المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: دورات تعليمية عن بُعد من إعداد المنظمة والمفوّضية الأوروبية
دورات تعليمية عن بُعد من إعداد المنظمة والمفوّضية الأوروبية
الدورة المتاحة شبكيّاً تتناول تقييم أوضاع التغذية وتحليلها
روما، 9 مايو/أيار 2007- إلتقى ممثلو 137 بلداً في العاصمة الايطالية روما هذا الأسبوع لتقييم التقدم الذي المحرَز حتى الآن في الحد من الجوع، وذلك في اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي الذي أعلنت خلاله منظمة الأغذية والزراعة عن إطلاق دورة جديدة في التعليم الإلكتروني بهدف تحسين مستويات ووسائل جمع وإدارة وتحليل ونشر المعلومات المتعلقة بالأمن الغذائي.

وحملت الدورة التي تنظم بدعم من المفوضية الأوروبية في نطاق برنامج العمل القائم بين المنظمة والمفوضية، عنوان "تقييم وتحليل حالة التغذية"، وتتاح مجاناً على الموقع الإلكتروني التالي: http://www.foodsecinfoaction.org/dl.

وتتكون الدورة من ثلاثة دروس حول المفاهيم الأساسية بشأن سوء التغذية، مع شروحات حول كيفية تقييم حالة التغذية. وتحدد الدروس المؤشرات في حالات محددة. وتؤمن الدورة أيضاً إستعراضاً لنقاط الضعف والقوة لمصادر المعلومات الرئيسية بشأن حالة التغذية، بما يعزز التحليل بصورة متكاملة بشأن حالة التغذية من خلال استيعاب الأسباب الرئيسية لسوء التغذية. ويجري تقديم كل درس ضمن بيئة دينامية للتلقين الذاتي تتخللها شروحات خطوة خطوة مع بعض التمرينات.

وتتضمن الدروس معلومات مفيدة بشأن الخطوط التوجيهية للوسائل التعليمية ودراسات حول حالات واقعية بشأن المفاهيم والإجراءات التي يجري تدريسها.

ويتوافر في الدورة أيضاً موارد تساعد المدربين بما في ذلك ملاحظات المتدربين وعروض على شرائح، وتدريبات، ومواد أخرى.

ومن بين الدورات التعليمية الإلكترونية المتيسرة حالياً، تتاح دورة بعنوان "نقل المعلومات الخاصة بالأمن الغذائي" و"نظم المعلومات المعنية بالأمن الغذائي والشبكات ذات الصلة ". وستتخلل الدورات في المستقبل موضوعات مثل تيسر الأغذية، وفرص الحصول على الغذاء وسبل المعيشة والأسواق، وحالات التعرض للنقص، والتقييمات الأساسية، والتشارك في المعارف وغيرها. وسيتوافر وحدة باللغة الفرنسية من الدورة المذكورة في المستقبل القريب.

ويقدم برنامج العمل المشترك بين المنظمة والمفوضية والخاص بالمعلومات حول الأمن الغذائي دعماً تقنياً إلى 20 بلداً عُرضة لانعدام الأمن الغذائي المزمن والأزمات المطولة أو التحولات الاقتصادية القائمة والسريعة، بما يساعدها في الحصول على معلومات حينية معتَمدة حول الأمن الغذائي من أجل وضع سياسات أكثر فعالية في مناهضة للجوع.

عدم تلبية التزامات الحد من الجوع

وفي كلمته الافتتاحية أمام لجنة الأمن الغذائي قال السيد ديفيد هارتشاريك، نائب المدير العام للمنظمة أنه "حين ننظر اليوم من المنظور العالمي سنجد أن كميات كافية من الغذاء تُنتج لإطعام شعوب العالم كافة، غير أن المأساة تتمثل في أنه رغم هذا التقدم فلم يزل يعاني نحو 854 مليون إنسان من نقص المواد الغذائية في العالم ويتضمن ذلك 820 مليون شخص لدى البلدان النامية".

وأضاف نائب المدير العام قائلاً "أن الأسوأ من ذاك أن هذا العدد يتصاعد ولا يتراجع رغم الالتزامات التي تم التعهد بها في قمتين عالميتين للغذاء".

ومما يذكر أن لجنة الأمن الغذائي ستقيم حالة الأمن الغذائي في العالم والتقدم المحرز في سياق بلوغ هدف الحد من الجوع الذى وضعته القمة العالمية للغذاء والأهداف الإنمائية للألفية. وستنظر اللجنة أيضاً في التحديات والفرص المرتبطة بالمعونات الغذائية فضلاً عن القضايا الرئيسية ذات الصلة بالطاقة الحيوية والأمن الغذائي. كما ستستَعرض الدروس المستخلصة من البرامج القطرية والإقليمية الخاصة بالأمن الغذائي والتقدم الذي أحرزه التحالف الدولي ضد الجوع.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146
Cel:(+39)3481416671

دنيس مِلفين
مسؤول الإعلام والاتصال، برنامج نشر معلومات الأمن الغذائي لأغراض التطبيق، لدى المنظـمة
Information-for-action@fao.org
Tel:(+39)0657054003

المنظمة/18457/ب. شنيني

يعني تحسين معلومات الأمن الغذائي تطبيق سياساتٍ أعلى فعالية تصدياً للجوع.

إرسل هذا المقال
دورات تعليمية عن بُعد من إعداد المنظمة والمفوّضية الأوروبية
الدورة المتاحة شبكيّاً تتناول تقييم أوضاع التغذية وتحليلها
9 مايو/أيار 2007- إذ يجتمع ممثلو 137 بلداً بمقر المنظمة في روما هذا الأسبوع لتقييم التقدم المحرَز في الحد من تفشي الجوع، أعلنت المنظمة عن إطلاق دورةٍ إلكترونية للتلقين الشبكي عن بُعد تستهدف تحسين مستويات جمع وإدارة وتحليل ونشر المعلومات والبيانات عن حالة الأمن الغذائي.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS