المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: الكاميرون توقع إعلاناً يرسي سابقةً في مجال الأمن الغذائي
الكاميرون توقع إعلاناً يرسي سابقةً في مجال الأمن الغذائي
السلطات المحلية تنهض بدورٍ أكثر فعالية في التصدي لانعدام الأمن الغذائي
روما 27 مايو/آيار 2005، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن السلطات المحلية في الكاميرون قد وافقت في أول إتفاقية من نوعها للإنضمام إلى القوات في مكافحة إنعدام الأمن الغذائي في البلاد.

ففي ما يعرف بإسم "إعلان دوالا" الذي تم التوقيع عليه في الرابع من مارس /آذار الماضي ، أكدت السلطات المحلية عزمها كي تلعب دوراً أكثر فاعلية في تعزيز الأمن الغذائي للسكان وتحسين كفاءة الإمدادات الغذائية والأنشطة ذات الصلة بالتوزيع من جانب المسؤولين عن القطاع الخاص.

وفي رأي السيد أوليفيو آرجينتي ، الخبير في تسويق الأغذية في المدن وتوزيعها ،" فإن الولايات تلعب دوراً مهماً في الشروع في تنفيذ الإستيراتيجيات والبرامج المعنية بالأمن الغذائي ، حيث أن بمقدورها أن تخلق ظروفاً أفضل للقيام بالأنشطة اليومية ذات الصلة بامدادات الأغذية وتوزيعها ، كأن تقوم على سبيل المثال، بإزالة المعوقات التي تواجهها الجهات الناقلة والتجار وبإستطاعة السلطات المحلية أن تُسهل من تدفق المنتجات الزراعية وتقلل إلى حد كبير من تكاليف التسويق".

وقد أكدت الإتفاقية أن خلق فرص العمل ولاسيما بالنسبة للشباب في المناطق الريفية أمر ضروري لمحاربة ظاهرة الفقر وتحسين حالة الأمن الغذائي وإبطاء عملية الهروب من الريف.

كما شدّدت على ضرورة تعزيز سلامة الإنتاج الغذائي وتخزينه ومواقع التصنيع والأماكن التجارية بما يُسهم في ضمان سلامة الأغذية.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركة المباشرة من جانب السلطات المحلية في المسائل ذات الصلة بالأمن الغذائي على الصعيد المحلي كانت دائماً الهدف وراء عدد من المبادرات الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة في البلدان النامية في السنين الأخيرة.

وقد شرعت المنظمة بإتفاقية دوالا في أعقاب عشر سنوات قضتها في تعزيز ودعم هذه القضية عالمياً ومحلياً.. وإذا ما سنحت الفرصة فسوف تلي هذه المبادرة مبادرات مماثلة في بلدان أخرى.

للإتصال

ماريا كروز
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
maria.kruse@fao.org
Tel:(+39)0657056524

المنظمة/11848/س. إراث

التعبئة ووسائل النقل الملائمة من الشروط الحاسمة لتحقيق الأمن الغذائي.

وثائق

إعلان "دوالا" الفرنسي

إعلانا الأمن الغذائي الحضري، وتسويق المواد الغذائية

إرسل هذا المقال
الكاميرون توقع إعلاناً يرسي سابقةً في مجال الأمن الغذائي
السلطات المحلية تنهض بدورٍ أكثر فعالية في التصدي لانعدام الأمن الغذائي
27 مايو/آيار 2005- في أول اتفاقٍ من نوعه وافقت السلطات المحلية في الكاميرون على وضع أيديها في يد الحكومة المركزية لإعلان الحرب على انعدام الأمن الغذائي في البلاد.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS