المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: تعزيز الصيد الرشيد في جنوب غرب المحيط الهندي
تعزيز الصيد الرشيد في جنوب غرب المحيط الهندي
هيئة جديدة للتركيز على مصايد الأسماك الساحلية واتفاقية بشأن أعالي البحار قيد الإعداد
روما 4 مايو/ أيار 2005 ،أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن تأسيسها هيئة إقليمية لمصايد الأسماك لتعزيز الصيد الرشيد والمستدام في جنوب غرب المحيط الهندي.

وستكون مهمة الهيئة المذكورة إستشارية الهدف منها تعزيز التنمية والإستغلال المستدام لموارد المصايد الساحلية بعيداً عن شواطئ أفريقيا الشرقية وعدة بلدان جزرية في المنطقة ، فضلاً عن تعزيز الإدارة المسؤولة والتعاون الإقليمي بشأن السياسات ذات الصلة بالثروة السمكية.

وتضم الهيئة الجديدة في عضويتها أربعة عشر دولة ساحلية تقع أراضيها بالكامل أو جزئياً في نطاق عمل الهيئة المذكورة، أما بقية البلدان فقد تشارك في الهيئة بصفة مراقب.

قلة المعلومات مشكلة تثيرالإزعاج بإستمرار

وتكشف الدراسات الخاصة بالمنظمة عن أن منطقة غرب المحيط الهندي بأسرها ، وهي أكبر منطقة تدخل في نطاق عمل الهيئة الجديدة، يجري فيها حالياً إستغلال 75 في المائة من موارد مصايد الأسماك في أقصى مستوياتها من الإنتاجية البيولوجية، أما أل 25 في المائة الأخرى فأنها تعد من أكثر المناطق التي تعرضت للإستغلال المفرط وتستدعي إدارة أفضل!

وبما أن التوصل إلى صورة دقيقة حول حالة المخزونات السمكية في جنوب غرب المحيط الهندي أمرصعب ، فأن عملية جمع المعلومات تبقى ضعيفة إن لم تكن معدومة أصلاً.

والمعروف أن حجم المصيد قد إرتفع بما يزيد على 10 في المائة خلال العقد الأخير، حيث أن مجمل الإنزال في عام 2001 قد وصل إلى 319 ألف طن وهذا الرقم يُعد عالياً في كل الفترات. وتكشف الدراسات الإحصائية الخاصة بالمنظمة ايضا عن أن ما يزيد على 33 في المائة من حجم المصيد لم يُحدد من حيث الأنواع والإدارة الرشيدة والإرشاد، الأمر الذي يجعل تحليل حالة المخزونات السمكية أمراً صعباً.

وإستناداً إلى السيد جان فرانسوا بولفينس دي سليني، مدير التخطيط والسياسات المعنية بمصايد الأسماك لدى المنظمة أنه" نظراً لهذه الفجوة في المعلومات فأنه من المهم بمكان أن تكون هناك هيئة إستشارية تعني بمصايد جنوب غرب المحيط الهندي" ، مؤكداً على "ضرورة إلتزام الدول الأعضاء في الهيئة الجديدة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة".

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندي قد عقدت أول إجتماع لها في مدينة مومباسا بكينيا في الفترة بين 18 و 20 من أبريل/ نيسان الماضي ، جرى خلاله الإتفاق على تأسيس لجنة علمية تركز على جمع المعلومات الخاصة بمصايد الأسماك فضلاً عن تزويد مدراء الموارد بالمعلومات المطلوبة كثيراً بشأن حالة المخزونات.

وقد بحثت اللجنة المذكورة أيضاً قواعد العمل والحالة العامة لمصايد الأسماك في المنطقة فضلاً عن الخيارات بشأن التعاون مع المنظمات الأخرى..

المصايد الساحلية البعيدة عن الشواطئ في أزمة

تشكل الموارد السمكية للمياه الساحلية في منطقة جنوب غرب المحيط الهندي مصدراً رئيسياً للبروتين الحيواني للعديد من المجتمعات الكائنة قرب الشاطئ ، وفي الوقت نفسه تشكل الصادرات من المنتجات السمكية مصدراً حيوياً من المكاسب بالعملات الصعبة القابلة للتحويل ، سيما وأن كلا من مدغشقر وموزمبيق على سبيل المثال، تمتلكان مصايد مهمة من الروبيان كما هو الحال في تنزانيا وكينيا ولكن بمستوى أدنى.

ومما يذكر أن معظم قوارب الصيد العاملة في جنوب غرب المحيط الهندي ماتزال تأتي من وراء البحار، من إسبانيا وولاية تايوان الصنية ، واليابان وفرنسا وأورغواي في الطليعة.

وبالرغم من أن المهام المناطة بهيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندي تركز على الصيد الساحلي فأن المناقشات جارية في الوقت الحاضر لعقد إتفاقية موازية حول التعاون الإقليمي بشأن الصيد في أعالي البحار للموارد من غير سمك التونة. ومما يُذكر أن هيئة سمك التونة للمحيط الهندي تتولى إدارة موارد سمك الونة ، وتتخذ من جزرسيشيل مقراً لها.

وقد تمخضت تلك المباحثات عن تأسيس آلية تتيح للبلدان وضع ضوابط إدارية ملزمة للصيد الرشيد في أعالي البحار، ومن المتوقع الإنتهاء من المفاوضات في فبراير/ شباط من العام المقبل 2006.

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168

المنظمة/20460/أ. بروتو

تشكّل الأسماك مورداً رئيسياً للبروتين الحيواني لكثيرٍ من المجتمعات المحلية القريبة من السواحل في جنوب غرب المحيط الهادي.

خارطة معارة من مصلحة مصايد الأسماك، لدى المنظمة

نطاق الرقعة المتضمنة في عمليات رصد لجنة مصايد الأسماك بجنوب غرب المحيط الهادي

إرسل هذا المقال
تعزيز الصيد الرشيد في جنوب غرب المحيط الهندي
هيئة جديدة للتركيز على مصايد الأسماك الساحلية واتفاقية بشأن أعالي البحار قيد الإعداد
4 مايو/آيار 2005- ثمة هيئة جديدة تابعة للمنظمة تُعنى بمصايد الأسماك الإقليمية بجنوب غرب المحيط الهادى مهمتها تعزيز عمليات الصيد المرشّدة والمستدامة... خرجت للتو إلى حيّز الوجود.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS