المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: الطاقة الحيويّة قد تشكِّل محرِّكاً للتنمية الريفية
الطاقة الحيويّة قد تشكِّل محرِّكاً للتنمية الريفية
الخُبراء يقيّمون آثار استخدام الوقود الحيوي على النطاق الواسع
روما، 23 إبريل/نيسان 2007- إلتقى في روما كبار الخبراء الدوليين لدراسة تأثير الصناعة المعنية بالطاقة الحيوية سريعة النمو على البيئة والأمن الغذائي، واتفقوا على أن الحكومات بإستطاعتها أن تستخدم الطاقة الحيوية كقوة من أجل التنمية الريفية.

وفي تعليق حول اجتماعات الخبراء قال السيد اليكساندر مولر، مدير إدارة الموارد الطبيعية والبيئة لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) "انها المرة الأولى التي يجتمع فيها خبراء الطاقة البايولوجية والأمن الغذائي والبيئة لبحث الروابط المهمة بين هذه القطاعات".

وأوضح أنه في الوقت الذي يسود فيه قلق مشروع في أوساط بعض المجموعات فان الطاقة الحيويّة يمكن أن تكون أيضا اداة مهمة لتحسين مستوى المعيشة لسكان الريف لو أخذت الحكومات بعين الاعتبار الهموم ذات الصلة بالبيئة والأمن الغذائي".

وقال السيد مولر أيضا "أن الطاقة الحيويّة من مفهوم الأمن الغذائي فقط تعني شيئاً لو علمنا أين يوجد أولئك الذين يعانون إنعدام الأمن الغذائي ، وما هي الأشياء التي يحتاجونها لتحسين سبل معيشتهم . فمن الناحية البيئية يتعين علينا أن نكون على يقين من أن كبار وصغارالمنتجين يأخذون بعين الإعتبار التأثيرات السلبية والإيجابية".

ومضى يقول "أن للحكومات دور رئيسي كي تضمن عدم التفريط بالأمن الغذائي، واستغلال الموارد الطبيعية استغلالاً مستداماً".

ويُذكر أن إجتماعات الخبراء الدوليين التي إستمرت ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي قد شارك فيها أيضاً إختصاصيون من المنظمة ومنظمات أخرى، حيث تم الإتفاق على أن المحفل الدولي المعني بالطاقة الحيوية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة يجب أن يرسم من الآن الخطوط التوجيهية بشأن الطاقة الحيويّة للحكومات والجهات المستثمرة المحتملة لها.

تشكيلة المشهد الطبيعي

واعتبر بعض الخبراء أن إنتاج الوقود الحيويّ قد يكون نافعاً للبيئة ويعزز الأمن الغذائي لو اهتم صغار المزارعين بالمحاصيل الحيويّة والكتلة الحيّة بإعتبارها مصدراً من مصادر الطاقة لهم، وأسهمت مجتمعاتهم المحلية في انتاجها تجارياً لأغراض الأسواق المحلية والدولية.

وأشار الخبراء الى أن بعض المحاصيل الحيويّة وأعلافا أخرى التي يتم انتاجها على أحسن وجه في نطاق تشكيلة المشهد الطبيعي جنبا الى جنب مع المحاصيل الغذائية ونباتات أخرى ، من شأنها أن تؤمن مزايا قيّمة أخرى منها مصادات الرياح وإستعادة الأراضي المتدهورة، وتأمين بيئات طبيعية للتنوع الوراثي الأصيل فضلاً عن توفير سلسلة من الخدمات الايكولوجية".

نهضة زراعية

وقال كبير الإقتصاديين السيد جوزيف شميد هيربر، وهو من دائرة التنمية الزراعية والاقتصاديات لدى منظمة الأغذية والزراعة " أنه لو تمت ادارة الطاقة الحيويّة بصورة جيدة ففي الامكان تعزيز شئ أقرب ما يكون الى "النهضة" الزراعية في بعض البلدان النامية حيث يمكن إنتاج الوقود الحيويّ بصورة مربحة".

وأضاف "أن تأثير سوق الطاقة الحيويّة الجديدة على الأمن الغذائي قد يكون سلبياً أو إيجابياً، ويتوقف ذلك على مستوى البلد إذا كان إقتصاده يقوم على أساس أنه مُصّدر صافٍ أو مُستورد صافٍ للأغذية والطاقة. ويصُح القول نفس الشئ على مستوى الأُسر حين يتبين أن مَن لا يملك الأرض من سكان الريف وفقراء المناطق الحضرية هم في الغالب عرضة للمخاطر، الأمر الذي يستدعي إتخاذ إجراءات خاصة لحماية كل من البلدان والمجموعات المهددة بالمخاطر".

معلومات جديدة

وإتفق الخبراء على الإسراع في تطوير أدوات تحليل الأمن الغذائي والتأثيرات البيئية لإنتاج الطاقة الحيوية، وتعزيز المعلومات والبيانات التي تحتاجها البلدان لتقييم إمكانياتها المحتملة في مجال الطاقة الحيويّة وتحديد البقع الساخنة فيها. كما شدد الخبراء على أن المحاصيل الحيويّة التي تتنافس مع الأرض والمياه لانتاج الأغذية يجب ألاّ تزرع في مناطق تواجه تحديات الأمن الغذائي.

وأوضح الخبراء "أن الهدف هو أن تكون الطاقة الحيويّة مستدامة بيئياً ومُنصفة إجتماعياً. فهي بمثابة تحد بالإمكان ولابد من مواجهته"، سيما وأن الآن نظم الإنذار المبكر بشأن المجاعة أضحت قائمة بما تتضمنه من تقييمات عن حالة الأمن الغذائي الأُسري ومسوحات حول الجوع. ومن شأن هذه النظم أن تسهم في إستيعاب المخاطر التي تهدد السكان المعرضين للمخاطر.

وقال السيد غوستافو بيست، كبير منسقي شؤون الطاقة لدى منظمة الأغذية والزراعة "أن للطاقة الحيويّة مجالات هائلة أمام المزارعين وخاصة في العالم النامي، غير انه تكمن في الطاقة الحيويّة المخاطر أيضاً".

للإتصال

كريستوفر ماثيوز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
christopher.matthews@fao.org
Tel:(+39)0657053762
Cel:(+39)3495893612

المنظمة/جـ. بتساري  ©

مزارع يحصد قصب السكر في سوازيلند.

موارد سمعية

البرفسور البرازيلي لويس أوغوستا نوغويرا: "آن الآن لزرع مصادر الطاقة"- ملف صوتي: (mp3)

'شركاء الزراعة الإيكولوجية': "تدعيم سبل معيشة صغار المزارعين أمر ضروري"- ملف صوتي: (mp3)

إرسل هذا المقال
الطاقة الحيويّة قد تشكِّل محرِّكاً للتنمية الريفية
الخُبراء يقيّمون آثار استخدام الوقود الحيوي على النطاق الواسع
23 إبريل/نيسان 2007- يتفق الخبراء الدوليون المجتمعون بمقر المنظمة، في الرأي على أن الطاقة الحيوية قد تُسخَّر كمحرِّك للتنمية الريفية من قبل الحكومات إن ضمنت تلك المشاركة الواسعة للمزارعين الفقراء لدى البلدان النامية في هذا السياق...
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS