المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: إطلاق نموذجٍ محدَّث من الشبكة الجغرافية الفضائية "جيونِتويرك" لدى المنظـمة
إطلاق نموذجٍ محدَّث من الشبكة الجغرافية الفضائية "جيونِتويرك" لدى المنظـمة
وكالات الأمم المتحدة تتشارَك للمرة الأولى في البيانات الزمانية المكانية لاتخاذ القرار الزراعي
روما 24 ابريل- نيسان 2006، تم اليوم إطلاق نسخة جديدة من كتلوك المعلومات الفضائية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، حيث أن باستطاعة هذه الشبكة أن تؤمن المعلومات الزراعية لصانعي القرارات، بما يتيح لهم الفرص من أجل الحصول على الصور عبر الاقمارالصناعية والخرائط المتفاعلة وبيانات المعلومات الفضائية من كل من منظمة الأغذية والزراعة ، وبرنامج الأغذية العالمي والمجموعة الاستشارية بشأن الابحاث الزراعية الدولية، وغيرها.

وفي رأي السيد اليكساندر مولر، المدير العام المساعد مسؤول قطاع التنمية المستدامة في المنظمة "أن هذه النسخة الجديدة من شبكة المعلومات الجغرافية أسرع وأكثر اعتماداً من النسخ السابقة ، سيما وانه قد انضمت اليها وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة ، الأمر الذي أضاف قدرا ًهائلا من المعلومات الجغرافية الفضائية واسعة النطاق في اطارمنظومة الأمم المتحدة".

ويأتي الاعلان عن هذه النسخة الجديدة متزامنا مع صدور النسخة الجديدة من الشبكة الجغرافية لبرنامج الأغذية العالمي، الذي يسهم بصورة حيوية في مشاطرة ونشربيانات المعلومات الجغرافية بشكل فعال ، مركزاً بشكل رئيسي على الأمن الغذائي والمسائل ذات الصلة بالمخاطر. وتضم شبكة برنامج الأغذية العالمي نقاط تقاطع مع المقر الرئيسي للبرنامج والمكاتب الاقليمية والقطرية التابعة له.

ان اطلاق النسخة الجديدة من هذه الشبكة انماهوالاعلان عن بدء عهد جديد لمشاطرة بيانات المعلومات الفضائية مابين الوكالات التابعة للأمم المتحدة ، بحيث يتيح للمستفيدين منها المجال للاطلاع على الخرائط على الفور والمعلومات المرتبطة بها من مختلف الوكالات سوية ومن خلال عملية بحث واحدة .

هذا وقد بدأت اليوم أعمال ورشة العمل الثانية الخاصة بشبكة المعلومات الجغرافية في المقر الرئيسي للمنظمة بروما وتستمر حتى 28 ابريل / نيسان الجاري، وتشارك في الورشة الوكالات الشريكة التابعة للأمم المتحدة ومؤسسات متفاعلة وشركاء دوليون آخرون، حيث يشاطر الشركاء في هذه المبادرة المعلومات بنفس الطريقة ، وقريبا ستكون تلك المعلومات قابلة للبحث من خلال شبكة المعلومات الجغرافية التابعة للمنظمة.

ومن شأن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية وبيانات المعلومات الفضائية أن تساعد البلدان على محاربة الجوع والفقر في الريف. وبامكان المستفيدين من هذه الشبكة أن يستعينوا بالخرائط من جهات متعددة تم تأسيسها في معاهد التنمية في مختلف أرجاء العالم لوضع خرائط ثابتة حسب الموضوعات في آلات الحاسوب الخاصة بهم بحيث يشمل ذلك عدة مسائل متغيرة منها: سطح الأرض، نوعية التربة ودرجة كثافة الزراعة والسكان فضلا عن فرص الوصول الى الأسواق .

وتعد شبكة المعلومات الجغرافية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة جهداً تعاونياً يؤمن مصدرا الكترونيا مجانياً ومفتوحا يستند الى نظام ادارة المعلومات الفضائية الذي يجري توزيعه واستخدامه على نطاق واسع، ويراعي المعايير الدولية في مشاطرة بيانات المعلومات الجغرافية .

الربط بين الخرائط

ويقول السيد جيروين تيجلر، خبير المنظمة في مجال التحسس عن بُعد " انه حين تحصل حالة طارئة، فان الخرائط التي وضعتها مختلف الوكالات في مجال الخبرات المعنية بها يمكن الربط ما بينها للاطلاع على العلاقة بين مختلف العوامل المؤثرة على الشعوب والبيئة " .

وأضاف أن من شأن بيانات المعلومات الفضائية ومشاطرتها بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة أن تساعد صانعي القرارات في البلدان النامية على التفريق مابين أسباب النقص في الإمدادات الغذائية في بلدانهم. فهي بمثابة خطوة متعددة الجوانب لتحقيق التنمية المستدامة التي تتيح لكل من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والوكالات الأخرى التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات البحث في مختلف أنحاء العالم ، المجال لمشاطرة البيانات المرجعية الجغرافية وتوزيعها بطريقة أسهل.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

إرسل هذا المقال
إطلاق نموذجٍ محدَّث من الشبكة الجغرافية الفضائية "جيونِتويرك" لدى المنظـمة
وكالات الأمم المتحدة تتشارَك للمرة الأولى في البيانات الزمانية المكانية لاتخاذ القرار الزراعي
24 إبريل/نيسان 2006- أعلنت المنظمة اليوم عن إنطلاق نموذج محدّث من موارد شبكة "جيونِتويرك" الزراعية التي تحتوي بياناتٍ زمانية ومكانية مستقاة من التوابع الفضائية ومعطياتٍ زراعية تشاركيّة لصنّاع القرار الزراعي والمسؤولين الدوليين.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS