المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: إطلاق مسابقةٍ دوليّة لتصوير أهميّة البطاطس
إطلاق مسابقةٍ دوليّة لتصوير أهميّة البطاطس
المسابقة الفوتوغرافية لإلقاء الأضواء على دور الدَرَنة في المعركة ضد الفقر والجوع
12 مارس/آذار 2008، روما- أطلقت منظمة الأغذية والزراعة "FAO" اليوم بالاشتراك مع الأمم المتحدة مسابقةً دولية للتصوير الفوتوغرافي لإلقاء الأضواء على مدى الدور الفائق لهذه الدَرَنة كمصدرٍ للغذاء والعَمالة والدخل. وتأتي أحداث المسابقة بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008، سنةً دوليةً للبطاطس "IYP".

وتستهدف مبادرة السنة الدولية للبطاطس نشر وعيٍ عالميٍ شامل بما لدَرَنة البطاطس من مساهمةٍ رئيسيّة في الزراعة والاقتصاد والأمن الغذائي. وفي الوقت ذاته، العمل على تدعيم النُظم التي يستَند إليها إنتاج البطاطس المحسّنة، لمساعدة البلدان على بلوغ الأهداف الإنمائية للألفيّة.

وتدعو مسابقة التصوير الفوتوغرافي الدولية بهذه المناسبة إلى "التركيز على غذاءٍ عالمي الطابع"، من خلال إبراز "روح السنة الدولية" بالتقاط صورٍ تستَعرض التنوّع الحيوي لهذه الدَرَنة الفائقة، وزراعتها، وتجهيزيها، وتجارتها، وتسويقها، واستهلاكها، واستخداماتها كافة.

رابع محصول

يقول مسؤول المنظمة نيبامبي لوتالاديو، بوصفه منسّق السنة الدولية للبطاطس، أن هذه الدَرَنة "رابع محصولٍ غذائي من حيث الأهمية في العالم، عقب الأرز والقمح والذرة، بإنتاجها السنوي الذي يفوق 300 مليون طنّ". وأفاد بأنها "تنمو فيما يتجاوز 100 بلد، من جبال الأنديز وهضبة يونان الصينية إلى السهول شبه الاستوائية للهند، وعلى امتداد سهول شمال أوروبا وسهول أوكراينا". ولذا "فالمصورون الذين يستكشفون عالم البطاطس سيجدون بالتأكيد مادةً مستفيضة".

وبالنسبة للمصوِّرين أنفسهم تتيح المسابقة العالمية للتصوير التي تكفلها شركة "نايكون"، فرصةً ممتازة لإبراز أعمالهم السابقة في هذا المجال أو التقاط صورٍ جديدة وإلقاء الأضواء على الأنشطة الرئيسية التي تُمارس في حالة هذا المحصول الحاسم.

وتتضمّن المسابقة فئاتٍ منفصلة للمصوِّرين المهنيين والهواة، وتنُص على قبول صورٍ رقمية أحادية أو "صور روائية" في مجموعات من أربع إلى ثماني صور تتناول نفس الموضوع، سواء بالأبيض والأسود أو بالألوان. ويجوز للمشاركين تحميل ملفاتهم الرقمية مباشرةً عن طريق الشبكة (الإنترنت)، أو إرسالها بالبريد العادي على قرص ذاكرة مُدمَج.

أمّا الصور الفائزة فسيجري انتقاؤها على يد لجنة تحكيم تتضمّن بعضاً من أبرز خبراء العالم في مجال التصوير الفوتوغرافي. وتبلغ الجوائز النقدية للفائزين المهنيين والهواة ما مجموعه 11000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى كاميرات تصوير ماركة "نايكون". وقد حُدِّد الموعد النهائي للمشاركة في 1 سبتمبر/أيلول 2008.

للإتصال

مسابقة التصوير الفوتوغرافي
السنة الدولية للبطاطس "IYP"
IYP-Photo@fao.org

المنظمة/ر. فايدوتي  ©

تحتل درنة البطاطس المرتبة الرابعة بين أهم المحاصيل الغذائية في العالم.

فيديو

فيــــديــــو عــــن السنــــة الدوليـــــــة للبطاطـــــــس "IYP" (unk)

إرسل هذا المقال
إطلاق مسابقةٍ دوليّة لتصوير أهميّة البطاطس
المسابقة الفوتوغرافية لإلقاء الأضواء على دور الدَرَنة في المعركة ضد الفقر والجوع
12 مارس/آذار 2008- أطلقت المنظمة اليوم بالاشتراك مع الأمم المتحدة مسابقةً عالمية للتصوير الفوتوغرافي بمناسبة السنة الدولية للبطاطس لتسليط الأضواء على مساهمة هذه الدَرَنة الفائقة كمصدرٍ للغذاء والعَمالة والدخل.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS