المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: بُلدان المنظمة الأعضاء تُرحِّب بمشروع التقييم الخارجي المستقل
بُلدان المنظمة الأعضاء تُرحِّب بمشروع التقييم الخارجي المستقل
رئيس المجلس يُعرِب عن دهشته للتغطية الإعلامية السلبية
5 سبتمبر/أيلول 2007، روما- في أول اجتماعات لمناقشة المسودة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل (IEE) لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، رحّبت البلدان الأعضاء لدى المنظمة باستقلاليّة التقرير وصراحته ونطاقه التحليلي، وذلك وفقاً لما صرح به اليوم رئيس المجلس الرئاسي للمنظمة الدكتور محمد سعيد نوري-ناييني.

وقال الدكتور نوري أن "التقرير يؤشر النجاحات ومواطِن القوة العديدة لدى المنظمة، لكنه يؤشر أيضاً جوانب القصور التي تُعاني منها". وأضاف: "ولقد طلبنا من تقرير التقييم المستقل أن يقوم بهذه المهمة تحديداً، إذ أن الأهم بالنسبة لنا كبلدانٍ أعضاء أن التقرير يَطرح نظرةً تتطلّع إلى الأمام ومن شأنها أن تساعدنا بالاشتراك مع إدارة المنظمة على التمعُّن جوهرياً في استراتيجية المنظمة مستقبلاً، والنظر في أساليب العمل والترتيبات المؤسسية القائمة".

وفي هذا الصدد أعرب رئيس مجلس المنظمة عن دهشته للتغطية الإعلامية التي وجدت أن تقرير التقييم الخارجي المستقل كان سلبياً في استعراضه للمنظمة، قائلاً "إننا على دراية بأن الأنباء السيئة تحتل العناوين الرئيسية للصحف، ولكن لماذا نُحوِّل الأنباء الجيدة إلى سيئة؟".

وأوضح: "لقد خلص التقرير إلى أنه لو كان للمنظمة أن تختفي اليوم من الساحة، فلسوف يتعيّن 'إعادة اختراعها'. ذلك أن حكومات البلدان الأعضاء كلّفت التقييم الخارجي المستقل بمهمته هذه، وقد شاركت البلدان النامية البلدان الصناعية سواسيةً في تمويل مشروع هذا التقييم... لأن البلدان الأعضاء جميعاً أرادت أن تُلقي نظرةً نقدية على منظمتنا، منظمة الأغذية والزراعة، وتحديد السُبل الكفيلة بأن تجعل المنظمة أكثر فعاليّة لفائدة الأطراف كافة".

وذكر أن تقرير التقييم الخارجي المستقل سوف يُستَكمل في صيغته النهائية ويُعرض على البلدان الأعضاء في شهر اكتوبر/تشرين الأول، مضيفاً: "لقد طلبنا إلى التقييم الخارجي المستقل إسداء المشورة بالنسبة للطريق قدماً، وقد واجهنا التقرير بتحدي تدعيم فعالية المنظمة، ولسوف نواجه هذا التحدي ونستجيب له بالعمل في غضون الأشهر المقبلة من خلال التمحيص المتعمّق لتحليلات التقرير ونتائجه الدالة، لا بمجرد النظر في التقارير الصحفية الإيجابية أو السلبية المتنَاقلة".

واختتم الدكتور نوري حديثه قائلاً: "إن التقييم الخارجي المستقل يَحُثنّا على العمل سوياً كبلدان الشمال والجنوب، وكأمم صغيرة أم كبيرة، غنية أم فقيرة، في خدمة مصلحة الجميع. ونحن، بوصفنا بلدان المنظمة الأعضاء، عقدنا العزم على أن ننتهز هذه الفرصة لضمان أن تنجح المنظمة في بناء المزيد بالاستناد إلى مواطن القوة لديها، لكي توفّر لنا نحن الأعضاء وللعالم أجمع، خدماتٍ ملائمة وعالية الكفاءة والفعالية في هذا القرن الجديد وعلى أسس متواصلة".

للإتصال

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

إرسل هذا المقال
بُلدان المنظمة الأعضاء تُرحِّب بمشروع التقييم الخارجي المستقل
رئيس المجلس يُعرِب عن دهشته للتغطية الإعلامية السلبية
5 سبتمبر/أيلول 2007- في أول اجتماعات لمناقشة المسودة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل لمنظمة الأغذية والزراعة، رحّبت البلدان الأعضاء لدى المنظمة باستقلاليّة التقرير وصراحته ونطاقه.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS