المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: المنظمة تساعد مُزارعي جنوب لبنان للعودة إلى الحقول
المنظمة تساعد مُزارعي جنوب لبنان للعودة إلى الحقول
إستئناف أنشطة البَستنة وإنتاج الثروة الحيوانية في المناطق المتضررة بالقنابل العنقودية
روما، 8 أغسطس/آب 2007- تُطلق منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل برنامجاً تبلغ تكلفته 3ر3 مليون دولار أمريكي يهدف إلى مساعدة أصحاب الحيازات الصغيرة في جنوب لبنان على استئناف نشاطهم الزراعي بعد أشهر من التعطّل عن العمل من جرّاء الحرب التي اندلعت في البلاد خلال العام الماضي والذخائر الحيّة المتناثرة في الأراضي الزراعية.

فلقد عجزت أعداد كبيرة من المزارعين بالإقليم عن العودة إلى الحقول بسبب انتشار ما يقدَّر بأكثر من مليون قنبلة عنقودية إسرائيلية غير منفجرة، تُركت منذ فترة العداوات، بينما جُرح أو قُتل أكثر من 200 مواطن بسبب هذه الذخائر منذ نهاية الصراع.

ووفقاً لمركز الأمم المتحدة لتنسيق مكافحة الألغام في جنوب لبنان، فقد جرى التقاط نحو عشرة بالمائة من القنابل العنقودية غير المنفجرة في الحقول، مما سمح باستئناف الأنشطة الزراعية في عددٍ من المناطق.

وسيسلِّط برنامج المنظمة للإنعاش المبكّر وإعادة التأهيل جهوده على قطاعي البستنة وتربية الماشية، علماً بأنه يتلقّى تمويله من صندوق الأمم المتحدة لإنعاش لبنان.

مساعدات عينيّة

يزوّد البرنامج مُزارعي الفاكهة والخُضر، ومعظمهم باتوا مديونين بعد أن خسروا محاصيلهم وأرغِموا على التعطّل عن العمل لأشهر كاملةٍ، "بمساعداتٍ عينيّة" تشتمل على الأسمدة، والحبوب، والبذور، بالإضافة إلى مساعدتهم في إعادة تأهيل هياكل الدفيئة الزراعية.

كما يتكفّل البرنامج بمساعدة مربي الماشية ممن فقدوا حيواناتهم بغية إعادة تكوين قطعانهم، بينما يمضي باتخاذ الترتيبات لتحسين الانتاجية في المناطق المتضررة.

ووفقاً للتقديرات الأوّلية التي أجرتها المنظمة عقب أن وضعت الحرب أوزارها، فقد بلغت الأضرار والخسائر التي أصابت القطاع الزراعي نحو 280 مليون دولار أمريكي.

ويعتمد نصف مجموع المواطنين العاملين في جنوب لبنان كُليّاً على الزراعة في معيشتهم، إذ يشكّل القطاع نحو 70 بالمائة من الدخل الأسري. ويذكر أن ثمة 50 ألف أسرة تضررت مالياً بسبب الحرب في لبنان.

للإتصال

كريستوفر ماثيوز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
christopher.matthews@fao.org
Tel:(+39)0657053762

المنظمة/روبرتو فايدوتي ©

لقطة لحصاد الخُضروات المزروعة في هياكل الدفيئة.

إرسل هذا المقال
المنظمة تساعد مُزارعي جنوب لبنان للعودة إلى الحقول
إستئناف أنشطة البَستنة وإنتاج الثروة الحيوانية في المناطق المتضررة بالقنابل العنقودية
8 أغسطس/آب 2007- في ظل برنامج المنظمة للإغاثة وإعادة التأهيل في حالات الطوارئ يتلقّي مزارعو جنوب لبنان إعانةً ومساعدات من المنظمة للعودة إلى العمل والإنتاج في الحقول.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS