المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: التحالفات القطرية لاحتواء الجوع تُهيئ ُأطراً للتضامن والعمل الشعبي
التحالفات القطرية لاحتواء الجوع تُهيئ ُأطراً للتضامن والعمل الشعبي
التحالف الدولي ضدّ الجوع مظلةٌ تضمّ الحركات الوطنية سريعة النمو
7 ديسمبر/كانون الأول 2006، روما- إنضمّ ممثلون عن "التحالفات القطرية ضدّ الجوع" إلى الوفود الحكومية في غضون اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة، في منتدى خاص مؤخراً، بهدف استعراض التقدُّم المحرَز في جهود خفض عدد الجياع خلال السنوات التالية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996.

وتشكّل التحالفات القطرية أو الوطنية جزءاً فعالاً في إطار المظلّة التي أنشأتها المنظمة عام 2003، والمعروفة باسم "التحالف الدولي ضدّ الجوع" (IAAH)، كرابطةٍ طوعيّة تضمّ المنظمات الدولية والقطرية والمحليّة التي تعمل على نحو مشترك لاستئصال الجوع بمختلف السُبُل.

ويقول المدير العام المساعد لدى المنظمة لشؤؤن متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، إرفيه ليوجين، أن "ثمة 49 تحالفاَ وطنياَ تعمل اليوم تحت مظلة التحالف الدولي ضدّ الجوع الذي تقوده المنظمة... في حين يعرب عدد متزايد من البلدان عن اهتمامٍ للإنضمام إلى الحركة، إذ يتضح أن ثمة زَخماً لانضمام أعدادٍ إضافية من المشاركين من مختلف الأنشطة والتخصصات إلى هذه الإئتلافات".

تقدّمٌ في البرازيل

طبقاً لمسؤول منتدى البرازيل الوطني للأمن الغذائي والتغذوي، ريناتو مالوف، فقد سُجِل نصرٌ أخير باعتماد القانون المستَجدَ بشأن الأمن الغذائي والتغذوي، بوصفه يورد تعريفاَ قانونياَ للحقّ في الغذاء. وبإقرار الحقّ الشرعي في القوت الأساسي، فأن التحالف الوطني الذي يتضمّن بين أعضائه 40 منظمة ومجتمعاَ مدنياَ، و17 وزارة ومراقباً حكومياً إلى جانب المنظمة، يتوّلى تهيئة الدعم لسياق صياغة السياسات وتطبيقها مواصلةً للاستراتيجية الحكومية الطموحة لمحو الجوع.

نيكاراغوا

وفقاً للمشارِكة لورينا زامورا ريفاس في المنتدى الخاصّ بنيكاراغوا، فأنّ نحو 27 بالمائة من السكان يعانون من نقص التغذية في بلادها. واستجابةً لتلك الوضعية يبرز الدعم للمؤسسة المدرسية كضرورةٍ أساسية، نظراً إلى أن سبباً رئيسياً لحالة الجوع السائد جزئياً على الأقل، إنما ينجُم عن قلة فرص التعليم. وفي إطار مبادرات الدعم التي يقدّمها التحالف الوطني لنيكاراغوا ضدّ الجوع تُدرَج الحدائق المدرسية، والأسرة، وأنشطة تربية الدواجن وحفر القنوات الفرعيّة لمساعدة المزارعين الفقراء على ري محاصيلهم.

غواتيمالا

تساعد الأمانة المشكَّلة مؤخراً للأمن الغذائي والتغذوي على تنسيق أنشطة الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاصّ لزيادة أثر جهود احتواء الجوع. ويؤكد رئيس الأمانة، أندريس بوتران، على الحاجة إلى تحقيق هذه الأهداف عبر إقامة الشِراكات الناجحة في مجالات تقاسُم المعلومات، وبناء الثقة، وتشجيع الحُوار، وقطع الإلتزامات، وتنسيق الأنشطة، وأهم من هذا وذاك ربما المناسقة الجيدة للأنشطة والخدمات. وتقود غواتيمالا سويّاً مع البرازيل "مبادرة أمريكا اللاتينية والكاريبي للتحرّر من ربقة الجوع 2025"، وقد أقرِّت المبادرة مؤخراً من قِبل بلدان أمريكا اللاتينية كافة. ويعرب رئيس الأمانة، أندريس بوتران، عن اقتناعٍ بأن المبادرة تشكِّل أفضل مثالٍ على التحالف الإقليمي ضدّ الجوع.

نجاح مدارس التغذية في غانا

إستناداً إلى رئيس تحالف غانا الوطني، كوامي أموكو توفوور، بوصفه مُدافعاً بارزاً عن مبادرة التغذية المدرسيّة على صعيد البلاد كافة، ففي غضون عامين لا أكثر أضحى 400000 من تلامذة المدارس الإبتدائية بوسعهم الحصول على وجبةٍ غذاءٍ ساخنة يومياً كوسيلة لترويج الرغبة في التسجيل الدراسي، فضلاً عن النهوض بمستويات الصحة والرفاه في صفوف الطفولة عموماً. وفي الوقت ذاته، يَفيد المزارعون المحليّون من المبادرة على هيئة تشجيعٍ يتلقّونه لإنتاج وبيع منتجاتهم إلى المطابخ المدرسيّة مباشرةً.

إعمار إثر الخراب بسيراليون

في سيراليون، حيث تتعافى البلاد من خراب 15 عاماً من الحرب الأهلية، لا يملك نصف السكان ما يسد الرمق من الغذاء اليومي بينما لا تتلقّى الأسرة المؤلفة مما لا يقل عن ستّة أشخاص على أكثر من كوبين من الأرز كمعيارٍ للتموين اليومي. وطبقاً لمسؤول تحالف سيراليون الوطني ضدّ الجوع، فرانسيز ويبير، فالجهود تنصبّ كلياً على الإعمار إثر الحرب. ولم ينفك التحالف يواصل حملته لضمان تسويق المياه كأهم أصلٍ من الموجودات العامة لا كسلعةٍ خاصة، على نحوٍ يضمن حصول الجميع عليها بلا استثناء.

مجتمعٌ مدني شبكيّ في بوركينا فاسو

في بوركينا فاسو، حيث لا يقل عدد السكان من ضحايا نقص التغذية عمّا يقدَّر بنحو 40 بالمائة، ينشط علي نحو خاص التحالف الوطني ضدّ الجوع، بما يضمّه من 20 شبكة مختلفة من شتى التشكيلات الإجتماعية، بالإضافة إلى تجمّعات الطلاب من كليّات الغذاء والتغذية. ووفقاً لرئيس التحالف إتين بودا، يتوجه العمل الجماعي باتجاه دعم التجارة العادلة وترويج الإنتاج والاستهلاك المحليين.

"تَوأمُةٌ" واعدةٌ

للإفادة من تجارب الآخرين وحذوها على الوجه الأكمل يبرز مفهوم "التَوأمُةٌ" المستَجَد بين التحالفات الوطنية في إطار سياقٍ يساعد على تحقيقه التحالف الدولي ضدّ الجوع كمظلّة جامعة. وقد سُجِّلت نتائج مؤكّدة في هذا الصدد من خلال ولادة "تَوأمُةٍ" على هذا النموذج فيما بين التحالف الأمريكي لإنهاء الجوع مع تحالف غانا الوطني، وبين منتدى البرازيل الوطني للأمن الغذائي والتغذوي مع مثيله الوطني في هايتي، مما حدا بعددٍ من التحالفات الوطنية الأخرى لإبداء اهتمامٍ قوي للمشاركة في عمليةٍ مُشابهة.

الطريق قِدماَ

وفي توازٍ واتساقٍ تام مع هذه التطورات، لا غرو أن الدعم القيّم والمساندة الخلفيّة من لَدُن أعضاء التحالف الدولي، أي المنظمة (FAO) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) والمعهد الدولي للبحوث الوراثية النباتية (IPGRI ) إنما تشكِّل مقوّماً رئيسياً يُعوَّل عليه للمستقبل... أو على حد تعبير المدير العام المساعد لدى المنظمة لشؤؤن متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، إرفيه ليوجين، فأن "الطريق قِدماَ يتبدّى من خلال التضامن المتزايد بين وكالاتنا لدى البلدان المعنية، وعلى المستويات المحليّة عبر قنوات التحالفات الوطنية... إذا كان للنتائج الملموسة أن تتحقّق على أرضيّة الواقع".

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
alison.small@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

المنظمة/إيمي فيتالي

العمل سوياً لاستئصال الجوع.

موارد سمعية

ملف صوتي: فرانسيس ويبِر، مؤسس التحالف الوطني لرفاه المرأة والأطفال بسيراليون (mp3)

ملف صوتي: ماغدالينا كروبيفينكا، المنظمة الدولية لأعمال الإغاثة (mp3)

المنظمة/آي. بالديري

مسؤول تحالف سيراليون الوطني ضدّ الجوع، فرانسيز ويبير.

إرسل هذا المقال
التحالفات القطرية لاحتواء الجوع تُهيئ ُأطراً للتضامن والعمل الشعبي
التحالف الدولي ضدّ الجوع مظلةٌ تضمّ الحركات الوطنية سريعة النمو
7 ديسمبر/كانون الأول 2006- إنضم ممثلو "التحالفات القطرية ضدّ الجوع" إلى الوفود الحكومية في غضون اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة، بهدف استعراض التقدُّم المحرَز في جهود خفض عدد الجياع خلال السنوات التالية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS