المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المنظمة تُطلق "التحالف الفرنسي ضد الجوع" في معرض باريس الزراعي
المنظمة تُطلق "التحالف الفرنسي ضد الجوع" في معرض باريس الزراعي
مداولات حول استمرار ظـاهرة الجوع في عالم من الوفرة
باريس/روما، 25 فبراير/شباط 2005- بدعوة من وزارة الزراعة الفرنسية، ستشارك منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) مرة أخرى خلال هذا العام بمعرض باريس الزراعي (Salon international de l'agriculture) الذي سيقام في الفترة من 26 فبراير/شباط ولغاية 6 مارس/آذار 2005 في العاصمة باريس وتحديداً ساحة المعارض الواقعة في منطقة Porte de Versailles، حيث سيقوم خبراء المنظمة وشركاؤها في التحالف الفرنسي ضد الجوع طيلة فترة انعقاد المعرض بالتحدث من خلال الجناح المخصص لهم (القاعة 18، الممر H) بهدف زيادة الوعي العام بمشكلة الجوع والفقر في عالم يتميز بالوفرة.

قضية وطنية

ومما يذكر أن تأسيس تحالف فرنسي ضد الجوع كان قد ورد بمبادرة من الجمعية الفرنسية المعنية بالمنظمة (AFFAO) بتاريخ 9 ديسمبر/كانون الأول 2004، حيث يضم التحالف شبكة من المؤسسات وجهات خاصة قررت توحيد جهودها ضد الجوع والفقر في فرنسا والعالم بأسره.

ويجمع التحالف في عضويته أيضاً جمعيات إنسانية، وجمعيات المستهلكين، وجمعيات حماية البيئة، ووزارات، ومؤسسات أكاديمية، ومراكز بحوث حكومية، ومنظمات زراعية مهنية، ونقابات، وأحزاب سياسية، ومجموعات محلية، وشركات خاصة، ووسائل الاعلام، ووكالات الاتصالات.

ومما يذكر أن 852 شخص في العالم يعانون الجوع في الوقت الحاضر، في حين أن الحالة في فرنسا، وبحسب استطلاع أخير أجرته مؤسسة Insee (حول عوائد الضرائب منذ عام 1996 لغاية عام 2001) تشير الى أن 1ر6 بالمائة من السكان مازالوا يعيشون تحت عتبة الفقر.

ويهدف التحالف الفرنسي ضد الجوع الى تعزيز تبادل الخبرات، وتنسيق جمع الكفاءات في مشاريع محددة لمناشدة الرأي العام بصوت واحد من أجل أن تكون الحرب ضد الفقر أكثر فعالية ولكي تصبح بالنهاية قضية وطنية.

وسيجتمع أعضاء التحالف مع الزوار في ساحة المعارض ليس لاطلاعهم على نشاطات المنظمات غير الحكومية فحسب، بل لابلاغهم أيضا بأهمية الدور الجوهري للجمعيات الزراعية، والمهنيين، والباحثين، والشركات الخاصة.

في إطار مبادرة دولية

يشكل هذا التحالف القطري جزءاً مكملاً من التحالف الدولي ضد الجوع الذي تأسس عام 2002 بمناسة انعقاد القمة العالمية للاغذية. ونظراً لأن الجهود المبذولة من أجل الحد من الجوع بنسبة النصف بحلول عام 2015 (وهو هدف وضعته القمة العالمية للاغذية) مازالت غير كافية، علماً بأن تحالفات قطرية من هذا النوع يجري التباحث بصدد إقامتها حاليا في 80 بلداً.

ومما يذكر أن الوكالات المعنية بالأغذية والزراعة التي مقرها روما وهي منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية، تقوم بتوفير دعم فعال للتحالف الدولي ضد الجوع بالتنسيق مع شبكة من المنظمات غير الحكومية القطرية والدولية.

وبالاضافة الى ما تقدم، وبغية التشجيع على تقديم تعهدات جديدة سيتواجد التحالف الفرنسي ضد الفقر في مكانه في ساحة المعارض للالتقاء بالزوار يوميا اعتبارا من 26 فبراير/شباط لغاية 6 مارس/آذار من الساعة 11 صباحا لغاية الساعة الثالثة بعد الظهر.

وفي الساعة الثالثة بعد الظهر من الأول من مارس/آذار، وبعد مرور سنة واحدة بالضبط على لقاء الرئيس شيراك بمدراء منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي في باريس، وعقب الاعلان المشترك للرئيس شيراك (فرنسا)، ولاغوس (تشيلي)، ولولا (البرازيل)، والأمين العام للامم المتحدة بتاريخ 30 يناير/كانون الثاني 2004 في جنيف للعمل ضد الجوع والفقر، سيحتفل رسيما لقيام تحالف فرنسي ضد الجوع، كما سيدشن الموقع الالكتروني الخاص بالتحالف الدولي ضد الجوع من خلال جناح المنظمة في المعرض الزراعي في باريس.

للإتصال

جيل هرتزل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
gilles.hirzel@fao.org
Tel:(+39)3482523807

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473

إرسل هذا المقال
المنظمة تُطلق "التحالف الفرنسي ضد الجوع" في معرض باريس الزراعي
مداولات حول استمرار ظـاهرة الجوع في عالم من الوفرة
25 فبراير/شباط 2005- بدعوة من وزارة الزراعة الفرنسية يحضر وفدٌ عن المنظمة معرض باريس الزراعي، هذا العام أيضاً.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS