المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: مطلوبُ نهجٌ إستراتيجيٌ جديد تحقيقاً للأهداف الإنمائية للألفيّة الجديدة
مطلوبُ نهجٌ إستراتيجيٌ جديد تحقيقاً للأهداف الإنمائية للألفيّة الجديدة
المنظمة تصيغ استراتيجيةً رباعية الأركان لمعالجة تحديات الجوع والفقر
روما 24 مايو/آيار 2005، أطلقت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بحثاً للمناقشة يطرح خطة جديدة ذات أربع جوانب الهدف منها مساعدة البلدان النامية على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي طرحتها الأمم المتحدة . ويتخلل البحث الذي يأتي في وقت تجتمع فيه لجنة الأمن الغذائي العالمي، تفاصيل الإستراتيجية الجديدة.

أن الأهداف الإنمائية للألفية هي وليدة القمة الألفية التي انعقدت قبل خمس سنوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتتضمن الأهداف التي حددتها بعض مؤتمرات القمة بما في ذلك القمة العالمية للأغذية التي رعتها منظمة الأغذية والزراعة في عام 1996. فهي ثمانية أهداف تؤمن جدول أعمال من أجل العمل على الحد من ظاهرتي الجوع والفقر في العالم . وتجدر الإشارة إلى أن الحالة الراهنة إزاء ما تحقق بشأن معظم تلك الأهداف حتى يومنا الحاضرمُخيبة للآمال.

مراجعة داخلية تدفع المنظمة نحو مزيد من الخطط الهادفة

أجرت منظمة الأغذية والزراعة مراجعة داخلية بصدد الأهداف الإنمائية للألفية خلصت فيها بأن ما تقوم به المنظمة من أعمال ينسجم بصورة جيدة لدعم البلدان الأعضاء في مساعيها بما يُحقق الأهداف المذكورة، غير أن إتخاذ خطوة هادفة بدرجة أكبر تعد ضرورية إذا ما أريد تحقيق تلك الأهداف في موعدها.


تركز الإستراتيجية المقترحة على العمل على أربع جوانب محددة هي:

- تقديم الدعم والإسناد إلى مبادرة الأهداف الإنمائية للألفية.
- توجيه برامج المنظمة بطريقة أفضل.
- إنتهاج سياسة التحالفات والشراكات الإستراتيجية.
- تقديم الدعم الإستراتيجي على صعيد التعاون القطري.

وإستناداً إلى البحث المذكور، فإن المنظمة ستقوم بحملة من أجل الحصول على إعتراف أوسع للدور الحرج الذي يلعبه قطاعي الريف والزراعة لتحقيق الأهداف الإنمائية.

وستركز المنظمة أيضاً على دعم السياسات وعملية بناء القدرات بالنسبة للبلدان التي أدمجت الأهداف الإنمائية ضمن إستراتيجياتها التنموية القطرية.

وستسعى المنظمة من أجل تعزيز الشراكات القائمة أو إيجاد شراكات جديدة تستند الى أهداف مشتركة وبرامج عملية متينة. كما وجاء في البحث، فأن المنظمة ستدعم بحيوية حملة التوافق الأكبر والتناغم مع مساعدة الأمم المتحدة بما يُسهم في التخفيف من العبء الذي تتحمله الحكومات.

وستسعى المنظمة إلى إقامة أواصر أوثق ما بين البلدان مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المعنية بالزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والإدارة المستدامة للموارد القطرية.

وكالة زراعية لتحديد الأولويات بالنسبة للإستراتيجيات الإنمائية القطرية :
ستعمل المنظمة على تطوير أُطر مرنة متوسطة الأجل للتعاون يتم الإتفاق بشأنها مع الحكومات بهدف تحديد الأولويات الداعمة في نطاق الإستراتيجيات الإنمائية القطرية.

وأكدت المنظمة أنها ستحسن معاييرها في حالة التدخل آخذة بعين الإعتبار إحتياجات البلدان على مختلف الأصعدة في مجال التنمية ومزايا المقارنة الخاصة بها ، كما ستتخذ الخطوات الملموسة التي تُسهم في تعزيز فاعلية وكفاءة هيكلها اللامركزي وبشكل يتماشى مع هيئآتها الرئاسية.

وأخيراً أكدت المنظمة أنها " ملتزمة في إحداث التغيرات التي يمكن أن تكون ضرورية. ولغرض تحقيق ذلك فإنها تقوم بإعادة إختبار وبطريقة حاسمة للأسلوب الذي ينظم عملها وهيكلها ونهجها ودورها في نطاق نظام الأمم المتحدة".

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259

المنظمة/ج. بتساري

المنظمة ترسي خارطةً جديدة لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفيّة.

إرسل هذا المقال
مطلوبُ نهجٌ إستراتيجيٌ جديد تحقيقاً للأهداف الإنمائية للألفيّة الجديدة
المنظمة تصيغ استراتيجيةً رباعية الأركان لمعالجة تحديات الجوع والفقر
24 مايو/آيار 2005- طرحت المنظمة اليوم استراتيجيةً رباعية الأركان لمساعدة البلدان النامية على بلوغ أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفيّة الجديدة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS