المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: حضورٌ أكبر للمنظمة علي الساحة الأوروبية
حضورٌ أكبر للمنظمة علي الساحة الأوروبية
التنمية الريفية ذات أبعادٍ ضرورية لمجموعة "كومنولث الدول المستقلة"
14 يونيو/حزيران 2006، ريغا (لاتفيا)/ روما- أبرز مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا الدور الرئيسي للتنمية الريفية- الذي تشكّل الزراعة حافزه الرئيسي- في تحقيق الأمن الغذائي والتصدّي لظاهرة الفقر لا سيما لدى بلدان المرحلة الإنتقالية في أوروبا.

وتناوَل المؤتمر الذي عُقِد في بالعاصمة ريغا، في لاتفيا، خلال 8 -9 يونيو/حزيران 2006، وحضره وزراء الزراعة ومندوبون نيابةً عن 51 بلداً بالإضافة إلى عددٍ كبير من المراقبين، الخطوط التوجيهية والإجراءات المطلوبة لتدعيم أسس الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر والفاقة على صعيد مجموعة كومنولث الدول المستقلة (CIS).

وفي كلمة وزير الزراعة مارتينز روز، لدى لاتفيا، ، حُدِّد المَسار المطلوب بإبراز الحاجة إلى التعاون فيما بين البلدان الأوروبية، بالتأكيد على الدعم المقدَّم من المنظمة، تحقيقاً لأهداف مؤتمر القمة العالمية للأغذية وبلوغاً لغايات الألفيّة الإنمائية التي طرحتها الأمم المتحدة.

وفي معرض حديثه أشاد وزير زراعة لاتفيا بأهمية الدعم الذي تقدمه المنظمة للجهود الإنمائية في بلاده عقب الاستقلال، فيما مكّنها لاحقاً من مساندة تطوير البلدان المجاورة لها.

الزراعة دُعامة الأمن الغذائي

إلتمست بلدانٌ عديدة من المنظمة والمفوضية الأوربية تبنّي نَهج الخبرات والتجارب في الترويج للتنمية الريفية، عبر زراعة المنتجات الغذائية التقليدية وصْون التراث الوطني والثقافي.

ومثل هذه الأنشطة، في تقدير المؤتمر الإقليمي، يمكن أن تزيد من جاذبية المناطق الريفية وتدعِّم فرص العمل من خلال أنشطة السياحة.

وقد أقرّ المؤتمر بأهمية دعم المنظمة المتواصِل لإنجاز أهداف قمّة الغذاء العالمية وبلوغ الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة للألفيّة.

وفي هذا الصدد، أعاد اجتماع المائدة المستديرة الوزاري التأكيد على أهميّة مهام المنظمة فيما يتعلّق بالعديد من التحديات التي تواجه أوروبا، مثل التلوّث البيئي، وتغيّر المناخ، والنزاعات الإقليمية، والأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وسلامة الأغذية ومأمونيّتها للاستهلاك.

ومما أبرزه الاجتماع الوزاري على الأخص كان الدور الفريد الذي تضطلع به المنظمة في توفير أدوات ووسائل المصلحة العامّة علي النطاق العالمي الشامل، لا سيما في إطار معركتها الدولية الجارية ضدّ الفقر والجوع.

وفي هذا الشأن ينبغي أن تساعد المنظمة الحكومات بصفة عامة في الاتفاق على إجراءات الأوّلوية اللازمة، مع إتاحة المقترحات والدراسات في متناول الأخيرة وطرحها للبحث والنقاش بحكم دورها كمنتدى دوليٍ محايد.

وقد شدد اجتماع المائدة المستديرة على دور المنظمة في حماية المستهلك وصْون البيئة، ودعا إلى تعديل السياسات الإنمائية والاستراتيجيات كيما تشمل الفئات السكانية الأشد فقراً في في صُلب خطط النمو الاقتصادي.

أوروبا وإصلاحات المنظمة

تعود الإصلاحات المقترحة للمنظمة إلى جملة ظروفٍ دولية مُستَجَدة، تستلزم إجراءاتٍ لإعادة التنظيم علي أصعدة المقر الرئيسي بروما، والهياكل اللامركزية الميدانية.

ولقد أقرّ المؤتمر الإقليمي لأوروبا المنعقد في ريغا، مبادئ الإصلاح قيد التطبيق وأعاد التأكيد على دعمه للمدير العام في دوره الحالي. ودعا إلى موازنة المهام المعيارية المنوّطة بالمنظمة (مُناسقة المقاييس الغذائية؛ إبرام المعاهدات الدولية؛ إدارة المعارف وتوجيهها)، بمهامها التشغيلية المتمثلة في البرامج الميدانية قيد التطبيق.

ووافق المؤتمر على ضرورة رصد ميزانياتٍ كافية بما يعكس الصلاحيات المنُتدبة للمنظمة، وأقرّ بمبدأ السعي لإقامة تحالفاتٍ مع غيرها من المنظمات العاملة في نفس القطاعات.

التصدي لإنفلونزا الطيور

حثّ المؤتمر على تكثيف التعاون بين المنظمة بمساعدة بلدان الإقليم، في تجميع القدرات بالاشتراك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، والإتحاد الأوروبي، والمنسّق العام لنظام الأمم المتّحدة في المعركة ضدّ إنفلونزا الطيور.

والتمس المؤتمر إبلاغه أولاً بأول، في سياق متابعةٍ مستمرة لنتائج وتوصيات مختلف المشاورات والمؤتمرات بهذا الشأن. وشدّد بوجهٍ خاص على الحاجة العاجلة للإيفاء بالتعهّدات المالية تلافياً لانتشار جائحة عالمية شاملة من فيروس "H5N1" الشديد العدوى، مع التأكيد على الحاجة إلى إجراءات وقائيّة خاصة للحيلولة دون تفشي وباءٍ ذي طابعٍ شامل، لا سيما علي صعيد البلدان النامية.

وقد سبق انعقاد المؤتمر الإقليمي مشاوراتٌ على صعيد أجهزة المجتمع المدني، ُأبلِغت نتائجها متابعةً لممثلي حكومات الإقليم المشارِكة في أعماله.

للإتصال

جيل هرتزل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة، المكتب الإقليمي لأوروبا
gilles.hirzel@fao.org
Tel:(+33)680754543

ليانا كريفِنا
المسؤولة الإعلامية لشؤون ليتوانيا
Liene@tels.lv
Tel:(+371)9109268

إرسل هذا المقال
حضورٌ أكبر للمنظمة علي الساحة الأوروبية
التنمية الريفية ذات أبعادٍ ضرورية لمجموعة "كومنولث الدول المستقلة"
14 يونيو/حزيران 2006- أكد مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا الدور الحاسم للتنمية الريفية بالإستناد أساساً إلى الأنشطة الزراعية، كوسيلة ناجعة تصدياً للفقر وبلوغاً للأمن الغذائي.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS