المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: مشروعٌ يَدعم الأمن الغذائي والتجارة في الكاريبي
مشروعٌ يَدعم الأمن الغذائي والتجارة في الكاريبي
المنظمة وإيطاليا تُساعدان بلدان الكاريبي على الإفادة من تحرير التجارة الدولية
26 اكتوبر/تشرين الأول 2007- إستناداً الى مشروع جديد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بتمويل من قبل الحكومة الأيطالية ستُقدم مساعدات خاصة لبلدان البحر الكاريبي بهدف تعزيز الأمن الغذائي والاستفادة من الفرص التجارية الجديدة المتاحة.

والمعلوم أن تحرير التجارة يمكن أن يؤثر سلباً على الإقتصاديات الصغيرة لمجموعة البلدان الخمسة عشر المعرضة للمخاطر والبالغ عدد نفوسها نحو 23 مليون نسمة والتي تخاطر بضياع أسواقها التقليدية المحمية والتي تفتقر بشكل عام الى المعدات التي تؤهلها للمنافسة في نطاق الأسواق العالمية.

أن المشروع الذي يحمل عنوان (تعزيز الأمن الغذائي لدول الكاريبي) والذي كان من المقرر أصلاً أن يستمر أربع سنوات قد تم تمديده مؤخرا لفترة ثلاث سنوات أخرى حتى عام 2010. فقد وافقت ايطاليا التي مولت المشروع في مرحلته الأولية بنحو 5 ملايين دولار على تقديم تمويل إضافي مقداره 3,3 ملايين دولار للمرحلة الثانية.

الإتفاقيات التجارية والمفاوضات

ومن شأن مختلف ورشات العمل والندوات والجهود الميدانية التي تشمل مجالات مثل نظم الري والإدارة ما بعد الحصاد والسياسات التجارية والمعايير الغذائية المدرجة ضمن المشروع موضوع البحث، أن تُسهم في مساعدة المزارعين والفنيين المحليين والعاملين المعنيين على النهوض بالانتاج ، فضلا عن تحسين فرص تسويق المنتجات الزراعية.

ومن بين الأهداف المتجددة للمشروع تعزيز حالة الأمن الغذائي ليس من حيث مستوى الإنتاج وحسب بل من حيث السياسات والإستراتيجيات التجارية وبعدها الحاسم ايضا.

وبموجب المشروع سيتلقى أصحاب الشأن على مستوى المؤسسات التدريب على كيفية التهيؤ للمشاركة في المفاوضات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف، مع التركيز بشكل خاص على فرص الوصول الى الأسواق والتنافس. وسيتم أيضا تأمين توجيهات خاصة بشأن السياسات التجارية المعنية بها منظمة التجارة العالمية وآثار تحرير التجارة في نطاق جولة مفاوضات الدوحة التجارية.

ومما يُذكر أن الدراسة المستفيضة التي تمخض عنها المشروع تحت عنوان "السياسات التجارية الزراعية والأمن الغذائي في منطقة الكاريبي" قد ركزت على مشاكل محددة ذات صلة بالسياسات التجارية الناجمة عن الإقتصاديات الضيقة الخاصة بدول الكاريبي التي تعتمد الى حد كبير على ثلاث سلع زراعية رئيسية هي: السكر والموز والأرز.

وفي إطار الدراسة المذكورة تم وضع إستراتيجيات لصياغة السياسات بما يتيح تنويع المنتجات الجديدة وذلك من خلال آليات حماية خاصة يتم التفاوض بشأنها في نطاق منظمة التجارة العالمية. وتتضمن تلك الإستراتيجيات مسائل تتعلق بسلامة الأغذية ومعايير الجودة بما يضمن التغلغل بدرجة أكبر الى الأسواق المتقدمة وأسواق البلدان النامية الأخرى.

وتجدر الإشارة الى أن الدراسة المذكورة قد تمت بموجب شراكة بين منظمة الأغذية والزراعة والمعهد الوطني الايطالي للإقتصاد الزراعي.

البلدان المهددة بشكل خاص

المعروف أن إقتصاديات بلدان الكاريبي معرضة بشكل خاص الى المخاطر حيث أن التضاريس الجغرافية تعيق تقدمها ناهيك عن الأراضي الزراعية المحدودة فيها والأخطار البيئية بما في ذلك الأعاصير، حيث ان كل هذه العوامل تفضي الى عواقب سلبية على الأمن الغذائي في المنطقة.

لقد تفاقمت مثل هذه المشاكل جراء الحجم المحدود للأسواق المحلية بالنسبة لسلسلة من المنتجات المحلية. وتمثل الصادرات بالإضافة الى السياحة مصدرا ً رئيسيا للدخل وفرص العمل في مجموعة بلدان الكاريبي ، كما تعد أمراً حيوياً لديمومة إقتصاديات تلك البلدان.

وأشارت الدراسة الى أن التجارة سوف لا تسهم في مضاعفة التنمية الريفية والأمن الغذائي ما لم يتمتع المنتج والتاجر المحلي بالدعم للإستفادة من الفرص التجارية التي تؤمنها فرص تحرير التجارة.

ومما يُذكر أن البلدان المعنية بالمشروع هي بلدان البحرالكاريبي بما فيها (انيتكواوباربودا والبهاماز وباربيدوس وبيليز ودومنيكا وغرينا وغويانا وهاييتي وجامايكا وسان كيتس ونيفيز وسينت لوسيا وسينت فانسنت وغرينادينز وسورينام وترينيداد وتوباغو) بالإضافة الى جمهورية الدومنيكان.

للإتصال

لويزا غوارنييري
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
luisa.guarneri@fao.org
Tel:(+39)0657056350
Cel:(+39)3488705979

المنظمة/جوزيبّي بتساري

مرشدة زراعية تساعد أحد المشاركين في المشروع بالجمهورية الدومينيكية.

المنظمة/جانيت فان آكر

شاب يبيع الموز في هاييتي. تعتمد بلدان الكاريبي بشدة على بضع سلعٍ أوليّة.

إرسل هذا المقال
مشروعٌ يَدعم الأمن الغذائي والتجارة في الكاريبي
المنظمة وإيطاليا تُساعدان بلدان الكاريبي على الإفادة من تحرير التجارة الدولية
26 اكتوبر/تشرين الأول 2007- تنفِّذ المنظمة مشروعاً بتمويلٍ إيطالي لتقديم مساعدةٍ خاصة لبلدان الكاريبي بهدف تعزيز الأمن الغذائي والإفادة من تحرير التجارة الدولية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS