المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: بنغلاديش: الإعصار دمَّر القطاع الزراعي بالمناطق المتضررة
بنغلاديش: الإعصار دمَّر القطاع الزراعي بالمناطق المتضررة
المنظمة تتلقّى 33 مليون دولار أمريكي للشروع بمساعدات الطوارئ
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2007، روما- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" اليوم أن قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، بجنوب بنغلاديش تكبّدت خسائر فادحة، وتتطلّب مساعداتٍ واسعة النطاق على وجه السرعة... إثر الدمار الذي أحاقه إعصار "سيدر" في مناطق هبوبه.

فقد أنزل الإعصار أضراره بأكثر من 6.7 مليون شخص في 30 مقاطعة بجنوب البلاد ، وبلغ عدد الموتى من جرّائه حسب التقارير الحكومية نحو 3000 شخص.

ووفق البيانات الواردة من مكتب إدارة آثار الكوارث (DMB) البنغلاديشي، لدى وزارة الأغذية والتصدّي للكوارث، ويُشارك فيه أطرافٌ من الحكومة وممثلين عن الأمم المتحدة والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية، فُقَد ما يتجاوز 92 ألف هكتار من المحاصيل عن آخرها، بينما تضرّر جزئياً نحو 551000 هكتار أخرى.

ولم تأت الخسائر في الثروة الحيوانية أقل حِدة إذ شملت أكثر من 350000 رأس من المجترّات، من أبقارٍ وجاموس وخراف وماعز، وأيضاً الدواجن.

وسُجِّلت أضرارٌ خطيرة كذلك في قطاعي مصايد الأسماك ومزارع إنتاج الروبيان، خاصةً في منطقتي "مورلغانج" و"شارانهولا أوبازيلاس"- وتشكِّلان مناطق هامة لتربية الأحياء المائيّة من الروبيان- إذ لحق الدمار الكامل بنحو 5000 مزرعة روبيان. ونقلت التقارير أيضاً أن مقاطعة "باغرهات" شهدت دمار نحو 90 بالمائة من مزارع الروبيان، وعلى امتداد نهر "بالشوار" لحق الدمار بمزارع الروبيان بعدما اكتسحتها الأمواج المدّية.

تدخل سريع

تقول الخبيرة آن باور، مدير شعبة عمليات الطوارئ وإعادة التأهيل، لدى المنظمة "أن الوضع يستدعي تقديم الدعم العاجل للمساعدة على استعادة الأنشطة ذات الصلة بقطاعات الزراعة ومصايد الأسماك، والماشية لا سيما لاستخدامات طاقة الجرّ"؛ مشيرةً إلى أن "التدخل السريع لتصعيد جهود ضمان الغذاء والاعتماد على الذات بالمناطق التي دمّرها الإعصار ستقلل من الحاجة إلى المساعدات المطوّلة والأعلى تكلفةً... لإنقاذ حياة المعرّضين للخطر لاحقاً".

ويوضح الخبير آد سبيكرز، ممثل المنظمة في بنغلاديش، "أن الحكومة وشركاء آخرين يقومون حالياً بتقييم حجم الأضرار"، لكنه حذر من أن "مهام اعادة التأهيل ضخمةُ الطابع، حيث أن الوضع الراهن يستدعي توريد مدخلات زراعية وبذور نباتية ومعدات للصيد ومواد لاستزراع الأسماك، فضلاً عن الأعلاف ومصول التحصين للماشية. ولا بد أيضاً من منح اهتمامٍ خاص لإعادة تأهيل مناطق المانغروف الإستوائية وعمليات التحريج الإصلاحية".

وحتي الآن تلقّت المنظمة مليون دولار من الصندوق المركزي للطوارئ لدى الأمم المتحدة، كمساعدة فورية للمزارعين المتضررين جرّاء الإعصار ولصيادي الأسماك في بنغلاديش، وتمضي ساعيةً الآن إلى الحصول على تمويل من جهاتٍ مانحةٍ أخرى للمساعدة في إعادة بناء سُبل المعيشة واستعادة كرامة أكثر من 100000 أسرة تعرّضت الى أشد الضرر. وستعود هذه الأنشطة مباشرةً بالفائدة على نحو نصف مليون شخص.

وقد اعتمدت الحكومة البلجيكية مبلغ مليوني دولار لأنشطة المنظمة في مساعدة نحو 47000 ألف أسرة (نحو 235000 شخص)، لتوفير البذور وغيرها من المدخلات الزراعية وشبكات الصيد وتجهيزاته.

وفي الوقت ذاته، أنشأت المنظمة وحدة طوارئ للتنسيق وإعادة التأهيل لدى مكتبها في بنغلاديش، لدعم عمليات الإغاثة بالمناطق المتضررة بالإعصار.

قرع ناقوس الخطر

وفي بيان ُألقي على المؤتمر العام للمنظمة، أعرب سفير بنغلاديش فاظل الكريم عن شكره للمنظمة ودولها الأعضاء للدعم الذي قدموه إلى بلاده، قائلاً أن الجهود التي تبذلها الحكومة لمواجهة أخطار تقلّب المناخ، لم تمكّن بنغلاديش من بلوغ مرحلة الأمن الغذائي على أسسٍ مستدامة، ولم يزل محصول الأرز يشكّل القوت الأساسي والرئيسي لبنغلاديش. واستعرض المسؤول البنغلاديشي بعضاً من الأمثلة على أخطار التقلّبات المناخية وآثار الفيضانات القاسية التي تعرضت لها بلاده في يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام الجاري، ثم الإعصار الذي وقع في الأسبوع الماضي ليصادف ذروة الموسم الزراعي.

وأضاف: "أن الكوارث الطبيعية الأخيرة لا بد أن تقرع ناقوس الخطر لنا جميعاً. فنحن بحاجة لأن نتفاعل مع التكنولوجيا والأشكال الأخرى في التدخل لمساعدة الدول المهدّدة بالأخطار على مواجهة التحديات التي يفرضها تغيّر المناخ. ولا بد لنا أيضاً أن نبذل جهوداً حثيثة ومُركّزة بحيث لا يسع الأجيال القادمة أن تضع حكمتنا الجماعية أو تقاعسنا عن التحرّك في الوقت المناسب موضع تساؤل".

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة(جنيف)
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+41)229172770
Cel:(+39)3481416671

إرسل هذا المقال
بنغلاديش: الإعصار دمَّر القطاع الزراعي بالمناطق المتضررة
المنظمة تتلقّى 33 مليون دولار أمريكي للشروع بمساعدات الطوارئ
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- ذكرت المنظمة اليوم أن قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بجنوب بنغلاديش تكبّدت خسائر فادحة وتتطلّب مساعدات واسعة النطاق على وجه السرعة... إثر الدمار الذي أحاقه إعصار "سيدر" في مناطق مروره.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS