المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: المنظمة ترحِّب بإعلان الأمم المتحدة لعام 2009 سنةً دوليّة للألياف الطبيعيّة
المنظمة ترحِّب بإعلان الأمم المتحدة لعام 2009 سنةً دوليّة للألياف الطبيعيّة
الإعلان الدولي مساهمةٌ في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفيّة
روما، 21 ديسمبر/كانون الأول 2006- أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الذي أعلنت فيه عام 2009 سنةً دولية للألياف الطبيعية من شأنه أن يسهم في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية من خلال تطوير إضافي لفاعلية واستدامة هذه الصناعات الزراعية التي تؤمن فرص العمل لملايين المزارعين في بعض أشد البلدان فقراً.

ويأتي قرارالجمعية العامة للأمم المتحدة المذكور في أعقاب طلب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 تقدم به المؤتمرالعام للمنظمة الذي يعقد كل سنتين.

ومما يذكر أن ملايين المزارعين في العالم، من بينهم بعض أشد الناس فاقة في بعض أشد البلدان فقراً، يعتمدون على إنتاج وتصنيع الألياف الطبيعية في كسبهم للرزق. كما تسهم الألياف الطبيعية في تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي لهؤلاء المزارعين.

زيادة الوعي

وتقول المنظمة أن من شأن السنة الدولية للألياف الطبيعية أن ترفع وعي المستهلك بالألياف الطبيعية وتعزز الطلب على منتجات هذه الألياف وتحسن سبل كسب العيش للمزارعين المنتجين لهذه الألياف فضلاً عن توفيرها عوائد لصالح البلدان التي تقوم بتصديرها. علاوة على ذلك ، فأن تشجيع الاعتماد على الألياف الطبيعية سيعزز البيئة في الوقت نفسه.

ويشتمل الطيف الواسع من الألياف الطبيعية على القطن والصوف والجوت والكتان والحرير والسيزال وألياف جوز الهند وأنواع أخرى. كما يستخرج بعض هذه الألياف من النباتات، بينما يستخرج البعض الآخرمن الحيوانات حيث تستعمل في صنع الملابس وسلع استهلاكية أخرى، فضلاً عن استعمالها في التطبيقات الصناعية. وبالامكان القول أن كل بلد في العالم ينتج نوعاً من الألياف الطبيعية.

ووفقاً للمنظمة ، لا توجد أية حدود تقريباً لنمط النشاطات التي قد تشكل جزءاً من السنة الدولية للألياف الطبيعية. وربما ستتيسرعروض للأزياء ومعارض ومؤتمرات وإنتاج أفلام وثائقية تلفزيونية وإصدار كتب وإقامة سباقات تنافسية لأطفال المدارس في البلدان المتوقع أن تشارك في هذا المؤتمر.

كما ستضطلع المنظمة بموجب التوجيه العام للجنة التوجيهية الدولية بمهمة منسق النشاطات خلال سنة الألياف الطبيعية، في حين ستقوم المنظمات المشاركة بالعديد من النشاطات، أما المنظمة فانها تسعى حالياً من اجل الحصول على الموارد من البلدان والمنظمات المانحة لتمويل تلك الأنشطة دعماً للسنة الدولية للألياف الطبيعية.

للإتصال

مكتب العلاقات الإعلامية
fao-newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

المنظمة/17720/أ. كونتي

تشكّل الألياف الطبيعة مثل القطن مورد معيشة للملايين.

إرسل هذا المقال
المنظمة ترحِّب بإعلان الأمم المتحدة لعام 2009 سنةً دوليّة للألياف الطبيعيّة
الإعلان الدولي مساهمةٌ في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفيّة
21 ديسمبر/كانون الأول 2006- من المنتظر أن يأتي إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس لعام 2009 سنةً دوليّة للألياف الطبيعيّة كمساهمة جديدة صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفيّة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS