المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: تنبؤات بانخفاضٍ حاد في مخزونات العالم من الحبوب
تنبؤات بانخفاضٍ حاد في مخزونات العالم من الحبوب
بلدانٌ كثيرة لم تنفك تعاني تحت وطأة الأزمات الغذائية
روما 19 يوليو/تموز 2006- جاء في أحدث التوقعات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن إحتياطي العالم من الحبوب سينخفض بشكل حاد في في العام الحالي 2006 وذلك نتيجة إنخفاض طفيف في حجم الإنتاج العالمي من الحبوب والنمو الهام في حجم الاستهلاك.

وجاء أيضاً في تقرير المنظمة الذي أصدرته بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية" أن الأسعار الدولية لمعظم الحبوب بقيت ثابتة أو إرتفعت بدرجة أكبر في الأشهرالأخيرة.

واستناداً الى التقرير فأن التوقعات بإزدياد الطلب تأتي نتيجة الإنتعاش في إستهلاك الأعلاف جراء التعثر في إستهلاك الدواجن.. علاوة على ذلك، فأن إزدياد الطلب على الايثانول ربما سيعزز الإستخدامات الصناعية للحبوب الخشنة ولاسيما الذرة.

وفي الوقت الذي لم يُسجل فيه سوى إنخفاض بنسبة واحد في المائة مقارنة بالمستويات المسجلة في عام 2005 فأنه يتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج العالمي من الحبوب للعام الحالي 2020 مليون طن وسيكون ثالث أعلى رقم قياسي يزيد عن المعدل المسجل منذ خمس سنوات.

هذا وتتعرض العديد من البلدان الى المصاعب الغذائية القاسية، الأمر الذي يستدعي تقديم معونات خارجية لها، بالرغم مما أسماه التقرير "توقعات غذائية عالمية مرضية بشكل عام".

أفريقيا

ورغم التحسن في موسم الأمطار في الجزء الشرقي من قارة أفريقيا فإن الأوضاع السائدة تستدعي تقديم المعونات الغذائية الطارئة في المناطق الرعوية من القرن الأفريقي التي كانت قد تضررت جراء الجفاف في عام 2005. وفي كينيا ما تزال الآفاق مواتية بالنسبة للمحصول الرئيسي من الحبوب، في حين أن ثمة توقعات سيئة تسود الصومال حيث يتوقع أن ينخفض حجم الإنتاج للسنة الثالثة على التوالي.

أما الجنوب الأفريقي فقد تم جني الكثير نتيجة تحسن مواسم حصاد الحبوب الخشنة في عدة بلدان كانت قد تضررت جراء الجفاف في العام الماضي وقد تنخفض متطلبات الواردات إنخفاضاً حاداً. وقد إنخفض على أي حال حجم الإنتاج بصورة حادة في جمهورية جنوب أفريقيا مما يعكس إنخفاضاً كبيراً في المساحات المزروعة.. وكذلك في أنغولا جراء الجفاف في المناطق الرئيسية للإنتاج. وفي زيمبابوي ورغم حالة الإنتعاش الهامة مقارنة بالعام الماضي فأن إنتاج الذرة يبقى دون مستوى المتطلبات .. علاوة على ذلك، فإن إستمرار تصاعد التضخم قد أضعف الملايين من الأشخاص المحرومين من فرص التمتع بالغذاء.

وفي الجزء الشرقي من الساحل الأفريقي كان هطول الأمطار متأخراً وفي أماكن متفرقة.. فالحالة في النيجر تستدعي مراقبة ومتابعة دقيقة وعن كثب حسب رأي المنظمة، سيما وأن المخزونات الغذائية قد إستنفذت لدى غالبية الأُسر وأن حجم الإستهلاك قد إنخفض إنخفاضاً حاداً.

آسيا

وفي آسيا تم تسجيل مواسم حصاد منتعشة لمحصول القمح في عدة بلدان، حيث تشير الآفاق المبكرة بالنسبة للمحصول الرئيسي من الحبوب الخشنة ومحصول الأرز الى أنها مواتية بشكل عام، وذلك في أعقاب هبوب الرياح الموسمية في وقتها الى المناطق الرئيسية للإنتاج. بينما ما تزال جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تواجه حالة مزمنة من إنعدام الأمن الغذائي ويتوقع أن تبقى الحالة المذكورة واسعة النطاق حسب تقرير المنظمة.

الشرق الأدنى

إن التوقعات بالنسبة لمحصول الحبوب الذي يجري جنيه حالياً مواتية بشكل عام في مختلف أرجاء الشرق الأدنى. ففي العراق تبقى حالة إنعدام الأمن الغذائي الإجمالي قائمة مع تفاقم الصراع والمشاكل الأمنية.. أما في أفغانستان ورغم الأمطار المنخفضة هذا العام وخاصة في مناطق الجنوب وغرب جبال هندوكوش، فإنه يقدر أن يبلغ حصاد الحبوب نحو 5,2 مليون طن فوق المعدل. وتبقى، على أي حال، العوائل الضعيفة بحاجة الى المعونات الغذائية في غضون السنة القادمة.

موسم إعصاري فعال آخر

وفي وسط أمريكا والبحر الكاريبي من المتوقع في عام 2006 أن يسود موسم أعاصير الأطلنطي حيث تشير التوقعات الأولية الى أنه سيكون إعصار فعال آخر.. فالمنطقة المذكورة ما تزال تعاني من مواسم أعاصير العام الماضي التي تُعد من أكثر الأعاصير فاعلية بالتاريخ حيث تسببت بوفاة نحو 2300 شخص ناهيك عن الحجم القياسي من الأضرار التي تقدر قيمتها بمائة مليار دولار، علماً بأن الزراعة في المناطق المنكوبة تُعد الأشد تضرراً على نحو خاص.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146
Cel:(+39)3481416671

المنظمة/17576/أ. كونتي

رغم مستويات الحصاد الأفضل في بعض الأقاليم فلم تزل بلدانٌ عديدة تواجه أزمات الغذاء.

إرسل هذا المقال
تنبؤات بانخفاضٍ حاد في مخزونات العالم من الحبوب
بلدانٌ كثيرة لم تنفك تعاني تحت وطأة الأزمات الغذائية
19 يوليو/تموز 2006- من المتوقّع وفق أحدث تنبؤات مُطّلَعة للمنظمة أن تسجّل مخزونات العالم من الحبوب إنخفاضاً حاداً في غضون 2006، كنتيجة لهبوطٍ طفيف في الإنتاج العالمي مقروناً بنموٍ كبير في معدلات الاستهلاك الدولي لهذه السلع الأوّلية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS