المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المنظمة تتنبأ بانخفاضٍ طفيف في تجارة الحبوب الدولية
المنظمة تتنبأ بانخفاضٍ طفيف في تجارة الحبوب الدولية
أسعار الحبوب دون مستوياتها في العام الماضي بفارق كبير
روما 22 يونيو/حزيران 2005 ، جاء في أول نشرة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أصدرتها اليوم لشهر يونيو/حزيران الحالي تحت عنوان "توقعات الأغذية" أن تجارة العالم من الحبوب قد تنخفض بصورة طفيفة في الموسم التسويقي للفترة 2005/2006 . وتوقعت المنظمة أن تبلغ تجارة العالم من الحبوب في الفترة المذكورة 230 مليون طن أي بنسبة تقل بمقدار 1,3 في المائة عن الموسم السابق وذلك لأسباب رئيسية تتعلق بتدني حجم الطلب على واردات القمح .

وفي الوقت الذي تتوقع المنظمة أن تبقى آفاق محاصيل العالم من الحبوب للعام الحالي 2005 مواتية، فانها الآن تتنبأ أن يكون حجم الإنتاج العالمي في عام 2005 بمقدار 1,996 مليار طن، أي بنسبة تقل 2,8 في المائة عن المحصول القياسي المسجل لعام 2004 .. ومن المتوقع أيضاً أن ينخفض إنتاج البقوليات بصورة طفيفة في عام 2005 ليصل إلى 61 مليون طن.

ومن الناحية الشكلية فانه يتوقع حسب تقرير المنظمة "أن يشمل الإنخفاض في حجم الإنتاج العالمي من الحبوب في العام الحالي ككل ، البلدان الرئيسية المنتجة والمصدرة ، غير أنه يتوقع أن يحصل الإنخفاض الأكبر في مجال إنتاج الحبوب الخشنة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا" حيث يتوقع أن يكون حجم الغلة أقرب إلى المعدل وذلك في أعقاب المستويات القياسية المسجلة في العام السابق".

الجفاف يُخفض الإنتاج من الحبوب في أفريقيا

وبحسب التقرير ، فان المنظمة تتوقع إنخفاضاً هامشياً في حجم الإنتاج لعام 2005 في أوساط البلدان النامية، وذلك في ضوء الآفاق المتوقعة الأفضل في بعض أجزاء من آسيا.. وقد ينخفض حجم الإنتاج في أفريقيا للسنة الثانية على التوالي بسبب الجفاف في شمال المنطقة ، الأمر الذي سيؤثر على الزيادة الطفيفة المتوقعة في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا . ومن المتوقع أيضاً أن ينخفض إنتاج الحبوب للعام الحالي في مجموعة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض، ولكن بصورة هامشية فقط مقارنة بعام 2004".

إستغلال الحبوب لزيادة الإنتاج

وإستناداً إلى التقرير فان المنظمة تتوقع نمواً متواضعاً بحدود 0,3 في المائة في إستغلال العالم للحبوب في الفترة 2005/2006 مقارنة بنسبة 2,3 في المائة في العام الماضي، فاذا بقيت التوقعات بشأن الإنتاج متماسكة فان حجم الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2005 لن يلبي الإحتياجات المتوقعة للعام المقبل مالم يتم المساس بالمخزونات العالمية.

وبالرغم من تراجع التوقعات بشأن العرض والطلب للفترة 2005/2006 فان أسعار الحبوب الحالية ستبقى دون مستوياتها المسجلة في العام الماضي ، مما يعكس بشكل رئيسي تيسر كميات كبيرة للتصدير.

إرتفاع إنتاج الحليب في البلدان النامية

وتتوقع المنظمة حصول زيادة في إنتاج العالم من الحليب تصل إلى 2,8 في المائة في عام 2005، وان الحجم الأكبر المتوقع هو في البلدان النامية، حيث أن آسيا وأمريكا الجنوبية بشكل خاص قد زادت من حصتيهما في الإنتاج العالمي.

تموج أسعار البن

وذكرت المنظمة أن أسعار البن التي بدأت تستعيد عافيتها في أواخر عام 2004 قد تصاعدت في الربع الأول من العام الحالي وربما سجلت مؤخراً نسبة تزيد عن 60 في المائة مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن " التوقعات الأولية للفترة 2005/2006 تتجه نحو مزيد من الانخفاض في حجم الإنتاج ، الأمر الذي قد يدعم الوتيرة التصاعدية للأسعار بالنسبة للفترة المتبقية من السنة وبالتالي تحقيق زيادة إضافية في مدخولات البلدان المصدرة.

أما أسعار الموز الدولية فقد تدنت بشكل طفيف في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين ، بينما إنتعش الإنتاج في عدة بلدان من أمريكا اللاتينية وذلك في أعقاب فترة من إنخفاض العرض مع بقاء الطلب ثابتاً في الأسواق الرئيسية للموز.

وتجدر الإشارة إلى أن قسم السلع والتجارة التابع للمنظمة يصدر تقريره "توقعات الأغذية" أربع مرات في السنة في نطاق النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بشأن الأغذية والزراعة في العالم .

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
John.Riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259
Cel:(+39)3482572921

المنظمة/23197/أ. توييه

سيسجل إنتاج الحبوب في العالم انخفاضاً طفيفاً مقارنة بمستويات الوفرة في العام الماضي.

إرسل هذا المقال
المنظمة تتنبأ بانخفاضٍ طفيف في تجارة الحبوب الدولية
أسعار الحبوب دون مستوياتها في العام الماضي بفارق كبير
22 يونيو/حزيران 2005- أفاد تقرير "توقعات الأغذية" الصادر عن المنظمة بأن تجارة الحبوب الدولية ستتراجع قليلاً خلال موسم التسويق للفترة 2005 / 2006، إذ تتوقع التبنؤات أن يبلغ مقدار التجارة الدولية من الحبوب نحو 230 مليون طن خلال نفس الفترة، أي ما هو دون مستواها في الموسم السابق بنسبة 1.3 في المائة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS