المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007
مقالات إخبارية، 2007
19 ديسمبر/كانون الأول 2007- كشفت المنظمة اليوم في تقرير حديث أن خفض المستويات المرتفعة للزرنيخ في الأرز من الممكن تحقيقه من خلال تطبيق أساليب الري المحسّنة.
17 ديسمبر/كانون الأول 2007- حثّت المنظمة الحكومات والمجتمع الدولي على تنفيذ إجراءات فورية لدعم البلدان الفقيرة الأشد تضرراً من جرّاء الارتفاعات الحادة في أسعار المواد الغذائية.
12 ديسمبر/كانون الأول 2007- حذّرت وكالات الأمم المتحدة الثلاث في روما- المنظمة، وبرنامج الأغذية العالمي، وإيفاد- اليوم معربةً عن "أعمق دواعي القلق" من أن تغيُّر المناخ يشكّل تحدياً رئيسياً للأمن الغذائي في العالم ولسوف يُفاقِم الجوع وسوء التغذية ما لم تُتَخَذ إجراءاتٌ فورية.
11 ديسمبر/كانون الأول 2007- بمناسبة اليوم الدولي للجبال حذَّرت المنظمة من أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثّر على النُظم الايكولوجية والسكان، مع ذوبان الكُتل الجليدية مما يزيد تدفق المياه مؤقتاً... مقابل ترجيح احتمالات الفيضانات وهجرة الأنواع وأيضاً نقص المياه على المدى الطويل.
10 ديسمبر/كانون الأول 2007- قال المدير العام جاك ضيوف اليوم أن المنظمة ليس لديها ما يدلّ على أن الزراعة العضوية يمكن أن تحلّ محل نظم الزراعة المعهودة لضمان الأمن الغذائي في العالم.
7 ديسمبر/كانون الأول 2007- من المقدَّر أن الاستراتيجيات المعدَّة لمواجهة آثار تقلُّبات المناخ- ما لم تضع في اعتبارها الاختلافات الثقافية والاجتماعية الاقتصادية بين الرجل والمرأة- لن تحقق نتائجها المنشودة.
6 ديسمبر/كانون الأول 2007- قدَّرت أحدث تنبؤات صادرة عن المنظمة مجموع إنتاج الحبوب في العالم عام 2007، بكمية 2101 مليون طن، كزيادات تكاد تقتصر على الحبوب الخشنة وبخاصة الذرة في الولايات المتحدة.
5 ديسمبر/كانون الأول 2007- إتفق 11 بلداً إفريقيّاً على الانضواء تحت لواءٍ واحد لمواجهة تحديات تعليم سكان الريف. وقد تولّى اجتماعٌ عقِد مؤخراً بمقر المنظمة مُناسقة الإجراءات وتحديد كيفيّات التعاون الدولي... لتعزيز مرافق التعليم والتدريب بالريف.
4 ديسمبر/كانون الأول 2007- صَرّح الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، أمام المؤتمر الوزاري الدولي المنعَقد بالعاصمة الهندية نيودلهي حول إنفلونزا الطيور ووباء الإنفلونزا الشامل، بأن مرض إنفلونزا الطيور لم يزل من الممكن أن يَنشُر وباءً شاملاً من الإنفلونزا.
4 ديسمبر/كانون الأول 2007- إلتزمت حكومة ألمانيا، بموجب اتفاقيةٍ وقِّعت مع المنظمة في الأسبوع الماضي، بتخصيص تمويلاتٍ تتجاوز 7.5 مليون دولار أمريكي لدعم مشروعات المنظمة في مجالات تعزيز الأمن الغذائي والتغذية وسُبل المعيشة المُستَدامة.
3 ديسمبر/كانون الأول 2007- في أول اجتماع من نوعه يستمر إلى السابع من الشهر الجاري يلتقي أكثر من 300 من خبراء سلامة المحاصيل وإدارة مبيدات الآفات، هذا الأسبوع بمقر المنظمة لبحث التحديات التي يطرحها استخدام المبيدات على المحاصيل "المُميَّزة"...
28 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- أفادت المنظمة اليوم بأن مدارس المزارعين الميدانية للمهارات الحياتية التي تُعنى بالأيتام المصابين بفيروس نقص المناعة/مرض الإيدز والفئات الضعيفة من الشباب، يتزايد دورُها أهميةً في بُلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
26 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- أقرّ المؤتمر العام الرابع والثلاثون للمنظمة ميزانيةً تُتيح لها مواصلة عملها، وإعداد خطة عملٍ لتنفيذ إصلاحات بعيدة النطاق.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- ذكرت المنظمة اليوم أن قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بجنوب بنغلاديش تكبّدت خسائر فادحة وتتطلّب مساعدات واسعة النطاق على وجه السرعة... إثر الدمار الذي أحاقه إعصار "سيدر" في مناطق مروره.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- حَذَرت المنظمة اليوم من أن انتشار مرض حمّي الوادي المتصدِّع قد يتصاعد في السودان في غضون الأسابيع المقبلة نتيجةً لعمليات نقل الملايين من رؤوس القُطعان الحيوانية للذبح في مناطق متفرِّقة من البلاد، إستعداداً لعيد الأضحى الذي قد يصادف تاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول.
21 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- ينبغي أن تركّز مبادرة "المعونة من أجل التجارة" ، على خمس أولويات في القطاع الزراعي، إذا كان للبُلدان النامية الفقيرة أن تستفيد في مجال السلع الزراعية من التبدّل الذي يشهده نظـام التجارة العالمي.
20 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- بينما من الممكن أن يتراجَع إطلاق غازات الدفيئة مع انخفاض معدّلات الفقر بفضل إنتاج الطاقة المستمدة من الأخشاب، فالمحتمل في الوقت ذاته أن تتزايد معدلات إزالة الغابات وتدهورها ما لم تُطبَّق إدارةٌ مُستدامة لمواردها.
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- ذكرت المنظمة أن العالم سيتطلَّب بحلول عام 2030، نحو 37 مليون طن إضافية من الأسماك بصفةٍ سنوية فقط لمواصلة معدلات الاستهلاك الحالية من غذاءٍ يحتاجه سكان العالم المتزايدين عدداً...
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- صَرَح الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، اليوم أمام المؤتمر العام المُنعقد في روما، أن الزراعة ستؤدّي دوراً حاسماً في صُلب القضايا الرئيسية التي تواجه البشرية في غضون القرن الحالي. وأضاف، لذا فأن "الزراعة الجديدة يجب أن تتواكب مع المنظمة الجديدة للأغذية والزراعة".
17 نوفمبر/تشرني الثاني 2007- رحّب المؤتمر العام للمنظمة اليوم بإمارة أندورّا وجمهورية الجبل الأسود كعضوين جديدين، وبجُزُر فيرويه كعضوٍ منتسب؛ ليبلغ بذلك عدد الأعضاء الكلي لدى المنظمة 192 عضواً.
15 نوفمبر/تشرني الثاني 2007- قد تشكِّل مدفوعات الحوافز المُنتقاة بعناية والتي تستهدف المزارعين خصيصاً، مقابل تقديم الخدمات البيئية من جانبهم نهجاً جديداً واعداً لحماية البيئة، والتصدي لمشكلات تغيُّر المُناخ وفَقد التنوّع الوراثي وتناقُص إمدادات المياه... حسب تقرير "حالة الأغذية والزراعة، 2007" الصادر عن المنظمة.
13 نوفمبر/تشرني الثاني 2007- ذكر تقريرٌ جديد صادر عن الشِراكة العالمية للطاقة الحيوية "GBEP" أن الإفادة القصوى من الوقود الحيوي لن يتأتّي ما لم يمكن تجاوز المعوّقات البيئية والاجتماعية والتغلّب على الحواجز التجارية.
13 نوفمبر/تشرني الثاني 2007- إستجابةً لتفشّي جائحاتٍ من مرض حُمّي الوادي المتصدّع في السودان أوفدت المنظمة أحد كبار خبرائها كمستشار لدى وزارة الموارد الحيوانية والسمكية السودانية، لتقديم المشورة الموقعية حول إجراءات الوقاية والمكافحة تصدياً لهذا المرض الخطير.
12 نوفمبر/تشرني الثاني 2007- وقَّعت المنظمة اليوم إتفاقيةً جديدة مع هيئة "كتائب السلام الأمريكية" لمواصلة التعاون بين الطرفين في العمل على تحسين أوضاع المعيشة والنهوض بمستويات الدخل بمناطق العالم الريفية.
12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007- جاء في أحدث نشرة أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري أن موجة من الجراد الصحراوي قد تطورت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في شمالي السودان بحيث خلقت وضعا خطيراً محتملاً في المنطقة.
7 نوفمبر/تشرين الثاني 2007- حذّر أحدث إصدار من نشرة "توقعات الأغذية" لدى المنظمة، أن أسعار الحبوب في العالم ستظل مرتفعة كمتوسط طيلة العام المقبل، من جرّاء مشكلات تخص البلدان المصدّرة على الأكثر وتراجُع مستويات المخزونات الدولية.
29 اكتوبر/تشرين الأول 2007- بدأ تطبيق نظامٍ جديد متعدد الأطراف للتشارُك العادل والمنُصِف في الموارد الوراثية النباتية لأغراض الأغذية والزراعة.
29 اكتوبر/تشرين الأول 2007- رحّبت المنظمة اليوم بأول تقييمٍ خارجيٍ مستقل في تاريخها الذي يمتد 62 عاماً، باعتباره علامة بارزة، واقترحت عدداً من الإجراءات المبكّرة للشروع بسياق تطبيق التوصيات التي يطرحها.
26 اكتوبر/تشرين الأول 2007- تنفِّذ المنظمة مشروعاً بتمويلٍ إيطالي لتقديم مساعدةٍ خاصة لبلدان الكاريبي بهدف تعزيز الأمن الغذائي والإفادة من تحرير التجارة الدولية.
25 اكتوبر/تشرين الأول 2007- قد يتوطن فيروس إنفلونزا الطيور الشديد العدوى "H5N1" في بعض مناطق أوروبا، حسب أحدث تحذيرٍ للمنظمة، في حالاتٍ من الدواجن والبط والإوز المحليّ الداجن.
18 اكتوبر/تشرين الأول 2007- أعلن الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة اليوم في نيويورك، متحدِّثاً بمناسبة يـوم الأغذية العالمي ومعلِناً عن إطلاق السنة الدولية للبطاطس، أن العالم يملك وسائل إحقاق الحق في الغذاء ولقد آن أوان ذلك.
18 اكتوبر/تشرين الأول 2007- رحّبت المنظمة اليوم بالتقرير النهائي لفريق التقييم الخارجي المستقل للمنظمة، الذي يُشخّص آداءها المؤسسي ويَختط الطريق قِدماً لمستقبلها، وذلك باعتباره "حدثاً رئيسياً" في تاريخها.
17 اكتوبر/تشرين الأول 2007- من المقرّر أن تدعَم الولايات المتحدة الأمريكية برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها، بمساهمةٍ إضافية مقدارها 38 مليون دولار.
16 اكتوبر/تشرين الأول 2007- دعت المنظمة اليوم إلى تجديد الالتزام الدولي بضمان إحقاق الحق في الغذاء للملايين من الجياع في جميع أنحاء العالم... من خلال التأكيد بإلحاحٍ على اعتبار الغذاء حقاً لا يُفرَّط فيه من حقوق الإنسان الأساسية.
10 اكتوبر/تشرين الأول 2007- يحتفل أكثر من 150 بلداً هذا العام بمناسبة يوم الأغذية العالمي في السادس عشر من اكتوبر/تشرين الأول، بتنظيم أحداثٍ خاصة، ومؤتمرات، ونقاشاتٍ عامة حول محور "الحق في الغذاء".
9 اكتوبر/تشرين الأول 2007- أكّدت المنظمة اليوم أن تثقيف تلامذة المدارس وتوعيتهم بالعادات الغذائية السليمة يطرح استراتيجيةً بالغة الفّعالية في الحدّ من نشوء الأمراض المزمنة المرتبطة بالغذاء والحِمية، في مراحل العمل اللاحقة.
8 اكتوبر/تشرين الأول 2007- يشير اكتشاف حالاتٍ من الإصابة بمرض اللسان الأزرق بالمملكة المتحدة مجدداً إلى اتجاهٍ لتوسُّع انتشار الأمراض الحيوانية على الصعيد العالمي الشامل.
5 اكتوبر/تشرين الأول 2007- سجّلت أسعار الحبوب الدولية ارتفاعاً حاداً منذ يونيو/حزيران لتُرسي مستوياتٍ قياسية جديدة في سبتمبر/أيلول من هذا العام كاستجابة لتناقُص الإمدادات الدولية، حسب تقرير المنظمة لتوقعات المحاصيل.
4 اكتوبر/تشرين الأول 2007- دعا ما يتجاوز 60 ممثلاً عن الحكومات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، نيابةً عن البلدان الجبلية في العالم إلى اعتماد نَهجٍ متناسق مع متطلّبات التنمية المُستدامة بالمرتفعات.
3 اكتوبر/تشرين الأول 2007- ذكرت المنظمة اليوم أن حمّي الخنازير الإفريقية الشديدة التوطّن في جورجيا تسرّبت مؤخراً إلى شمال أرمينيا ووصلت إلى ضواحي العاصمة "يرافان".
1 اكتوبر/تشرين الأول 2007- ذكرت المنظمة اليوم أن مشروعاً رائداً يُنفّذ بكوستا ريكا لتحويل نفايات الخشب الملوِّثة إلى موردٍ "إيكولوجي" متجدد ومجزٍ، سيتيح آفاقاً جديدة لصناعات الأخشاب لدى البلدان النامية.
28 سبتمبر/أيلول 2007- أزاحت المنظمة اليوم الستار عن منصةٍ إلكترونية تَفاعلية فريدة لتبادُل المعلومات والخبرات العملية عبر شبكة الإنترنت الدولية، بهدف تسخير قدرات التًقانات المعلوماتيّة مباشرةً في دعم الزراعة والتنمية الريفية.
25 سبتمبر/أيلول 2007- تعهّد المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم بحشد جميع موارد المنظمة وخبراتها لمساندة البلدان الإفريقية المتضررة بالفيضانات وإعادة تأهيل قطاعاتها الزراعية.
25 سبتمبر/أيلول 2007- لا تملك صناعة الأسماك الدولية التي تحقق نحو 400 مليار دولار كعائد سنوي سوى الاستجابة للطلب المتصاعد من المستهلكين والتجّار على "أسماك المصيد البيئي المُستدام"، حسبما أكدته المنظمة اليوم.
25 سبتمبر/أيلول 2007- تمخّضت موجة جفافٍ حادة في جمهورية مولدوفا عن تراجع الغلال المحصولية، مما دفع أسعار المواد الغذائية إلى الارتفاع وحدّ من قدرة الأسر الفقيرة الحصول على المواد الغذائية، وفق تقريرٍ مشترك بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي.
17 سبتمبر/أيلول 2007- يمر الإنتاج العالمي للثروة الحيوانية لأغراض الغذاء بمرحلة تحوّلٍ رئيسية قد تتصاعد خلالها أخطار انتقال الأمراض من الحيوان للإنسان، حسب تحذير المنظمة اليوم.
12 سبتمبر/أيلول 2007- ُأقيم بمقر المنظمة معرضٌ للصور الفوتوغرافية يحمل الزوّار في رحلةٍ حيّة عبر الآفاق الواسعة والمتنوّعة للمواد الغذائية في روسيا المعاصرة.
11 ديسمبر/أيلول 2007- تَبنّي مندوبون عن 109 بلدان خطة عملٍ عالمية شاملة للموارد الوراثية الحيوانية، كأول إطار دولي يحظى بالموافقة للعمل على وقف تآكل التنوّع الوراثي الحيواني وتدعيم موارده على أسسٍ مستدامة.
10 سبتمبر/أيلول 2007- في حلقة عمل نظِّمت بمقر المنظمة في سياق اتفاقية الأمم المتحدة للإطار العام لتغيُّر المناخ، يتبادل الخبراء الدوليون معارفهم وخبراتهم لما قد يصبح أشد تهديدٍ ماثل على الأمن الغذائي العالمي.
5 سبتمبر/أيلول 2007- في أول اجتماعات لمناقشة المسودة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل لمنظمة الأغذية والزراعة، رحّبت البلدان الأعضاء لدى المنظمة باستقلاليّة التقرير وصراحته ونطاقه.
4 سبتمبر/أيلول 2007- بينما وصفت معدلات انقراض السلالات الحيوانية الزراعية بأنها "باعثة على الجَزع" حثّت المنظمة المجتمع الدولي اليوم على تبنّي خطة عملٍ عالمية شاملة لوقف تآكل التنوّع الوراثي للموارد الحيوانية الزراعية في العالم.
31 أغسطس/آب 2007- ذكر رئيس فريق التقييم الخارجي المستقل الجاري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO"، أن تقارير أجهزة الإعلام حول المسوَدة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل: "جاءت قاصرةً للغاية على جوانب بعينها... وتضمّنت على الأكثر ملاحظاتٍ سلبيّة الطابع".
28 أغسطس/آب 2007- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم في أعقاب الزلزال الذي دمّر منطقة بيرو الجنوبية الساحلية، أن ثمة حاجة إلى تعبئة 13.85 مليون دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الغذائية الفورية للسكان المتضررين وإعادة تأهيل موارد المعيشة في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك.
24 أغسطس/آب 2007- رحّب الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، بالتقييم الخارجي المستقل للمنظمة كجهدٍ هامٍ وتاريخي للنهوض بقدرات المنظمة على مساعدة البلدان في مكافحة الجوع وسوء التغذية، وتحقيق الأمن الغذائي.
8 أغسطس/آب 2007- في ظل برنامج المنظمة للإغاثة وإعادة التأهيل في حالات الطوارئ يتلقّي مزارعو جنوب لبنان إعانةً ومساعدات من المنظمة للعودة إلى العمل والإنتاج في الحقول.
7 أغسطس/آب 2007- ذكر المدير العام للمنظمة اليوم أن ظاهرة تَغيُّر المناخ من المرجَّح أن تنعكس سلباً على الإنتاج الغذائي لدى البلدان النامية في حين قد تتعزز القدرات الإنتاجية لدى البلدان الصناعية من جرّائها.
6 أغسطس/آب 2007- ذكرت أحدث إحصاءات المنظمة أن إنتاج أفغانستان من الحبوب قد تضاعف في غضون ست سنوات... منذ إقصاء نظام الطالبان السابق.
30 يوليو/تموز 2007- أدّى ارتفاع درجات الحرارة الصيفية إلى مستوياتٍ قياسية في بعض أجزاء حوض البحر الأبيض المتوسط إلى تحويل الغابات والأدغال بتلك المناطق إلى موادٍ سريعة الاشتعال، فيما يسلّط تهديداتٍ خطيرة على حياة السكان والغطاء النباتي.
26 يوليو/تموز 2007- إذ تُواصِل إنفلونزا الطيور انتشارها السريع في أراضي إندونيسيا يتجلّى إشراك القرويّين في معركة المكافحة الشاملة أمراً لا يمكن المبالغة في توكيده... وضرورةً حتميّة.
21 يوليو/تموز 2007- تلقّى اليمن مبيدات تبرّعت بها موريتانيا لمكافحة أسوأ جائحة جرادٍ يشهدها منذ نحو 15 عاماً.
18 يوليو/تموز 2007- دعا كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية جميع الحكومات إلى تعزيز نظم الرقابة على سلامة المواد الغذائية وتشديد الإجراءات الاحترازية فيما يتعلق بأنشطة المنتجين والتجّار.
17 يوليو/تموز 2007- ذكرت المنظمة أن تباطؤ النمو في إنتاج الحبوب لدى بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض مع استمرار توقعات ارتفاع الأسعار الدولية من الممكن أن تفاقِم وضعية الإمدادات الغذائية الصعبة بالفعل لدى تلك البلدان في غضون العام المقبل.
11 يوليو/تموز 2007- تلقّى رئيس الوزراء التركي رِجب طيّب إردوغان ميدالية "أغريكولا" تقديراً لجهوده في التنمية الزراعية والريفية، بينما افتتحت المنظمة مكتباً شبه إقليمي لها في أنقرة.
9 يوليو/تموز 2007- أقرت هيئة الدستور الغذائي جملة مواصفات تضمّ 44 معياراً جديداً ومعدّلاً للمواد الغذائية، واعتمدت مجموعةً جديدة شاملة من مبادئ تحليل الأخطار الغذائية بغية معاونة الحكومات على صياغة مواصفاتها القطرية.
4 يوليو/تموز 2007- حذّرت المنظمة اليوم من أن أسراب الجرّاد الصحراوي من المتوقع أن تعبُر مياه المحيط الهندي إنطلاقاً من تجمّعاتها في إثيوبيا وشمال الصومال، وقد تصل إلى أراضي الهند وباكستان في غضون أيامٍ.
4 يوليو/تموز 2007- أكد تقرير مشترك بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمنظمة أن نمو الطلب على الوقود الحيوي وراء تغيّراتٍ جَذريّة بدأت تظهر أعراضها على أسواق السلع الزراعية... وقد يدفع أسعار العديد من المنتجات الزراعية إلى الارتفاع في السوق الدولية.
2 يوليو/تموز 2007- بموجب اتفاقية وقِّعت اليوم بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) والقوات الجوية الإيطالية من المنتـظر أن توفر وزارة الدفاع الإيطالية بياناتٍ وتحليلات حينيّة عن الأرصاد الجوية، تستند المنظمة إليها في تحسين دقة خدماتها للبلدان بغية تطوير قدراتها الذاتية في حماية البيئة والإنتاج الزراعي المستدام.
2 يوليو/تموز 2007- بحضور أكثر من 100 بلد، تُعرَض على هيئة الدستور الغذائي التي تبدأ اجتماعاتها بمقر المنظمة اليوم إجراءاتٌ مُستَجَدة لضمان مستوياتٍ مأمونيّةٍ أعلى للمساحيق الغذائية البديلة للرُضّع، وتطبيق أساليبٍ أكثر صحيّة في إنتاج بيض الدواجن.
27 يونيو/حزيران 2007- ذكر خبراء المنظمة أنه أمكن إحراز تقدم كبير في مجابهة فيروس "H5N1" القاتل والشديد العدوى على مدى السنوات الثلاث الماضية... حتى وإن ظل الوضع خطيراً إلى اليوم لدى عددٍ محدودٍ من البلدان.
26 يونيو/حزيران 2007- حذّرت المنظمة اليوم من أن أدلةً قويةً تقاطرت على انتشار وباء حمّى الخنازير المدمّر في أنحاءٍ واسعة من جورجيا.
26 يونيو/حزيران 2007- حثّ الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، أعضاء البرلمان الأوروبي في بيانٍ أمام مجلس أوروبا... على الانضمام إلى المعركة ضد الجوع لا سيما بالمناطق الريفية من العالم.
19 يونيو/حزيران 2007- قرر الدكتور جاك ضيوف تعيين جيمس بَتلر في منصب نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة.
18 يونيو/حزيران 2007- تشير استقصاءات المنظمة إلى أن الجَدات من الممكن أن ينهضّن بدورٍ بالغ الفعّالية في مشروعات التغذية والصحة بل وتنمية المجتمعات المحلية.
14 يونيو/حزيران 2007- يشكِّل التوسٌّع السريع لنمط الإنتاج الحيواني الصناعي بالتركيز على الإنتاج المكثَّف لحفنةٍ سلالاتٍ حيوانية محدودة... أشد التهديدات قاطبةً للتنوُّع الوراثي الحيواني، طبقاً لأحدث إصدارٍ من تقرير المنظمة المعروض اليوم على اجتماع هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة.
13 يونيو/حزيران 2007- تتطلّب ليسوتو مساعدةً دوليةً عاجلة للنجاة من أزمةٍ غذائية خطيرة على الأبواب، إثر الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب لديها بعدما أنزلت موجات الجفاف أشد الضرر بالمحاصيل وعلى نحوٍ لم يسبق له مثيل منذ 30 عاماً، وفق تقديرات المنظمة.
12 يونيو/حزيران 2007- ينصَبُّ اهتمام اليوم العالمي للأمم المتحدة هذا العام لمناهضة استغلال الأطفال في أسواق العمل، على أشد الأشكال خطراً للظاهرة بالقطاع الزراعي- الذي يمتص كلياً نحو 70 بالمائة من عَمالة الأحداث. وتؤكد المنظمة أن السبب الأساسي للظاهرة يظلُّ مشكلة الفقر في الريف.
11 يونيو/حزيران 2007- للمرة الأولى يجتمع أكثر من 150 مندوباً حكومياً لبحث حالة الموارد الوراثية المائية في العالم واستشراف سبلٍ مُستَجَدة للنهوض بمستويات تفهّم وإدارة التنوّع الوراثي للأحياء المائية في المحيطات والبحيرات والأنهار... بغية صَون مساهمتها المستدامة في الإنتاج الغذائي العالمي.
11 يونيو/حزيران 2007- بدأ اليوم في المغرب بمساعدةٍ مالية من إسبانيا ودعمٍ تقني من المنظمة تنفيذ مشروع رئيسي يستهدف تدعيم الخطة القطرية المائية في المغرب، تصدياً لمشكلة شَح المياه.
8 يونيو/حزيران 2007- أنزل المرض الحيواني المدمر والشديد العدوى المعروف باسم حمّي الخنازير الافريقية- وأيضاً طاعون الخنازير الافريقية- أضراراً فادحة حتى الآن بقطعان هذا الحيوان في جورجيا، وفقاً لما ذكرته المنظمة، ومن الممكن أن يهدِّد البلدان المجاورة بالانتشار فيها.
7 يونيو/حزيران 2007- كشف أحدث إصدارٍ من تقرير "توقعات الأغذية" لدى المنظمة أن فواتير الواردات الغذائية على الصعيد العالمي الشامل تواصل حركة ارتفاعها... على الأكثر نتيجةً للنمو الشديد في الطلب الاستهلاكي على منتجات الوقود الحيوي الزراعي.
6 يونيو/حزيران 2007- حذّرت المنظمة اليوم من أن اليمن يواجه أسوأ تفشٍ وبائي للجراد منذ عام 1993، مؤكدةً أن ثمة حاجة لإجراء عمليات مسحٍ مكثّفة ومكافحةٍ جويّة بالرش تلافياً لتشكُّل تجمعات أسراب وبائيّة وإلحاق أضرارٍ فادحة بالمحاصيل.
5 يونيو/حزيران 2007- أكد تقرير مشترك بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي أن رداءة الحصاد هذا العام مقرونةً بتفاقم الأوضاع الاقتصادية في زمبابوي هي تطوراتٌ تستدعي مساعدة ما لا يقل عن 4 ملايين نسمة من سكان البلاد بتوفير المعونات والمساعدة الغذائية لهم في مطلع العام المقبل.
5 يونيو/حزيران 2007- تتزايد حصة الأنشطة غير الزراعية كالتجارة والخدمات وتحويلات المهاجرين من الخارج كموردٍ دخلٍ للأسر الريفية... لكن النشاط الزراعي لم يزل عماداً لسُبل معيشتها نظراً لنقص المهارات الإضافية، وفق تقرير جديد للمنظمة.
31 مايو/أيار 2007- تتفاقم حرائق الغابات والأدغال بسبب تغيّر المناخ... إذ تتسع رقعتها ويتزايد انتشارها إلى أقاليم جديدة، حسب ما كشفت عنه المنظمة اليوم داعيّة إلى تكثيف الاستثمارات في أنشطة الوقاية واستعدادات المكافحة.
30 مايو/أيار 2007- أوصت لجنة خبراء لدى المنظمة في اجتماعٍ لها بإدراج سمك أبو سيف وثعبان البحر الأوروبي ضمن القائمة الدولية لمجموعات الأنواع الحيوانية والنباتية المعرّضة للإنقراض، والخاضعة لجملة قيودٍ تجارية صونيّة تستهدف حمايتها من خطر الإنقراض بفعل الاستغلال الجائر.
28 مايو/أيار 2007- ذكرت المنظمة أن اكتشاف مادة "ميلامين" السُميِّة مؤخراً في العلف السمكي المستخدم لدى بعض مَزارع تربية الأحياء المائية بالولايات المتحدة، إنما يلقي ضوءاً غامراً على طبيعة التحديات التي تواجه قطاعاً يُلبّي احتياجات نحو 44 بالمائة من مجموع الاستهلاك السمكي في العالم.
23 مايو/أيار 2007- كشف تقرير مشترك للمنظمة وبرنامج الأغذية العالمي اليوم أن فترة جفاف مطوّلة مع ارتفاع درجات الحرارة أسفرت عن إتلاف محصول سوازيلند من الذرة لعام 2007، مما أدى إلى هبوط ناتج الحصاد الوطني لهذا المحصول الاستراتيجي إلى أدنى مستوياته المسجّلة... ويتطلب نحو أكثر من ثلث سكان البلاد حالياً مساعدات غذائية عاجلة.
21 مايو/أيار 2007- من المتعين أن تشرع بنغلاديش في تطبيق استراتيجيةٍ طويلة الأمد لمكافحة فيروس إنفلونزا الطيور القاتل والشديد العدوى "H5N1"، إذا لكان لها أن تنجح فى التصدي لحالات الانتشار والجائحات الموضعيّة المستمرة للمرض الوبائي.
15 مايو/أيار 2007- توقعت المنظمة في تقديراتٍ أوّلية أصدرتها اليوم أن يُسجل إنتاج العالم من الحبوب مستوى قياسياً بزيادة مقدارها 4.8 بالمائة عن مثيله عام 2006. لكن المخزون العالمي الذي هبط إلى أوطأ معدلٍ في غضون عقدين، مقروناً بالتزايُد السريع لاستهلاك الوقود الحيوي لا يكاد يكفي لتلبية الطلب الراهن.
10 مايو/أيار 2007- أنتُخِب الخبير برابهو بينغالي من المنظمة، عضواً خارجياً منتسباً لدى أكاديمية الولايات المتحدة القومية للعلوم، إقراراً بإنجازاته المتميّزة والمتواصلة في مجال البحوث الإبتكارية.
9 مايو/أيار 2007- إذ يجتمع ممثلو 137 بلداً بمقر المنظمة في روما هذا الأسبوع لتقييم التقدم المحرَز في الحد من تفشي الجوع، أعلنت المنظمة عن إطلاق دورةٍ إلكترونية للتلقين الشبكي عن بُعد تستهدف تحسين مستويات جمع وإدارة وتحليل ونشر المعلومات والبيانات عن حالة الأمن الغذائي.
8 مايو/أيار 2007- يتضمّن تقريرٌ جديد شامل، من إعداد آليّة الأمم المتحدة المشتركة للطاقة- بوصفها جهازاً يضم 20 من وكالات ومنظمات الأمم المتحدة- تقييماً لمختلف الآثار المحتملة التي ستترتّب على النمو السريع لسوق الطاقة الحيوية من مختلف الأشكال البديلة للوقود.
7 مايو/أيار 2007- عشيّة الاحتفال بمرور 60 عاماً على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن الأمم المتحدة ما زالت حقوقٌ أساسية مثل الحق في الغذاء، توضع في خلفيّة الاعتبارات إزاء القضايا التي تستحوذ على الدعم السياسي والإعلامي... وفي وقت لم ينفك انعدام الأمن الغذائي يؤثر فيه على سُبع مجموع سكان الكوكب.
3 مايو/أيار 2007- لم تعد الزراعة العضوية حَصراً على البلدان الصناعية وحدها إذ تنشط في أسواق أكثر من 120 بلداً، وتغطي رقعتها 31 مليون هكتار، وتحقق عائداً مقداره 40 مليار دولار سنوياً... حسب تقرير أعدته المنظمة لعرضه على المؤتمر الدولي المعنّي بالزراعة العضوية الذي بدأ أعماله بالمقر الرئيسي.
26 إبريل/نيسان 2007- من المتعيّن تدعيم حقوق صغار صيّادي الأسماك الفقراء لاستخدام وإدارة الأرصدة المحليّة بهدف مكافحة ظاهرة الفقر والتصدي للاستغلال الجائر للثروات السمكية الساحلية والداخلية المهدّدة، حسبما كشفت المنظمة اليوم.
25 إبريل/نيسان 2007- أكدت المنظمة في تقريرٍ معدّ لعَرضه على لجنة الزراعة التي بدأت أعمالها بالمقر الرئيسي، أن القطاع الزراعي يطرَح حلولاً بالغة الأهمية تصدّياً لمُشكــلات البيئـة في عـالم اليـوم.
23 إبريل/نيسان 2007- بدأت لجنة مشكلات السلع كجهازٍ حكوماتي يعمل تحت مظلة المنظمة، إجتماعاتها لمدة ثلاثة أيام لبحث واستعراض التطوّرات الأخيرة في أسواق السلع الزراعية وقضايا السياسات المتعلقة بها.
23 إبريل/نيسان 2007- يتفق الخبراء الدوليون المجتمعون بمقر المنظمة، في الرأي على أن الطاقة الحيوية قد تُسخَّر كمحرِّك للتنمية الريفية من قبل الحكومات إن ضمنت تلك المشاركة الواسعة للمزارعين الفقراء لدى البلدان النامية في هذا السياق...
20 إبريل/نيسان 2007- تعمل المنظمة عن كثب مع شركائها في جميع أنحاء العالم للتوصّل إلى تفاهمٍ مشترك لحيثيات إصدار شهادات المنشأ في مجال تربية الأحياء المائية، وضماناً لسلامة المواد الغذائية والبيئة... وموارد دخل صغار المنتجين والمربّين.
16 إبريل/نيسان 2007- يجتمع بمقر المنظمة اليوم كبار الخبراء الدوليين في مجالات الطاقة والمناخ والبيئة، لبحث الآثار التي يمكن أن تتمخض عن الإنتاج والاستخدام على النطاق الواسع لموارد الطاقة الحيويّة... مع استعراض المُعطيات المتاحة واختِطاط طريق المستقبل.
16 إبريل/نيسان 2007- من المنتظر أن تكتسب الكوادر الإنمائية المهنية في جنوب إفريقيا مزيداً من الخبرات المستَجدة بالنسبة لإيصال المعونة وإدارتها وفي مساعدة صغار المزارعين وتنظيم صفوفهم، بفضل اتفاقيةٍ جديدة بين حكومة جنوب إفريقيا والمنظمة.
12 إبريل/نيسان 2007- حذّرت المنظمة من أن فِطراً جديداً قاتلاً لنبات القمح يصيب العديد من أصناف هذا المحصول الأساسي، قد تَسرّب من شرق إفريقيا إلى اليمن بشبه الجزيرة العربية.
11 إبريل/نيسان 2007- من المتوقع أن يشكّل تعديل سياسات التجارة الزراعية المتعددة الأطراف محفزاً إقتصادياً للنمو التجاري والاقتصادي لعددٍ من البلدان النامية، حسب تقديرات المنظمة، غير أن أي قواعدٍ تجارية جديدة لا بد أن تواكب البند الأوّل ضمن الأهداف الإنمائية للألفيّة.
4 إبريل/نيسان 2007- من المحتمل أن ظهور مرض الحمّى القلاعية القاتل للأبقار والذي جرى السيطرة عليه بكوريا الشمالية موخراً يأتي كحالة معزولة، لكن هنالك ضرورة لاعتماد أعلى مستويات الإنذار في عموم البلاد.
3 إبريل/نيسان 2007- كشفت المنظمة اليوم أن إنتاج العالم من الحبوب من المتوقع أن يرتفع بنسبة 4.3 في المائة ليسجل رقماً قياسياً يبلغ 2082 مليون طن... غير أن التحسّن الملحوظ في مجموع الإنتاج الدولي لا يحول دون استمرار الأزمات الغذائية لدى العديد من البلدان.
2 إبريل/نيسان 2007- أكدت المنظمة اليوم أن فيروس إنفلونزا الطيور رغم التقدم الكبير المحرز دولياً تصدياً له، لم يزل يهدّد سلامة الإنسان والاقتصادات الوطنية بسبب تسرّبه وانتشاره إلى بلدانٍ ومناطق جديدة.
30 مارس/آذار 2007- أهدت المنظمة اليوم فخامة الدكتورة فاييرا فايكيه-فرايبيرغا، رئيس جمهورية لاتفيا، ميدالية "سيريز" التقديرية في مراسمٍ خاصة، إقراراً بمساهمتها في خدمة قضايا العدالة الاجتماعية والديمقراطية والقِيَم الأخلاقية.
28 مارس/آذار 2007- دعت المنظمة في حملةٍ مبكّرة ضد الجراد الصحراوي، الُبلدان المعنيّة بشمال شرق إفريقيا إلى إجراء مسحٍ مكثّف وتنفيذ عمليات مكافحةٍ أرضيّة وجويّة لا سيما علي سواحل البحر الأحمر في إريتريا والسودان وفي شمال غرب الصومال.
27 مارس/آذار 2007- قررت لجنة من الخبراء الدوليين اتخاذ خطوات إضافية ستفضي إلى إدراج مركبيّ "إندوسالفان" و"تريبوتيل تين" على "قائمة الرقابة" التجارية بوصفهما مبيدين يحتويان مواداً كيميائية خطِرة، وذلك في إطار إجراء الموافقة المسبَقة عن عِلم وفق معاهدة "روتردام".
27 مارس/آذار 2007- وقّعت المنظمة اليوم إتفاقية مع الحكومة المجرية لافتتاح مكتب إقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى، بالإضافة إلى "مركز الخدمات المشتركة" بالعاصمة بودابست.
23 مارس/آذار 2007- يشكُل تحصين الدواجن بالتطعيم أداةً هامة في المعركة العالمية الجارية ضدّ فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) إذا ما اقترنت بعددٍ من أساليب المكافحة الأخرى المطبّقة وإجراءاتها، وذلك استناداً إلى مؤتمرٍ علميٍ دولي أنهى أعماله بمدينة فيرونا الإيطالية أمس.
22 مارس/آذار 2007- باعتبار الزراعة أكبر مستهلكٍ قاطبةً في جميع أنحاء العالم للموارد المائية، فمن المتعيّن أن يتبوّأ القطاع في المقابل موقع الريادة للعمل على التصدّي للطلب العالمي المتزايد على الموارد المائية المحدودة... وما يستتبعه ذلك من هدرٍ وإجهاد للموارد الطبيعة للكوكب.
20 مارس/آذار 2007- تناشد المنظمة المجتمع الدولي توفير الموارد لإتمام عمليات مساعدات الطوارئ اللازمة بعدما أتت الفيضانات والزوابع على عشرات الآلاف من هكتارات المحاصيل والبُنى الأساسية في إفريقيا الجنوبية... وقد لحق أشد الضرر بأراضي موزمبيق ومدغشقر وزامبيا.
19 مارس/آذار 2007- يصل إلى العاصمة النمساوية اليوم علماءُ من 15 بلداً حول العالم لمناقشة تكنولوجيا مستحدثة لجهازٍ محمول يدوياً سيتيح اختبار عيّناتٍ فورية من جثث الحيوانات النافقة للتحقّق مباشرةً من إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور.
13 مارس/آذار 2007- أكد تقرير حالة الغابات في العالم، 2007 الصادر عن المنظمة أن عدداً من البلدان يتجه إلى تغيير اتجاه دام قروناً بأسرها لإزالة الغطاء الحرجي بل وقد بدأت تظهر أدلةٌ على توسّع الرقعة الحرجية لديها.
12 مارس/آذار 2007- وافقت مجموعةٌ تضم 131 بلداً في اجتماعٍ رفيع المستوى للجنة مصايد الأسماك لدى المنظمة، على الشروع في سياقٍ يفضي إلى اعتماد اتفاقيةٍ دوليةٍ مُلزمة لفرض إجراءاتٍ للرقابة الحكومية في الموانئ، بهدف مكافحة ظاهرة الصيد غير المشروع.
5 مارس/آذار 2007- كشف تقريرٌ حديثٌ صادر عن المنظمة أن عدم تفاقم حالة الأرصدة السمكيّة في أعالي البحار، من الفئات المعرَّضة للاستغلال الجائر أو التي تواجه خطر النضوب، لا يحول دون القلق بصدد الأصناف الدائمة الإرتحال في مناطق المياه الدولية.
26 فبراير/شباط 2007- قاعدة بياناتٍ مُحدّثة لدى المنظمة تساعِد مُربّي الأسماك حول العالم في اتخاذ قراراتٍ صائِبة بشأن استقدام أنواعٍ سمكيّة غريبة على البيئة المحليّة... أم الإمتناع عن ذلك.
26 فبراير/شباط 2007– في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وبرنامج الأغذية العالمي، تبدأ اليوم أعمال ندوة رفيعة المستوى في المقر الرئيسي للمنظمة بشأن الأطفال في العالم وسوء التغذية والجوع.
23 فبراير/شباط 2007- فى إنذارٍ مبكّر دعت المنظمة إلى ضرورة الإحتراس والحَذَر لا سيما على امتداد ساحل البحر الأحمر في إريتريا باتجاه الحدود السودانية شمالاً، عقب الإبلاغ عن ظهور تجمّعاتٍ للجراد الصحراوي منذ نهاية 2006.
21 فبراير/شباط 2007- أصدرت المنظمةُ كتيّب تدريبٍ يستهدف الترويج لتجارة ماء جوز الهند من خلال اعتماد تقنياتٍ بسيطة للحفظ بالتبريد في متناول صغار المُزارعين، كموردٍ واعد للدخل ومُنتَج قابل للتسويق بسهولة... وبقليلٍ من التكلفة.
20 فبراير/شباط 2007- تحثُّ المنظمة نيجيريا على مزيدٍ من الضوابط وتشديد إجراءات المراقبة والمكافحة لفيروس إنفلونزا الطيور القاتل في أراضيها، بغية وقف الإنتشار الوبائي للمرض بين أسراب الدواجن والحدّ من خطر عدوى الإنسان بالفيروس.
15 فبراير/شباط 2007- أعلنت المنظمة اليوم إطلاق موقعٍ شبكيٍّ تفاعليٍّ يحتوي مواداً تدريبية ومكتبةً فعليّة... إلى جانب معلوماتٍ عمليّة موثّقة لصنّاع السياسات والقانونيين، فيما يخص قضية الحق في الغذاء.
14 فبراير/شباط 2007- ذكرت المنظمة اليوم أن 1.8 مليار نسمة في العالم سيتعرّضون بحلول عام 2025 لنُدرةٍ حادة في المياه داخل بُلدانهم وأقاليم سكناهم، في حين قد يواجه ثلثا مجموع سكان الكرة الأرضيّة ككل حالاتِ إجهادٍ مائي أو شحٍ في الموارد المائيّة.
9 فبراير/شباط 2007- ذكرت المنظمة في تقرير لها اليوم أن التوقّعات المبكرة لمحاصيل الحبوب عام 2007 تبدو مواتيةً على الصعيد الدولي، لكن القلاقل الأمنية ورداءة المناخ في العام الماضي لدى العديد من البلدان النامية قد تَستتبع مشكلاتٍ في الأمن الغذائي لديها.
8 فبراير/شباط 2007- تكشف الإختبارات أن القطط قد تصاب بعدوى إنفلونزا الطيور، لكن أي أدلة علميّة لم تظهر حتى الآن على إمكان انتقال متواصل للفيروس فيما بين القطط... أو من القطط للإنسان.
7 فبراير/شباط 2007- أعربت المنظمة اليوم عن ثقتها في قدرة السلطات بالمملكة المتحدة على التصدي السريع لتفشي فيروس إنفلونزا الطيور مؤخراً بمزرعةٍ تجارية للديوك الرومي لديها... لكنها حذّرت أن ثمة حاجةً لمزيدٍ من الدعم لُبلدانٍ أخرى تناضل في مواجهة الوباء مثل إندونيسيا ومصر ونيجيريا.
1 فبراير/شباط 2007- تعكف المنظمة على تشجيع أساليب الزراعة الحَضَرية كمساهمةٍ في تلبية الاحتياجات الغذائية المتنامية لسكان العالم المتزايدين عدداً... لا سيما في أحياء المدن الكبرى.
30 يناير/كانون الثاني 2007- في إطار اتفاقيتين للتعاون التقني خصصت الحكومة الألمانية 208 مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة الأمن الغذائي والزراعة المستدامة وإدارة الموارد الطبيعية، لدى كل من أفغانستان وكينيا وتنزانيا.
24 يناير/كانون الثاني 2007- أوصت المنظمة اليوم في تقريرها السنوي حول حالة الأغذية والزراعة في العالم، بتغييراتٍ أساسية في تنظيم المعونة الغذائية الدولية وتوصيلها؛ وقد تضمّنت التوصيات رفع الشروط المُلحَقة بالمعونة واستخدام النقد أو بطاقات الغذاء بدلاً من السلع العينيّة.
23 يناير/كانون الثاني 2007- أعربت المنظمة اليوم عن قلقها إزاء حالات التفشي الجديدة لمرض إنفلونزا الطيور في آسيا، لكنها أكدت أن عدد الحالات الواردة في غضون الأسابيع الأولى من 2007 تأتي دون نظيرها بفارقٍ واسع في العام الماضي.
18 يناير / كانون الثاني 2007 - بعد أكثر من خمسة عقود من التعاون بين المنظمة والمملكة العربية السعودية، يتكلل اليوم هذا التعاون بورشة عمل مشتركة بدأت أعمالها هذا الأسبوع في العاصمة الايطالية، لبحث طرق تفعيل أحدث برنامج للتعاون التقني تم التوقيع عليه بين الطرفين قبل نحو شهرين.
16 يناير/كانون الثاني 2007- إعتمدت مجموعةٌ من البلدان- ذات أساطيل صيد تمشّط مياه البحر المتوسط بانتظام- جملة إجراءاتٍ جديدة تستهدف صَون الموارد السمكية للإقليم من خلال تطبيق تنظيماتٍ مشتركة.
15 يونيو/ حزيران 2007- أعلنت المنظمة اليوم أنها ستدرب المزارعين الايرانيين على اسلوب المكافحة الفعالة للحالات المتفشية من آفة السونة في محصول القمح بالبلاد . فقد تم التوقيع مؤخراً في طهران على إتفاقية تعاون في هذا المجال بين المنظمة ووزارة الزراعة في الجمهورية الإسلامية الايرانية.
15 يناير/كانون الثاني 2007- أعلن الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، عن تعيين سيدتين في منصبين رفيعي المستوى لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
10 يناير/كانون الثاني 2007- بوسع الأساليب الزراعية السليمة والممارسات الرشيدة أن تساعد البلدان النامية على مواكَبة تبعات العولمة الدولية بلا حاجة إلى التضحية بأهدافها الإنمائية سواء آنياً أو مستقبلاً.
4 يناير/كانون الثاني 2007- يمضي فريق من خبراء المنظمة البيطريين من مقرّه الإقليمي في نيروبي، بعمليات رصدٍ ومراقبة تغطي بلدان منطقة القرن الإفريقي بالتعاون مع السلطات المحلية في كينيا والصومال وإثيوبيا... إستجابةً لتصاعد الإصابة مؤخراً بعدة حالات من مرض حُمّي الوادي المتصدًّع الحيواني الخطير.
RSS