المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: وكالات الأمم المتحدة تتأهب لاستئصال ذبابة "التسي تسي" من الوادي المتصدّع بإثيوبيا
وكالات الأمم المتحدة تتأهب لاستئصال ذبابة "التسي تسي" من الوادي المتصدّع بإثيوبيا
اليابان والأمم المتحدة تموًّلان برنامجاً واسع النطاق للقضاء على الآفة
1 مارس/آذار 2006، روما/طوكيو/فيينا- أعلنت الحكومة اليابانية بالاشتراك مع الأمم المتحدة عن التزامٍ برصد مبلغ 1760000 (مليون وسبعمائة وستون ألف) دولار أمريكي لتمويل مشروعٍ مشترك بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأغذية والزراعة بهدف القضاء على ذبابة "التسي تسي"، والأمراض المرتبطة بها في منطقة الوادي المتصدع الجنوبي من إثيوبيا.

وتتاح هذه الموارد عبر صندوق أمانة الأمم المتحدة للأمن البشري "UNTFHS"، وقد صَرَف مبالغٍ بمقدار 256 مليون دولار منذ إنشائه كجهاز تابع لأمانة الأمم المتحدة عام 1999 بمبادرة من الحكومة اليابانية.

وسيفضي تطهير الوادي المتصدّع الجنوبي من خطر هذه الآفة إلى التخفيف من حدة الضغوط السكانية الواقعة على الأراضي التليّة المزدحمة، والتي فرّ إليها المزارعون من المنخفضات المجاورة هرباً من غزو ذبابة "التسي تسي"... تاركين مناطق الوادي النهري الخصيب بوراً.

وجديرٌ بالذكر أن ذبابة "التسي تسي" تعد الناقل الرئيسي لمرض التريبانوزوما الحيواني الذي يسببه طفيّلٌ حاملة له. وبينما يتفشى هذا المرض على نطاق واسع في القطعان الحيوانية بإثيوبيا، فأن انتشار هذه الذبابة لدى 37 بلداً في إقليم إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يتسبب أيضاً في الإصابة "بداء النوم" بين البشر، بالإضافة إلى نشر مرض التريبانوزوما في الثروة الحيوانية.

تتويجٌ للإجماع على النهْج الصائِب

واستجابةً للإلتزام الياباني المعلَن في هذا الصدد قال مسؤولو المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تلك المساعدة تأتي كتتويجٍ لسنواتٍ من الجهود لبناء الإجماع الدولي على انتهاج نهجٍ صائب في غمار المعركة ضد آفة هذه الذبابة ومرض التريبانوزوما المُسبِّبة له.

وتعقب هذه المبادرة من جانب اليابان على أثر حملة جهودٍ رئيسية شنتها الحكومة الإثيوبية لحثّ الوكالات الدولية المتخصصة للاتفاق على مساعدتها في تطبيق خطة قومية لمكافحة ذبابة "التسي تسي" بمنطقة الوادي المتصدع الجنوبي من البلاد.

والمقرر أن يُدمِج برنامج المكافحة المعتزم في إثيوبيا تقانة التعقيم الحشري (SIT) التي ثبت نجاحها- والمؤلفة من إطلاق أسراب الحشرات الذكر عديمة القدرة على الإنجاب- مع تقنيات أخرى للمكافحة الحشرية، في إطار استراتيجيةٍ متكاملة للقضاء على العشائر الطليقة من هذه الآفة.

وبالتزامن مع هذا السياق، يُعتزَم تطبيق برنامج موازٍ للاستخدام الزراعي المستدام للمناطق المطهّرة من ذبابة "التسي تسي" والتي ستتاح مجدداً للإنتاج.

للإتصال

إرفين نورتوف
منسّق الأنباء
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

إرسل هذا المقال
وكالات الأمم المتحدة تتأهب لاستئصال ذبابة "التسي تسي" من الوادي المتصدّع بإثيوبيا
اليابان والأمم المتحدة تموًّلان برنامجاً واسع النطاق للقضاء على الآفة
1 مارس/آذار 2006- إلتزمت الحكومة اليابانية مشاركةً مع الأمم المتحدة باقتطاع مبلغ 1760000 دولار لتمويل مشروعٍ مشترك بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمة، بهدف القضاء على ذبابة "التسي تسي" في منطقة الوادي المتصدع الجنوبي من إثيوبيا.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS