المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: المنظمة تجدِّد مواردها الإحصائية وتُعيد تنظيمها
المنظمة تجدِّد مواردها الإحصائية وتُعيد تنظيمها
قاعدة بيانات إحصائية محدّثة لدى المنظمة للنهوض بخدمة المُستَخدِم
روما 27 يوليو/تموز 2006- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن إطلاق نظامها الإحصائي الجديد ( فاوستات ).وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها المنظمة مراجعة النظام المذكور خلال أكثر من عقد من الزمن.

وقال السيد خلوق كاسناغولو، مدير قسم الاحصاءات في المنظمة، "اننا قد طورنا من جديد نظام (فاوستات) بهدف تقديم خدمة أفضل، وإعطاء المزيد من الوقت للتحليل".

وأوضح "أن (فاوستات) الجديد يضم قاعدة من المعلومات المتكاملة والبيانات عبر الأقمارالصناعية التي تمدها بالمعلومات وتدعمها. وتشمل قواعد البيانات المبرمجة حسب الموضوعات عدة مجالات منها: الانتاج الزراعي والاستهلاك والتجارة والأسعار والموارد".

وتتوفرهذه الخدمة الجديدة أيضا على الموقع الخاص بالمنظمة على الانترنت، حيث تقدم تغطية عالمية متكاملة بصورة تامة من جميع الأوجه وتعكس شفافية متزايدة في المعلومات.

هذا ويجري حاليا تطوير خدمة إحصائية أخرى بشأن البلدان وتعرف باسم (كانتري ستات)، حيث يجري العمل بها في عشرات البلدان ،وهي بمثابة جسريؤمن الاحصاءات القطرية والدولية بشأن الأغذية والزراعة.

10 ملايين وثيقة يتم تحميلها على الانترنت يومياً

وفي الوقت الحاضر، تعد خدمة "فاوستات" أكبر خدمة إحصائية وأكثرها شمولية من حيث البيانات والمعلومات بشأن الأغذية والزراعة، حيث أنها تضم أكثرمن مليار نقطة من المعلومات، بما فيها 40 مليون نقطة يجري تحديثها سنوياً.

ويحتوي الجزء المركزي الحالي من خدمة "فاوستات" على سجل كامل من الاحصاءات المتكاملة والمتناسقة التي تغطي200 بلداً طوال فترة أمدها 15 عاماً ، وأكثر من 200 منتوج اولي ومواد أخرى.

ومما يذكرأن خدمة " فاوستات" تتلقى على الانترنت أكثر من 10 آلاف ضربة ويتم تحميل 10 ملايين وثيقة يومياً. وهذه هي زيادة بمقدار عشرين مرة مقارنة بالسنوات الخمس الأخيرة، على حد تعبير السيد كاسناغولو.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

الجديد في قاعدة "فاوستات" الإحصائية

الخبير إدوارد غيلين، رئيس شعبة الإحصائيات الأساسية للأغذية والزراعة، لدى المنظمة، مجيباً علي الأسئلة التالية:

ما الجديد في نظام "فاوستات"؟
لقد جرى تحديث قاعدة "فاوستات" أو قاعدة البيانات الإحصائية المُدمَجة لتوفّر أداةً مُستَجَدة لتصنيف البيانات وتوثيقها وتقييمها للنشر والتحليل. وُأدمِج بالقاعدة نظامٌ لتتبُّع المُعطيات عن بعد "meta-data" لأغراض البحث والإسترجاع وفي نفس الوقت فقد روجِعت منهجيّات الاستخدام لضمان تطبيق معاييرٍ نوعية عالية ومتَّسِقة في استخدام المجموعات المعلوماتية على اختلافها. كذلك، زوًّدت القاعدة الإحصائية بأداةٍ مُعَززة للبيانات، بغرض تيسيير وصول المُستخدِم إلى النتائج المطلوبة. ويُعدَّ هذا التحديث التقني الرئيسي، الأوّل لقاعدة بيانات "فاوستات" منذ أكثر من عقدٍ.

مَن هم مستخدمو قاعدة المنظمة الإحصائية؟
إن أكبر عدد من المُستعينين بقاعدة "فاوستات" هم اقتصاديون بالدرجة الأولى، من كلا المنظمة وحكومات بلدانها الأعضاء، ومن ثم تأتي مؤسسات الأعمال التي تضم التجّار، والمصرفيين، والسماسرة، وبطبيعة الحال التجّار والمنتجين الزراعيين.

ومجالات التطبيق، ما هي؟
يُستَفاد من البيانات التي تتيحها المنظمة عموماً في القطاع الزراعي وأغراض التحليل والاستيعاب التجاريين، بالإضافة إلى مهام التنبؤ الاقتصادي. وتساعد صنّاع القرارات في الحصول على البيانات المطلوبة لاتخاذ القرار السليم، وفي الوقت ذاته تشكِّل حلقةً في سياق نقل المعارف.

هل يُتَقاضَى أجرٌ مقابل استخدام "فاوستات"؟
في الماضي لم يُسمح بتفريغ مجموعات البيانات الشبكيّة كخدمة مقدَّمة إلا مقابل رسم اشتراك. ومع إطلاق الخدمة الجديدة ستتاح قاعدة البيانات كاملةً لجميع فئات المستخدمين مجّاناً لمدة شهر. ومن ثم فسوف يُعاد تطبيق رسم الاشتراك فقط لفئة مستخدمي تفريغ مجموعات البيانات والتفريغ المكثّف للإحصائيات، مع الاحتفاظ بالوصول المجاني إلى البيانات بالنسبة لمعظم فئات المستخدمين الأفراد العاديين. وفي الوقت الراهن نتدارس إتاحة البيانات مقابل رسمٍ حسب مرات المشاهدة، أي فيما يُشبه إلى حدٍ كبير شراء مشاهدة المقالات في قواعد أرشيف الصحف عبر الإنترنت.
(مقابلة أجراها كريس ماثيوز)

المنظمة

يبلغ عدد الاستخدام يومياً لقاعدة المنظمة الإحصائية الشبكيّة نحو 10000 زيارة على الخط.

إرسل هذا المقال
المنظمة تجدِّد مواردها الإحصائية وتُعيد تنظيمها
قاعدة بيانات إحصائية محدّثة لدى المنظمة للنهوض بخدمة المُستَخدِم
27 يوليو/تموز 2006- أزاحت المنظمة الستار اليوم عن قاعدة بياناتٍ مُستَجَدة دَخلت مرحلة التشغيل الفعلي في نسختها المحدَّثة لتتضمّن أوّل تجديــدٍ رئيـسـي لموارد "فاوستــات"... أو قاعـدة البيانـات الإحصائيـة المُدمَجة، منذ أكثر من عقدٍ.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS