المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: يوم الأغذية العالمي 2006 يستهدف حشد الاستثمارات العامة والخاصة
يوم الأغذية العالمي 2006 يستهدف حشد الاستثمارات العامة والخاصة
الاستثمار في القطاع الزراعي حاسمٌ لخفض الجياع إلى النصف بحلول 2015
روما 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2006 - قال الدكتور جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في خطابه اليوم أمام الحفل السنوي بمناسبة يوم الأغذية العالمي الذي تحتفل به أكثر من 150 بلداً في العالم ويصادف أيضاً عيد تأسيس المنظمة في عام 1945، قال أنه "قد حصل مؤخراً إنتعاش هام في مجال الإهتمام بقطاع الزراعة إذ أن برامج الأعفاء من الديون التي عززها قرار البلدان الثمان الكبرى في عام 2005، قد بدأت تطلق الموارد القطرية لغرض الإستثمار في القطاع الزراعي ، غير أنه ما يزال هناك الكثير ما يتطلب القيام به في هذا المجال".

ومضى الدكتور ضيوف يقول أن شعار يوم الأغذية العالمي للعام الحالي هو: الإستثمار في الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي، من أجل أن تعم الفائدة العالم أجمع، مشيراً الى "أن المنظمة قد توقعت في عام 2002 أن الكلفة العامة الإضافية مجتمعة لكل الإستثمارات لتلبية هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية بحلول 2015 هي بحدود 19 مليار دولار أمريكي لأغراض النمو الزراعي وتعزيز الإنتاجية في المناطق الريفية و 5 مليارات من الدولارات للبرامج التي تؤمن فرصاً للحصول مباشرة وعلى الفور على الأغذية من قبل أولئك الذين هم الأكثرعوزاً لها".

وأوضح المدير العام للمنظمة "أن زيادة حجم الإستثمارات في القطاع العام لا بل جعل تلك الإستثمارات أكثر فاعلية هي من الضرورات المطلقة، وقال أن من بين الآليات الرئيسية لتحقيق ذلك، منبر المانحين العالمي للتنمية الريفية الذي هو بمثابة مُجّمع يضم 26 وكالة انمائية، تسعى لتحسين فاعلية المساعدات التي يقدمها المانحون وتركيز الخطوات على طريق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية".

وجاء في رسالة البابا بينيديكت السادس عشر التي قرأها بالنيابة عنه المونسينور ريناتو فولانتيه، المراقب الدائم للفاتيكان لدى المنظمة "أن من شأن الاستثمار في القطاع الزراعي أن يتيح المجال أمام الأسرة كي تتبوأ موقعها ووظيفتها، ثم أن المجتمعات المحلية ينبغي أن تشارك أيضا في الخيارات والقرارات ذات الصلة باستخدام الأرض طالما يجري تحويل الأراضي الزراعية بصورة متزايدة للاستخدام لأغراض أخرى وغالبا ما ينجم عن ذلك آثار ضارة للبيئة".

وقال الدكتور ضيوف أيضاً "أنه رغم التقدم الذي تم إحرازه في قطاعي الزراعة والتنمية الريفية، ما يزال أكثر من 850 إنسان يُعاني الجوع ولاتتاح لهم إلاّ فرصً ضئيلة من أجل العمل وزيادة الدخل. فالتحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم هو بلوغ أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وأول هدف من الأهداف الإنمائية للألفية بخفض عدد الجياع الى النصف بحلول عام 2015 والتخفيف من حدة الفقر في مختلف أنحاء العالم".

فعاليات يوم الأغذية العالمي

يمثل الحفل الذي يُقام اليوم والذي تحتفل به المنظمة للسنة السادسة والعشرين، العيد الحادي والستون لتأسيس المنظمة.. ففي الحفل الذي أقيم في المقر الرئيسي للمنظمة تم الإعلان عن تسمية عازف البيانو والموسيقي الكوبي شوشو فالديز سفيراً جديداً للمنظمة للنوايا الحسنة، وتكريماً من هذا الفنان بمناسبة يوم الأغذية العالمي قدم بصحبة المطربة أومو سانغري وهي من جمهورية مالي بعض المقطوعات الموسيقية.

ومن بين الفعاليات الأخرى التي يشهدها المقر الرئيسي للمنظمة في هذه المناسبة:

• إطلاق مبادرة تربوية جديدة للشباب حول الحق في الغذاء.
• تنظيم طاولة مستديرة بمشاركة المنظمات الخيرية والقطاع الخاص لمناقشة شعار يوم الأغذية العالمي للعام الحالي.
• إقامة مراسيم التوقيع على إتفاقيات بين المنظمة والمراكز الدولية للبحوث الزراعية ومركز الأبحاث الزراعية الإستوائية والتعليم العالي بهدف ضم أهم بنوك الجينات الوراثية في العالم الى المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.
• كشف الستار عن منحوتة تبرع بها للمنظمة أحد سفراء النوايا الحسنة .

هذا وقد شهدت روما أمس في هذه المناسبة أيضاً ولأول مرة سباقاً للركض من أجل الغذاء ولمسافة 5 كيلومترات شارك فيه الآف الأشخاص بمن فيهم السيدة جينا لولو بريجيدا .

ومما يُذكر أن الفعاليات التي تقام بمناسبة يوم الأغذية العالمي وما يتأتى عنها من موارد تدخل في نطاق دعم برنامج "تليفود" الذي يمول مشروعات لتوليد دخل بسيط من شأنه أن يساعد المزارعين الأشد فقراً على إنتاج المزيد من الغذاء لأسرهم ومجتمعاتهم.. فقد نجح برنامج "تليفود" حتى الآن في جمع أكثر من 18 مليون دولار تدعم ما يزيد على 2200 مشروع في 132 بلداً.

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
alison.small@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

المنظمة

ملصق يوم الأغذية العالمي، 2006.

موارد سمعية

المدير العام جاك ضيوف متحدثاً عن موضوع يـــوم الأغذيـــة العالمـــي 2006 (real)

فيديو

بثّ شبكيّ حيّ لمراسم افتتاح يوم الأغذية العالمي (unk)

صورة معارة من الفنان

سفير المساعي الحميدة، 2006، الجديد لدى المنظمة الفنان تشوكو فالديسا.

إرسل هذا المقال
يوم الأغذية العالمي 2006 يستهدف حشد الاستثمارات العامة والخاصة
الاستثمار في القطاع الزراعي حاسمٌ لخفض الجياع إلى النصف بحلول 2015
16 اكتوبر/تشرين الأول 2006- أكد المدير العام للمنظمة جاك ضيوف أن الإقراض الزراعي شهد إنتعاشاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، إذ أن برامج شطب الديون التي تلقّت حافزاً قوياً من قرار مجموعة "الدول الثماني الكبار" عام 2005، إنما تتضح اليوم في جهود إطلاق الموارد الاستثمارية لصالح الزراعة... حتى وإن لم يزل يَتعيّن إنجاز الكثير.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS