المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: مُنشأة "غيتس" تتبرَّع بمنحةٍ للمنظمة
مُنشأة "غيتس" تتبرَّع بمنحةٍ للمنظمة
المنحة لتمويل عمليات الإحصاء للنهوض بمستوى البيانات في 17 بلداً إفريقيّاً
11 يونيو/حزيران 2008، روما- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "FAO" اليوم أن قاعدة البيانات الإحصائية لدى 17 بلداً في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ستشهد تحسُّناً لافتاً للإنتباه بفضل منحةٍ تبرّعت بها "مُنشأة بيل وميليندا غيتس" لهذا الهدف.

وتسمح المنحة البالغ مقدارها 5.6 مليون دولار أمريكي على مدى عامين، للبُلدان السبع عشر المحددة في إطارها من خلال نظام المنظمة للإحصاءات القطرية "CountryStat" إدخال تحسينات كبيرة في نوعيّة البيانات الإحصائية القطرية للأغذية والزراعة، والنهوض بإمكانيات النفاذ إليها، وبدقتها وموثوقيتها. ومن شأن هذه التحسينات أن تيسّر عمليات التخطيط وصنع القرار من قبل واضعي السياسات والمحلّلين، وخاصةً في مجال الجهود المبذولة لاحتواء الجوع والفقر.

ويقول الدكتور حافظ غانم، المدير العام المساعد المسؤول عن قطاع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدى المنظمة، أن "ضمان موثوقيّة البيانات القطرية حاسمٌ للحكومات والعاملين مع البلدان، بهدف الحدّ من سوء التغذية وتدعيم التنمية الزراعية والريفية، إذ من الأسهل كثيراً باستخدام البيانات الجيدة والموثَّقة تحديد المناطق حيثما تُجدي المساعدات أو تقصُر عن أهدافها، مع تكوين فهمٍ لاحتياجات المستقبل الكامنة".

وتضمُّ البلدان التي يشملها المشروع الذي يدوم عامين: أنغولا؛ بينان؛ بوركينا فاسو؛ الكاميرون؛ إثيوبيا؛ غانا؛ كوت ديفوار؛ كينيا؛ ملاوي؛ مالي؛ موزمبيق؛ نيجيريا؛ رواندا؛ السنغال؛ تنزانيا؛ أوغندا؛ زامبيا.

وترتكز البيانات الإحصائية المجمَّعة في إطار نظام المنظمة للإحصاءات القطرية إلى المجالات التالية:
• الأغذية- بمقاييس الإنتاج، والاستخدام، والتجارة (من واردات وصادرات وأسعار)، والاستهلاك؛
• الموارد، وعلى الأخص مدى التوافر، والاستخدام، والتجارة (من واردات وصادرات وأسعار)؛
• الاقتصاديات، وعلى الأكثر المدخلات وأسعارها، والإنتاج وأسعار الناتج.

20 بلداً وإقليماً مشاركاً

إلى الآن، يشارك 20 بلداً وإقليماً في تطوير نظام المنظمة للإحصاءات القطرية بمستوياتٍ متفاوتة من التنفيذ والتغطية. ومن شأن المنحة التي قدمتها منشأة "غيتس" أن تتيح للمنظمة فرصة التعمُّق والتوسُّع في نشر معلوماتها القطرية لدى البلدان السبع عشر المشمولة بها، علماً بأن 9 بلدان تستخدم بالفعل نظـام الإحصاءات القطرية بدرجات متفاوتة إلى جانب قواعد البيانات الإقليمية والعالمية المتاحة لديها.

ووفقاً للدكتور راجيف شاه، مدير التنمية الزراعية في برنامج التنمية العالمية الذي تنفّذه منشأة "غيتس"، فإن "البيانات الموثّقة ستساعد الحكومات، والمانحين، والباحثين، ومجتمع التنمية الزراعية في طرح أولوياتٍ وسياساتٍ تضمن لصغار المزارعين النفاذ إلى موارد الإمدادات والدعم التي يحتاجونها لتعزيز غلالهم ومدخولاتهم، وبناء حياةٍ سليمة ومُنتجة". وأضاف أن "البيانات المحسَّنة ستساعدنا أيضاً في اتخاذ قراراتٍ أفضل لتوجيه استثماراتنا لقطاع التنمية الزراعية في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بأقصى دقةٍ وفعّالية".

ويُذكر أن مبادرة التنمية الزراعية التي تتوّلاها منشأة "غيتس" تشتمل على جبهةٍ عريضة من الشُركاء لتوفير الأدوات والفرص للملايين من صغار المزارعين في العالم النامي وأغلبهم من النساء، بما يعزِّز إنتاجيتهم ويرفع مدخولاتهم وينهض بحياتهم وحياة أسرهم. وتقوم منشأة "غيتس" على الاستثمار في مختلف مراحل السلسلة الزراعية، من البذور والتربة إلى إدارة المزارع وفرص النفاذ إلى الأسواق.

منشأة "بيل وميليندا غيتس"

تعمل منشأة "بيل وميليندا غيتس"، إنطلاقاً من إيمانٍ بأن الحياة ذات قيمة متساوية للجميع على تقديم المساعدة لعيش حياةٍ صحية ومُنتجة. وفي البلدان النامية تنصرف بجهودها إلى النهوض بمستويات الصحة وإتاحة الفرصة للنجاة من براثن الجوع والفقر المدقع. في الولايات المتحدة الأمريكية تجدّ من أجل أن تضمن للجميع، ولا سيما من لا يملك إلا أقل الموارد- فرص النجاح في الدراسة والحياة.

ويقود المنشأة التي تتخذ من مدينة سياتل مقراً لها، رئيس مجلس إدارتها باتي ستونسايفر، ونائب الرئيس وليام إتش غيتس "الأكبر عمراً"، بإشرافٍ إداري من قِبل بيل وميليندا غيتس، ووارين بوفيت.

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
alison.small@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

المنظمة/إيفو بالديري ©

دورة تدريب على قاعدة "فاوستات" الإحصائية بمقر المنظمة في روما.

إرسل هذا المقال
مُنشأة "غيتس" تتبرَّع بمنحةٍ للمنظمة
المنحة لتمويل عمليات الإحصاء للنهوض بمستوى البيانات في 17 بلداً إفريقيّاً
11 يونيو/حزيران 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن قاعدة البيانات الإحصائية لدى 17 بلداً في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ستشهد تحسُّناً لافتاً للإنتباه بفضل منحةٍ تبرّعت بها "مُنشأة بيل وميليندا غيتس" بمقدار 5.6 مليون دولار أمريكي، ستُقدَّم على مدى عامين.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS