المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: تنظيم أول منتدى عالمي للصناعات الزراعية
تنظيم أول منتدى عالمي للصناعات الزراعية
الهند تستضيف مؤتمراً للمنظمة ويونيدو وإيفاد
27 فبراير/شباط 2008، روما- من المقرر أن تستضيف الهند اجتماعات أول مؤتمرٍ عالميّ للصناعات الزراعية، في العاصمة دلهي خلال الفترة 8-11 إبريل/نيسان 2008. ويُعني المؤتمر الذي يشكِّل أول منتدى عالميٍ شامل للصناعات الزراعية "GAIF" بترويج أهمية دور الصناعات الزراعية في التنمية والحدّ من وطأة الفقر.

ويبحث نحو 500 مشارِك في المؤتمر من كبار مسؤولي الصناعات الزراعية، والحكومات، والمؤسسات التقنية، وهيئات التمويل،والمجتمع المدني، ووكالات الأمم المتّحدة الطاقات الكامنة للصناعات الزراعية والتحديات التي تواجه القطاع.

ويقوم على تنظيم المؤتمر سواسيةً كلٌ من منظمة الأغذية والزراعة "FAO"، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "UNIDO"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "IFAD" في تعاونٍ وثيق مع الحكومة الهندية.

فرصٌ مُستَجَدة

إذ تتيح العولمة السريعة، وتحرير الأسواق، والتوسّع الحضري فرصاً مُستَجَدة أمام البلدان لزيادة التجارة الزراعية وتسويق المنتجات الغذائية، فلقد فرضت أيضاً تحديات لم تكن معروفةً من قَبْل وأخطاراً متزايدة. فمن المقدّر أن تتخلّف البلدان ذات الصناعات الزراعية الأقل كفاءة بفارقٍ واسع عن رَكب البلدان التي تملك صناعاتٍ حديثة في القطاع. وفي حين ستوِّلد بلدان الدخل المرتفع في المتوسط 180 دولاراً أمريكياً من القيمة المُضافة مقابل تجهيز الطنّ الواحد من المنتجات الزراعية، لن تحقق البلدان النامية ما يتجاوز 40 دولاراً كمعادل.

ومن أبرز القضايا المطروحة على بساط البحث في سياق المؤتمر زيادة فرص التسويق على الأخص في حالة المُنتجين المحدودي النطاق بالمناطق الريفية القاصية، عبر النهوض بقدراتهم في مجالات الإنتاج والتجهيز والتسويق. والمقدَّر أن إتاحة منتجاتٍ أفضل بأسعارٍ أقل يمكن أن ينعكس إيجاباً على المستهلكين الفقراء مثلما سيُتيح في الوقت ذاته فرص عمالةٍ إضافية.

والمُزمَع أن يشجّع المنتدى أيضاً على تحسين قنوات الحوار بين القطاعين العامّ والخاص، عملاً على إرساء أسس الشراكات في مجال تطوير الصناعات الزراعية ذات القدرة على المنافسة.

والمقرّر أن يفتتح رئيس وزراء الهند، الدكتور مانموهان سينغ، المنتدى العالميٍ للصناعات الزراعية رسمياً، بالاشتراك مع كلٍ من المدير العام للمنظمة جاك ضيوف، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية كانديه كيه يومكيلا، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، لينارت بوغيه، بتاريخ 9 إبريل/نيسان 2008.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

المنظمة/جوليو نابوليتانو  ©

من شأن النهوض بإنتاج السلع الزراعية وتجهيزها وتسويقها، أن يوفِّر فرص العمل ويرفع مستويات الدخل بالمناطق الريفية.

إرسل هذا المقال
تنظيم أول منتدى عالمي للصناعات الزراعية
الهند تستضيف مؤتمراً للمنظمة ويونيدو وإيفاد
27 فبراير/شباط 2008- تستضيف الهند اجتماعات أول منتدى عالمي شامل للصناعات الزراعية خلال 9-11 إبريل/نيسان 2008، لترويج أهمية دور الصناعات الزراعية في التنمية والحدّ من وطأة الفقر.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS