المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: أنواع حيوانية عُرضة للإصابة بالسلالة الآسيوية من فيروس إنفلونزا الطيور
أنواع حيوانية عُرضة للإصابة بالسلالة الآسيوية من فيروس إنفلونزا الطيور
صدور بيان مشترك بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان
روما / باريس 13 ابريل / نيسان 2006، أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تتخذ من باريس مقرا لها ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في بيان مشترك اليوم أنهما تؤكدان أن الحيوانات التي تلعب دورها في انتقال وتفشي فيروس انفلونزا الطيورالقاتل (إج5 إن1) هي بالضرورة حيوانات مستأنسة وطيور برية.

وجاء في البيان أنه بالرغم من أن نحو 50 من أنواع الطيورغير المستأنسة قد أثبتت أنها ذات حساسية للإصابة بعدوى الفيروس ، يبدو من خلال المعلومات والبيانات المتيسرة حاليا حول الوباء، أن من بين الطيور البرية المتورطة في نشر الفيروس العابر للحدود، هي الطيورالمائية حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في هذا المجال.

وتشير النتائج التي تم التوصل اليها بشأن الوباء والدراسات التجريبية أن بعض الأنواع من حيوانات الثدييات ، وخاصة القطط ربما تكون حساسة للاصابة بعدوى الفيروس. ويستدل على أي حال، من المعلومات المتراكمة منذ اندلاع أزمة انفلونزا الطيور (في أواخر عام 2003)، أن القطط لا تبدو أنها تلعب دوراً ملحوظاً في انتقال الفيروس بوضعيته الطبيعية.

وبهذا يمكن لمنظمتي الصحة الحيوانية والاغذية والزراعة أن تؤكدان ماجاء في البيان الصادرعن منظمة الصحة العالمية في الثامن والعشرين من فبراير/ شباط 2006 " أنه لا يوجد ما يدل على أن القطط بامكانها أن تلعب دوراً في سياق دورة انتقال فيروسات "إج5إن1".

ومع ذلك، ونظرا لحساسية بعض الأفراد تجاه هذه الأنواع، فانه يوصى بالاحتفاظ بالقطط الموجودة في المناطق الموبوءة ونقاط المراقبة المقامة حول المناطق التي اندلع فيها مرض انفلونزا الطيور، يوصى بالاحتفاظ بتلك القطط داخل البيوت.

للإتصال

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

إرسل هذا المقال
أنواع حيوانية عُرضة للإصابة بالسلالة الآسيوية من فيروس إنفلونزا الطيور
صدور بيان مشترك بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان
13 إبريل/نيسان 2006- أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة في بيانٍ مشترك أن الأنواع الحيوانية التي تلعب دوراً في نقل وانتشار فيروس إنفلونزا الطيور "H5N1" الشديد العدوى هي بالضرورة حيوانات داجنة وطيورٌ برية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS