المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: دَفعة قويّة لتحضيرات مؤتمر القمة المعنيّ بالأمن الغذائي
دَفعة قويّة لتحضيرات مؤتمر القمة المعنيّ بالأمن الغذائي
الرئيس البرازيلي لولا يؤكد حضوره للمؤتمر
18 إبريل/نيسان 2008، برازيليا/روما- أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سليفا، لدى افتتاح الدورة الثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والكاريبي، الذي تعقده منظمة الأغذية والزراعة "FAO" حالياً، عن قبوله لدعوة المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف لحضور "المؤتمر الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي العالمي: تحديات تغيُّر المناخ والطاقة الحيوية"، المقرر أن يُعقًد بمقر المنظمة في روما خلال الفترة 3-5 يونيو/حزيران 2008.

ويأتي دعم الرئيس البرازيلي لمبادرة المنظمة في لحظةٍ حاسمة، حين أشعلت أسعار المواد الغذائية المُتصاعِدة إضطراباتٍ سياسيةٍ واجتماعية في أنحاءٍ متفرّقة من العالم فضلاً عن اندلاع أحداث شغبٍ في بعض البلدان بسبب الجوع.

وأعلن الرئيس لولا أنه سيتوجَّه إلى روما لبحث هذه القضية التي يعتبرها من الإلحاح إلى أقصى الحدود، مُعرباً عن إيمانه بأن الأمن الغذائي ينبغي أن يُكرَّس على أساسٍ دائم كجزءٍ من سياسات البلدان جميعاً. وأضاف أن الأمم الثرية ينبغي أن تقدِّم تنازلاتٍ لصالح الُبلدان الأشد فقراً في العالم.

وفي مَعرض الحديث عن مؤتمر القمة المقرر عقده في يونيو/حزيران، أشار الرئيس البرازيلي إلى أن المنظمة لديها دورٌ رئيسي تنهض به في تحديد التحديات والفرص أمام العديد من البلدان.

وفي هذا الصدد، قال أن "ذاك النقاش يجب أن يجري على نحوٍ عقلاني، دون أن تشوبه العواطف أو تؤثّر عليه الأيديولوجيات اليسارية أو اليمينية إذ أننا بحاجة إلى الأسس العلمية التي ستمكِّن من بحث الحلول الممكنة لهذه الأزمة، ومن ثم طرحها على العالم في السنوات المقبلة".

فرصةٌ ذهبية

كذلك تحدِّث في هذه المناسبة الدكتور جاك ضيوف، بحضور كلٍ من وزير الشؤون الخارجية البرازيلي سيلسو آموريم، ووزير الزراعة ريانهولد ستيفينس، ووزير التنمية الزراعية غوييرم كاسيل، والرئيس المستقل لمجلس المنظمة محمد سعيد نوري نايني، وغيرهم من الشخصيات البارزة لدى البلد المُضيف، وعددٍ من كبار مسؤولي المنظمة.

ورحَّب المشاركون في مؤتمر المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والكاريبي، بالدعوة التي وجهها الدكتور ضيوف إلى جميع بُلدان الإقليم للحضور على مستوى رؤساء الدول والحكومات في غضون مؤتمر القمة المقرَّر عقده في مطلع يونيو/حزيران من هذا العام.

وقال الدكتور ضيوف أن "هذه المناسبة ستكون فرصةً ذهبية لاعتماد سياساتٍ واستراتيجياتٍ وبرامج من شأنها أن تمكنّنا من مجابهة التحديات الكبرى الماثلة أمامنا، وتتضّمن إلى جانب تصاعُد الأسعار مسألة الإنتاج الزراعي ذاته لدى الُبلدان الفقيرة".

للإتصال

خِرمان روخاس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة، لإسبانيا وأمريكا اللاتينية (مدريد)
german.rojas@fao.org
Tel:(5561)84151201

وثائق

بيان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سليفا

بيان المدير العام للمنظمة خلال الدورة الثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والكاريبي

بيان الرئيس المستقل لمجلس المنظمة

إرسل هذا المقال
دَفعة قويّة لتحضيرات مؤتمر القمة المعنيّ بالأمن الغذائي
الرئيس البرازيلي لولا يؤكد حضوره للمؤتمر
18 إبريل/نيسان 2008- أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سليفا، عن قبوله لدعوة الدكتور جاك ضيوف لحضور "المؤتمر الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي العالمي"، في روما خلال 3-5 يونيو/حزيران 2008.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS