيع عليها اليوم بين البلدين والمنظمة.

وأشارت المنظمة الى أن الاتفاقية تدخل في نطاق برنامج التعاون مابين دول الجنوب، الذي يمثل مبادرة دولية الهدف منها تعزيز التعاون مابين البلدان النامية في مراحل مختلفة من التنمية لتحسين مستوى الإنتاجية الزراعية وضمان الفرص للجميع من أجل الحصول على الغذاء.

ومن المقرر أن يعمل الخبراء في توغو لمدة ثلاث سنوات ليسهموا بخبراتهم في مجالات أهمها إدارة المياه ، وتكثيف المحاصيل وتنويع النظم الزراعية مع التركيز بشكل خاص على تربية الحيوانات ومصايد الأسماك محدودة النطاق.

مرحلة حرجة

وفي حفل التوقيع على الاتفاقية بالمقر الرئيسي للمنظمة ، قال السيد هنري كارسالاد ، المديرالعام المساعد ، مسؤول قطاع التعاون التقني في المنظمة :" أن المساعدة التي تقدمها تونس تأتي في مرحلة حرجة خاصة وان توغو تستعد للقيام بأنشطة رائدة تنفذها من خلال برنامج المنظمة للتعاون التقني لصياغة برنامجها القطري للأمن الغذائي وتنفيذه". وأضاف "اننا سعداء أن تنضم توغو الى العدد المتزايد من البلدان التي أعربت عن التزامها لحشد نشاطاتها من أجل الحد من ظاهرة الجوع".

وتقدر تكاليف تنفيذ المشروع بنحو 3.023.480 مليون دولار ويشارك فيها كل من البلدين المعنيين بالاضافة الى المنظمة.

وقال المدير العام المساعد للمنظمة "أن التوقيع على هذه الاتفاقية من جانب السلطات التونسية سيسهل بدرجة كبيرة في تحديد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الاتفاقية المذكورة ، حيث أن المباحثات جارية في الوقت الحاضر مع الجهات المانحة المحتملة لمساعدة توغو في مساهمتها ، بما فيها البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وسلطنة عُمان".

ومن جانبه ألقى الضوء سيادة السفير التونسي لدى ايطاليا والممثل الدائم لدى المنظمة السيد حيبب منصور، على تاريخ العمل المشترك الطويل لتونس حيث قال في حفل التوقع : " أن بلادنا ترحب وتأمل في الاسهام في بناء مبادرة التعاون مابين دول الجنوب ويسعدها الدورالذي تلعبه المنظمة في هذه الاتفاقية الثلاثية".

وأكد أن الخبراء التونسيين سيتمكنون من القيام بدورهم الفعال في نقل رسالة المنظمة في مختلف المجالات المنصوص عليها في اطارهذه الاتفاقية.

ومما يذكرأن توغو كانت قد تلقت مبلغاً مقداره 225 ألف دولار عن أنشطتها في مجال الأمن الغذائي وذلك من خلال مشروع إقليمي للأمن الغذائي يموله الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

وتجدرالاشارة الى أن برنامج التعاون مابين دول الجنوب يدخل في إطار برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي الذي أُنشأ بهدف تحسين مستوى المعيشة في بعض البلدان الأشد فقراً في العالم ، وذلك من خلال زيادة الإنتاج بطريقة سريعة وتحسين فرص حصول الناس على الغذاء بما يساعدهم على مواجهة الأحداث ذات الصلة بالطقس كالجفاف والفيضانات .

لقد شاركت توغو في البرنامج الخاص للأمن الغذائي منذ عام 1996 ، غير أن توقيع هذه الدولة الافريقية اليوم يؤذن ولأول مرة انضمام توغو الى اتفاقية التعاون مابين دول الجنوب ، علما بأنها أول اتفاقية من نوعها تعقدها الحكومة التونسية.

والمعلوم أن البرنامج الخاص للأمن الغذائي قائم الآن في أكثر من 100 بلداً ،كما يجري حاليا تنفيذ برنامج التعاون مابين دول الجنوب في 35 بمساعدة أكثر 650 خبيراً وفنياً يعملون في الوقت الحاضر في نطاق المجتمعات الفلاحية.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

المنظمة/ج. بتساري

السفير التونسي السيد حبيب منصور خلال مراسم التوقيع مع المدير العام المساعد هنري كارسالاد، مصلحة التعاون التقني لدى المنظمة.

إرسل هذا المقال
تونس توفد خبراءً زراعيين إلى توغو
إتفاقية التعاون فيما بين بلدان الجنوب ستساعد توغو على تنفيذ أنـشطةٍ رائدة للأمن الغذائي على النطاق القومي
22 إبريل/نيسان 2005- تعتزم تونس إيفاد 20 من خبرائها الزراعيين وتقنييها إلى توغو للعمل جنباً إلى جنوب مع خبراء توغو، ضمن إتفاقية وقّعَت اليوم بين البلدين والمنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS