المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: الممثل المعروف جاكي تشانغ يحذِّر الأطفال من أخطار إنفلونزا الطيور
الممثل المعروف جاكي تشانغ يحذِّر الأطفال من أخطار إنفلونزا الطيور
لقطة تلفزيونية مشتركة بين المنظمة واليونيسِف ومنظمة الصحة العالمية
16 أغسطس/آب 2006، بانكوك- يظهر الممثل المعروف دولياً، وخبير فنون الدفاع عن النفس جاكي تشانغ في لقطةٍ إعلانية تلفزيونية عامة لتحذير الأطفال وُأسَرهم حول العالم من أخطار إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى.

وقد ُأنتجت اللقطة الإعلانية التلفزيونية العامة مشاركةً من قِبل صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (UNICEF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) بتمويلٍ من الحكومة اليابانية.

وفي أحداث اللقطة التي تدوم دقيقةً يظهر جاكي تشانغ بوصفه سفيراً للمساعي الحميدة لدى صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، برفقة ستة أطفال في مشهدٍ مع عدد من الطيور الورقيّة الزاهية الألوان. وبنبرةٍ حازمة يقول الممثل للأطفال أن الطيور يمكن أن تنقل عدوى الإنفلونزا من الحيوان للإنسان ولذا فلا بد من الإبتعاد عن الطيور المريضة وجثثها ولا سيما الدواجن. ولا يلبث مضيفاً: "لكن اللعب بالطيور الورقية لا ضرر منه بطبيعة الحال".

وفي حين يتناول الإعلان العام مَرضاً تسرّب إلى خارج حدود آسيا وغالباً ما يبث ذكره الفزع في النفوس، إلا أن الهدف الكامن من وراء اللقطة التلفزيونية هو الإقناع بالحيطة لا إثارة الرهبة.

ويعقِّب الممثل تشانغ بالقول: "وجدت العمل مع هذه المجموعة من الأطفال شيقاً للغاية... فيما يتعلّق بأمرٍ يخص آسيا والعالم بأسره. ولم يكن ذلك لإثارة الفزع بل لمساعدة الأطفال على توخي الحذر والحيطة. فحين يتعلق الأمر بإنفلونزا الطيور، لا يسعنا المخاطرة مطلقاً بأطفالنا".

وقد تراوح عمر الأطفال المشاركين في اللقطة من 6 إلى 9 أعوام. وجرى تصوير اللقطة في مدرسة"تشا تين" الإبتدائية بهونغ كونغ. وقد استُقدِم الأطفال المشاركون من جميع أرجاء الكرة الأرضية، مما يضفي على هذا الإنتاج طابعاً دولياً بحق.

دورة مكّثفة

نظِّمت للأطفال الستة المشاركين دورةٌ مكثّفة في فنّ "الأوريغامي" الياباني لطيّ الأوراق وتشكيلها. وقد أثبتوا جميعاً قدرةً عالية علي التعلّم، بل أسدى بعضهم النصح للممثل تشانغ في ملاحظاتٍ حظيت بالجدارة.

وتهدف اللقطة التلفزيونية إلى تسخير شعبية جاكي تشانغ الغني عن التعريف ككمثل وخبير في فنون الدفاع عن النفس وصولاً إلى أكبر عدد من الأسر والمشاهدين... ولسوف يُبَّث الإعلان العام على أوسع نطاقٍ ممكن. وبوصفه وسيلة الإعلام الجماهيرية الأوسع تأثيراً في العالم بطبيعة الحال سينهض التلفزيون بدورٍ حاسم في إبلاغ المعلومات بدقة وفي حينها، حول مرضٍ بخطورة إنفلونزا الطيور، أي فيما يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية كافة.

سلالةٌ شديدة العدوى

منذ منتصف 2003 واصلت سلالةٌ مَرَضية شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور إنتشارها المتوسِّع، وقد اكتُشِف فيروس "H5N1" أولاً في الطيور بمناطق جنوب شرق آسيا ليصل في مطلع هذا العام إلى أوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب آسيا وإفريقيا. وقد أتى الفيروس على مائتي مليون طير هلكت مباشرةً من جرّاء الفيروس أو طُرِحت كخطّ الدفاع الأوّل لإحتواء جائحات التفشّي المتتالية والحيلولة دون إمكانية إنتقال العدوى إلى البشر.

وإلى اليوم، سُجِّل أكثر من 230 حالة إصابة بشرية بالإنفلونزا من جرّاء فيروس "H5N1"1؛ وقد لقي أكثر من نصف هذا العدد من المصابين حتفهم. أما الأغلبية العظمى من الوفيّات فسُجلِّت في قارة آسيا، علماً بأن جميع الأدلة تشير إلى أن التماس المباشر بالطيور المريضة أو جثثها يشكّل المصدر الرئيسي للعدوى البشرية بالفيروس.

وتقود المنظمة الجهود العالمية لاستئصال خطر المرض في الطيور، من خلال تزويد البلدان بالمشورة المتخصصة في مجال السياسات، وتوفير معلوماتٍ تقنية، وتقديم الدعم بالرصد والمراقبة، وتشخيص المرض والتصدي له.

وتنهض منظمة الصحة العالمية بعمليات التنسيق في الاستجابة العالمية الشاملة لحالات الإصابة البشرية بالفيروس، فيما يتضمن مساعدة البلدان في جهود خطط التأهب إستعداداً للوباء، والتحرّي السريع لحالات الإصابة البشرية ومراقبة تطور الفيروس. ويعمل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالتنسيق مع منظمات الأمم المتّحدة، والحكومات والشركاء الآخرين لتزويد الأسر بالمعرفة والمهارات اللازمة لحماية أفرادها من إنفلونزا الطيور والحدّ من إمكانية خطر تفشي المرض كوباء إنفلونزا بشريٍ عارم.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259
Cel:(+39)3482572921

ديدريك دي فليشاور
المسؤول الإعلامي الإقليمي، لدى المنظمة ببانكوك
Diderik.Devleeschauwer@fao.org
Tel:(+66)26974126
Tel:(+66)18997354

مجموعة "جيه سي"/كاثرين مايساك

الممثل جاكي تشانغ مع الأطفال أثناء تصوير لقطة التحذير التلفزيونية.

إرسل هذا المقال
الممثل المعروف جاكي تشانغ يحذِّر الأطفال من أخطار إنفلونزا الطيور
لقطة تلفزيونية مشتركة بين المنظمة واليونيسِف ومنظمة الصحة العالمية
16 أغسطس/آب 2006- يشارِك الممثل العالمي وخبير فنون الدفاع عن النفس جاكي تشانغ في جهود تحذير الأطفال من الاقتراب من الطيور المريضة أو جثثها، في لقطةٍ إعلانية تلفزيونية عامة للتوعية بأخطار إنفلونزا الطيور.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS