المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: موقع شبكيٌ جديد يُتيح وسائل إنفاذ الحَق في الغذاء
موقع شبكيٌ جديد يُتيح وسائل إنفاذ الحَق في الغذاء
المدخل يتضمَّن مواداً تدريبيّة ومكتبةً فعليّة ومعلوماتٍ لصُنّاع السياسات
روما، 15 فبراير/شباط 2007- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن إطلاق موقع الكتروني يعنى بمبدأ الحق في الغذاء وتوفير المعلومات العملية لصناع السياسات والخبراء القانونيين وأعضاء المجتمع المدني والعاملين في منظومة الأمم المتحدة والأكاديميين وعامة الناس.

وقالت المنظمة أنه بوسع زوار الموقع أن يزيدوا من معلوماتهم بشأن مبدأ حق الإنسان في الغذاء، والنفاذ إلى الموارد اللازمة لبناء القدرات على الأصعدة القطرية والدولية والوقوف على المبادئ التوجيهية والوسائل الكفيلة باحترام مبدأ الحق في الغذاء على صعيد البلدان.

وتشتمل الموارد ضمن الموقع الجديد على مواد تدريبية ودورة في التعلم عبر الانترنت ووسائل خاصة بزيادة الوعي بشأن مبدأ الحق في الغذاء ومكتبة افتراضية تحتوي على كتيبات ودراسات تقنية وملخصات بشأن السياسات ودراسات ميدانية ومطبوعات أخرى.

الغذاء الكافي أحد جوانب الحق في الغذاء

إن الحق في الغذاء هو حق لكل إنسان في التمتع بغذاء سليم وصحي غذائيا ومنتظم ومقبول اجتماعيا بما يلبي متطلبات العيش حياة مفعمة بالحيوية والنشاط. كما يشتمل ذلك على الحق في تأمين الغذاء بكرامة وليس الحق بمجرد توفير الغذاء له.

ويتضمن الموقع الإلكتروني أيضا معلومات بشأن المبادئ التوجيهية الطوعية لدعم التطبيق التقدمي لمبدأ احترام الحق في الغذاء الكاف في سياق الأمن الغذائي الوطني. ومما يذكر أن الخطوط التوجيهية للحق في الغذاء قد أُقرها مجلس المنظمة في دورته المنعقدة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004 حيث وفرت إرشادات عملية للبلدان بما يدعم مساعيها في القضاء على الجوع باعتمادها منهج مبدأ حق الإنسان في الغذاء.

وقالت السيدة باربارا إيكوول، منسق الوحدة المعنية بالحق في الغذاء لدى المنظمة التي أسست عام 2006 وتعمل على دعم تطبيق مبدأ الحق في الغذاء "تُعد المعلومات أمراً حاسماً لتطبيق مبدأ احترام الحق في الغذاء. وهو حق لا يمكن بلوغه إلاّ من قبل الأشخاص الواعين. وأن الحقوق لا يمكن أن تحترم وتصان وتطبق إلاّ من بلدان مدركة لواجباتها وللوسائل الكفيلة بتحقيق التحولات الضرورية. وبوصفه منبرا للحصول على المعلومات وتبادلها، فأن الموقع الالكتروني الفاعل يساعد المسؤولين المعنيين في دعم الحقوق وتمكين الجميع من أجل أن يكون الحق في الغذاء حقيقة واقعة".

ويأتي تطوير الموقع بفضل التمويل المقدم من الحكومة الألمانية. وبغية إشراك أكبر عدد متنوع من زوار الموقع، تتوفر نسخة من الموقع المذكور ذات مجال محدود ومقتصر على النصوص فقط، إذ يمكن تحميل المعلومات منه على أقراص مدمجة ونشرها محليا.

وأكد السيد أنطون مانغستل، رئيس دائرة بناء القدرات وتبادل المعلومات لدى المنظمة أن "الموقع الالكتروني الجديد حول الحق في الغذاء يشكل مورداً كبيرا ومثالا جيدا على التعاون الداخلي والخارجي- من نشاطات بناء القدرات، مثل وحدات التعلم عبر الانترنت المستندة إلى منهج إنمارك، وصولا إلى شبكات الانترنت والدراسات الميدانية الناجحة في العالم".

للإتصال

باربرا إيكوول
منسّق وحدة
الحق في الغذاء، لدى المنظمة
righttofood@fao.org
Tel:(+39)0657055149

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146
Cel:(+39)3481416671

المنظمة/16659/س. بونجاروس

إن الحصول على غذاءٍ كافٍ حقٌ أساسيّ من حقوق الإنسان.

إرسل هذا المقال
موقع شبكيٌ جديد يُتيح وسائل إنفاذ الحَق في الغذاء
المدخل يتضمَّن مواداً تدريبيّة ومكتبةً فعليّة ومعلوماتٍ لصُنّاع السياسات
15 فبراير/شباط 2007- أعلنت المنظمة اليوم إطلاق موقعٍ شبكيٍّ تفاعليٍّ يحتوي مواداً تدريبية ومكتبةً فعليّة... إلى جانب معلوماتٍ عمليّة موثّقة لصنّاع السياسات والقانونيين، فيما يخص قضية الحق في الغذاء.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS