المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: أنباءٌ سارة بشأن غابات أمريكا اللاتينية والكاريبي
أنباءٌ سارة بشأن غابات أمريكا اللاتينية والكاريبي
إجتماعُ للمنظمة يُلقي الأضواء على نماذج الإدارة الحَرَجيّة الفعّالة
26 يونيو/حزيران 2006، سانتو دومينغو/روما- أطلقت بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي في لقاءٍ رفيع المستوى للمنظمة حول الغابات وإدارتها، مبادرةً جديدةً اليوم لجمع دراسات الحالة والبيانات النوعيّة حول الإدارة الناجحة للغابات من جميع أنحاء الإقليم بغية إرساء نماذج تحذو بلدان الإقليم الأخرى حذوها.

وأعُلنت المبادرة في غضون الاجتماع الرابع والعشرين لهيئة الغابات الإقليمية لأمريكا اللاتينية والكاريبي، لدى المنظمة (العاصمة سانتو دومينغو بجمهورية الدومنيكان). وقد بدأ الاجتماع أعماله اليوم ويستمر إلى 30 يونيو/حزيران 2006.

وطبقاً لأحد كبار مسؤولي الغابات لدى المنظمة، الخبير كارلوس ماركس كارنييرو، فأن "الفكرة تكمن في تطبيق هذه الأمثلة من الإدارة الحرجيّة المسؤولة من أجل المساعدة في التخطيط لنهجٍ عام للإدارة المحسّنة للغابات في عموم إقليم أمريكا اللاتينية والكاريبي".

وإذ تظهر هذه الأنشطة على الواجهة كمهمةٍ مثبطّة للهِمم نظراً لضخامتها، تشير إحصاءات المنظمة بشأن أمريكا اللاتينية والكاريبي إلى أن الإقليم هو الأعلى في العالم بمقياس فقد الغطاء الحرجي في غضون الفترة 1990- 2005، مع تضاؤل رقعة الغابات من 51 إلى 47 بالمائة من مجموع المساحة الكليّة للإقليم... أولاً وقبل كل شئ بسبب تحويل المناطق الحرجية لأغراض الزراعة.

على أنه بالرغم من هذه الصورة القاتمة للأوضاع من واقع الأرقام المتاحة تؤكد سلطات الإقليم الحرجية، بالاشتراك مع خبراء المنظمة أن هناك من الأمثلة من أرجاء الإقليم المتفرّقة ما يدلّ على تطبيق إدارة حرجية سليمة وما يُبرز أمثلةً لأفرادٍ ومجموعاتٍ نجحت عملياً في إدارة غاباتها مما عاد بالنفع والفائدة على عموم المجتمعات المحلية القريبة.

وفي هذا الصدد يفيد خبير المنظمة بأنه من خلال استعراض تلك الأمثلة التي تنمّ عن البراعة في إدارة الغابات ومواردها، فبالوسع الإطلاع على "صورةٍ أكثر دقة بكثير من مجرد الصورة العامة لدمار الغابات الاستوائية". ويضيف أن "التجربة والتقارير الميدانية في العديد من مناطق أمريكا اللاتينية والغابات الكاريبية تكشف عن أمثلةٍ من الإدارة الجيدة، حتى وإن كانت هذه النجاحات في أغلب الأحيان غير معترفٍ بها".

دليلٌ يتضمّن دراسات مفصّلة للحالة الراهنة

وجِّهت الدعوة من خلال المبادرة للمؤسسات الحكومية، وشركات القطاع الخاص، والمجتمعات المحلية، والافراد ذوي الشأن لإبراز أمثلةٍ من برامج الإدارة الحرجيّة الناجحة. ومن ثمّ ستُعرَض تلك لدراستها بعناية واستعراضها، وتحليلها على لجنة خبراءٍ إقليمية مشتركة، لتضم في المحصلة النهائية 25- 30 برنامجاً تغطّي تشكيلةً واسعة التنوّع من موضوعات الإدارة الحرجيّة... وفي مرحلة تالية من المقرر أن يقع الاختيار عليها لطرحها للدراسة المتعمِّقة. وستُجمَََّع دراسات الحالة تلك بما تحتويه من تحليلاتٍ وتوصياتٍ محددة في إطار مجلّدٍ معدّ للنشر بحلول عام 2009.

وتتبع مبادرة إصدار المجلّد الجديد خطوة مماثلة لمجلّدٍ صدر عام 2005 متضمنّاً دراسات حالة تغطي إقليم آسيا والمحيط الهادي؛ وقد أضحى ذلك الإصدار الأكثر شعبية قاطبةً في تاريخ المكتب الإقليمي للمنظمة بجنوب آسيا.

تأثيرٌ مُضاعَف

يؤكد خبير المنظمة كارنييرو أن "التحدّي إنما يتمثل في التعجيل بتطبيقات الإدارة المستدامة للغابات على صعيد الإقليم عبر التشارُك في نتائج دراسات الحالة الفعّالة، مما سيساعد على إيضاح مفهوم الإدارة الحرجيّة المُستدامة ويبرهّن على قابليّة التطبيق لهذه التجارب في ظل ظروف مُغايرة ومتنوّعة".

وكانت هيئة الغابات الإقليمية لأمريكا اللاتينية والكاريبي قد أنشئت عام 1948، كواحدة من هيئات الغابات الإقليمية الستّ لدى المنظمة بوصفها أجهزةً تُعنى بوضع السياسات... وكمنتدياتٍ للنقاش والمداولة التقنية لدى البلدان ذات الشأن تتولى معالجة القضايا الحرجية على أسسٍ إقليمية. وتجتمع هذه الهيئات مرة كل عامين بصورة منتظمة.

وتتضمن الموضوعات الأخرى المطروحة على بساط البحث في الاجتماع الجاري هذا الأسبوع قضايا الغابات المزروعة بالغرس، وحماية التنوّع الحيوي، وتغيّر المناخ، وحرائق الغابات والأدغال.

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168
Cel:(+39)3481416802

المنظمة/18884/جي. بتساري

لقطة لأساليب "التحريج المسؤول" بهندوراس.

إرسل هذا المقال
أنباءٌ سارة بشأن غابات أمريكا اللاتينية والكاريبي
إجتماعُ للمنظمة يُلقي الأضواء على نماذج الإدارة الحَرَجيّة الفعّالة
26 يونيو/حزيران 2006- شرعت بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي، في اجتماعٍ رفيع المستوي للمنظمة يُعقَد في جمهورية الدومينيكان هذا الأسبوع، بمبادرةٍ مُستَجدَة لجمع بياناتٍ ودراسات حالة متفرّقة عن التجارب الناجحة لإدارة الغابات بغية إرساء نماذجٍ تحذو بلدان الإقليـــــم حذوهـــــا.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS