المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: سياق إستشاري شبكي لتيسير صياغة السياسات القطاعية
سياق إستشاري شبكي لتيسير صياغة السياسات القطاعية
موارد شبكية مستجدة لصناّع السياسات في قطاعات التنمية الزراعية والريفية
26 مايو/آيار 2005، روما- نجحت المنظمة لتوها في إطلاق الموارد الشبكية لموقع "EASYPol"، أو "الصياغة السهلة للسياسات"... وتتألف من مستودع معلوماتي من الموارد القابلة للتفريغ عبر شبكة الإنترنت، وذلك بهدف تيسير عملية الوصول إلى المواد التي تعدها المنظمة لبناء القدرات في عمليات تصميم وصياغة السياسات القطاعية، فضلاً عن دعم وتعزيز مهمة المساندة التقنية من جانب المنظمة لبلدانها الأعضاء.

وتغطي الموارد الشبكية، المتاحة إلى الآن باللغات الأوروبية، جملةً واسعة التنوّع من التخصصات، شاملةً الزراعة في المجال الإقتصادي الكلي؛ السياسات الزراعية القطاعية ودون القطاعية؛ آثار السياسات بالنسبة لـظاهرتي الفقر والأمن الغذائي؛ الصناعات الغذائية الزراعية وسياسات سلاسل الأعذية؛ التكامل الإقليمي؛ التجارة الدولية؛ التنمية الريفية.

وإذ يتواصل إعداد مواردٍ مستجدة لضمها إلى جملة المواد المتاحة موقعياً، يشير الخبير لورنسو جيوفاني بيللو، من قسم دعم السياسات الزراعية لدى المنظمة، إلى أن "عمليات الإتصال الشبكي تجري على قدم وساق بين موقع المنظمة والمواقع المماثلة لدى البلدان الأعضاء حيث نشجعها على الإسهام في الموقع الدولي الجامع لدى المنظمة". وقد قام قسم دعم السياسات الزراعية بتصميم وإطلاق الموقع الجديد.

وتستهدف موارد الموقع الشبكي زوّار الإنترنت كافة على اختلافهم، ومن بينهم بطبيعة الحال جميع المهتمين بسياق صياغة السياسات القطاعية، كمستشاري السياسات ومحلليها، وصنّاع القرار السياسي القطاعي، والكوادر الوظيفية للوزارات الحكومية، وخبراء المنظمات الدولية، وأعضاء الهيئات المدنية والمنظمات غير الحكومية، والمعلّمين والمدرّبين في شؤون صياغة السياسات القطاعية.

ويشرح خبير المنظمة جيوفاني بيللو، أن "مكوّنات الموقع الشبكي تتضمن أدواتٍ تحليلية لتقييم آثار السياسات، وأيضاً موادٍ من قبيْل دراسات الحالة... للكشف عن تأثير تطبيق المفاهيم النظرية على أرضية الواقع واستشفاف العلاقات بين القطاع الزراعي وغيره من تفرّعات الإقتصاد القومي".

وبوسع زوّار الموقع ومستخدميه البحث عن المواد المطلوبة من خلال سجل تصنيف الموضوعات، أو استخدام مسارات التدريب التي يتيحها الموقع، وتتألف من مكوّناتٍ مترابطة مدرَجة منطقياً لتتبع المجالات النوعية المحددة لصياغة السياسات. وفي الإمكان كذلك الإطلاع على أحدث المكونات من خلال التفريغ المباشر.

ويُتاح استخدام وتفريغ مكوّنات موقع "EASYPol" مجاناً واستنساخه لفائدة صنّاع السياسات القطاعية، والباحثين أينما كانوا، وللأغراض التعليمية وغير التجارية.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

إرسل هذا المقال
سياق إستشاري شبكي لتيسير صياغة السياسات القطاعية
موارد شبكية مستجدة لصناّع السياسات في قطاعات التنمية الزراعية والريفية
26 مايو/آيار 2005- نجحت المنظمة لتوها في إطلاق الموارد الشبكية لموقع "EASYPol"، أو "الصياغة السهلة للسياسات"... وتتألف من مستودع معلوماتي من الموارد القابلة للتفريغ عبر شبكة الإنترنت.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS