المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: الوكالات الدولية تُرسي خطةً لضمان سلامة الأغذية ووقاية الصحة الحيوانية والنباتية
الوكالات الدولية تُرسي خطةً لضمان سلامة الأغذية ووقاية الصحة الحيوانية والنباتية
الاستراتيجية تستهدف مساعدة البلدان النامية على تطبيق المعايير الدولية السارية
روما 18 ديسمبر/ كانون الأول 2006– وافقت اليوم 5 منظمات دولية وجهات مانحة وممثلو البلدان المستفيدة على استراتيجية جديدة متوسطة الأجل للجهود المشتركة التي تبذلها من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المعايير المتفق عليها دولياً بشأن سلامة الأغذية وصحة الحيوان والنبات.

ومن شأن هذه الاستراتيجية أن تعزز المعايير وصندوق تطوير التجارة في الصيغ القائمة لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ المعايير ذات العلاقة بالتدابير الصحية وإجراءات الصحة النباتية. ومما يذكرأن صندوق تطوير التجارة قد وافق الى الآن على 23 مشروعاً و21 منحة للتحضير لمشروعات تستفيد منها البلدان النامية والبلدان الأقل نمواً.

وتجدر الاشارة الى أن صندوق تطوير التجارة قد أسسته في عام 2002، خمس منظمات دولية كصندوق للحسابات المودعة. والمنظمات هي: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية وكذلك منظمة التجارة العالمية. ويأتي تأسيس الصندوق المذكور عقب صدور التزام مشترك من جانب مؤتمر الدوحة الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني 2001، علما بأن هذا الصندوق يخضع لادارة منظمة التجارة العالمية.

وقد استضافت منظمة الأغذية والزراعة الاجتماع الذي عقد اليوم الأثنين في العاصمة الايطالية ، روما بحضور ممثلي المنظمات الأخرى والجهات المانحة والبلدان النامية. وتهدف الاستراتيجية الجديدة للصندوق الى خلق أرضية أكثر استقرارا تولي تركيزا أكبر بكثير بالصندوق باعتباره وسيلة للتنسيق وتعبئة الأموال وتحديد وتعميم أفضل الممارسات في مجال تنفيذ التدابيرالصحية وإجراءات الصحة النباتية وبناء القدرات، إذ أنه مع ارتفاع حجم التمويل من جانب المانحين لمشروعات التعاون الفني ذات الصلة بالتدابيرالصحية وإجراءات الصحة النباتية، يصبح تحديد الممارسات الجيدة وتنفيذها ذات فائدة للمانحين والمتلقين على حد سواء.

ومما يذ كر أن 11 جهة مانحة قد تعهدت الى الآن بتقديم الدعم المالي لصندوق تطوير التجارة. ويؤمل من خلال الاستراتيجية العملية الجديدة أن يبلغ الصندوق هدفه السنوي، وهو حشد 5 ملايين دولار. وتنظرالاستراتيجية متوسطة الأجل أيضا الى الصندوق على أنه بمثابة وسيلة لتعبئة الموارد، من خلال المنح المتيسرة لتحضير المشروعات، والتي يجري استغلالها من أجل الحصول على تمويلات أكبر من مجتمع المانحين. فقد أعربت 40 في المائة من مصادر صندوق تطوير التجارة عن التزامها ازاء البلدان الأقل نمواً والاقتصاديات الأخرى ذات الدخل المنخفض.

ان دعم البلدان النامية لاعتماد المعايير الدولية التي طورتها هيئة الدستور الغذائي والاتفاقية الدولية لحماية النباتات والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، أنما يساعد البلدان الناميةعلى تحقيق المكاسب وتأمين الفرص من أجل الوصول الى الأسواق، فضلا عن أنه يسهم في تحسين أوضاعهم الانسانية الداخلية بما في ذلك أوضاع النباتات والحيوانات وسلامتها.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

إرسل هذا المقال
الوكالات الدولية تُرسي خطةً لضمان سلامة الأغذية ووقاية الصحة الحيوانية والنباتية
الاستراتيجية تستهدف مساعدة البلدان النامية على تطبيق المعايير الدولية السارية
18 ديسمبر/كانون الأول 2006- أقرّ خمسة أطراف تضمّ وكالاتٍ دولية وجهاتٍ متبرّعة وممثلين عن بلدانٍ مستفيدة إستراتيجيةً لتنسيق الجهود المشتركة بُغية معاونة البلدان النامية في تطبيق المعايير الدولية السارية لضمان سلامة الأغذية ووقاية الصحة الحيوانية والنباتية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS