المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: تدابيرٌ جديدة لضمان التجارة المُستَدامة للأسماك
تدابيرٌ جديدة لضمان التجارة المُستَدامة للأسماك
إجتماعٌ يبحث الإتجار الدولي بالمنتجات السمكيّة كنشاطٍ قيمته 92 مليار دولار سنوياً
17 يونيو/حزيران 2008، روما- صادق 52 من أعضاء منظمة الأغذية والزراعة "FAO"، ممَن حضروا الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المعنيّة بتجارة الأسماك لدى المنظمة (2-6 يونيو/حزيران 2008؛ بريمن، ألمانيا) على جملة خطوطٍ فنية عريضة تستهدف توطيد التجارة الدولية المسؤولة للأسماك والمنتجات السمكية.

وترمي الإرشادات الطوعية المعتَمدة في الاجتماع الدولي إلى ضمان "ألا تُقوِّض التجارة الدولية للأسماك والمنتجات السمكية أسس التنمية المُستَدامة لمصايد الأسماك أو الاستخدام المسؤول للموارد المائية الحيّة".

وقد دعت جملة الخطوط التوجيهية التي صادقت عليه الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية لدى المنظمة، إلى تطبيق مجموعة تدابير، من بينها:

- إتخاذ إجراءات في مجالي الصون والإدارة ترمي إلى توطيد الاستخدام المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها كدُعامة أساسية للتجارة المستدامة للأسماك؛

- تطوير مؤشرات لقياس مقوِّمات الاستدامة البيولوجية والاقتصادية والاجتماعية لمصايد الأسماك؛

- تطبيق نُظمٍ لتوثيق المَصيد وإصدار الشهادات لتتُّبع منشأ المأكولات البحرية من مناطق الصيد إلى وجهة الاستهلاك؛

- توجيه مساعدات مالية وتقنية محددة إلى البلدان النامية لتعزيز قدراتها على إدارة المصايد وتطبيق ممارسات الصيد المسؤول؛

- إجراء استعراض منتطم للقوانين والقواعد ذات العلاقة بالتجارة الدولية للمنتجات السمكية لتحديد مبرِّرات استمرارها على ضوء الأسباب الأساسية لإصدارها؛

- جمع بياناتٍ إحصائية دقيقة ونشرها بشأن التجارة الدولية للأسماك.

رقم قياسي

قفزت قيمة الصادرات العالمية من الأسماك ومنتجاتها إلى رقمٍ قياسي مقداره 92 مليار دولار أمريكي عام 2007، إذ ارتفعت نسبة التجارة الدولية من مجموع إنتاج الأسماك العالمي (145 مليون طنّ) لتمثّل 38 بالمائة من المجموع العام (55 مليون طنّ)، وفق وثيقة عرضتها المنظمة على الاجتماع.

وبالوسع أن ينعكس ذلك على هيئة فوائد جمّة في حالة البلدان الفقيرة- إذ يناهز صافي صادراتها من تجارة الأسماك حالياً نحو 25 مليار دولار أمريكي سنوياً- كإمكانية لمزيدٍ من فرص العمل وارتفاع مستويات الدخل، وكذلك زيادة الإيرادات الحكومية.

لكن تجارة الأسماك قد تطرَح في الوقت ذاته بعض الأخطار، وفقاً للخبير غريمور فالديمارسون، مدير شُعبة المنتجات والصناعات السمكية، لدى المنظمة إذ أوضح أن "تزايُد الطلب علي الأسماك لإمداد الأسواق الدولية قد يرفع الضغوط أحياناً إلى مستوياتٍ مفرطة ويؤدّي إلى الاستغلال الجائر للأرصدة السمكية وهدرها، وبذا يُفاقم من عواقب النُظم غير الرشيدة لإدارة الثروات السمكية. وقد ينعكس ذلك تباعاً على وضعية الأمن الغذائي، خاصةً إذا ما كان هنالك اعتماد كبير على الأسماك في الوجبة الأساسية".

وأضاف خبير المنظمة قائلاً أن "هذه الخطوط التوجيهية التي تَعرض المشورة حول كيفيات تطبيق النصوص ذات العلاقة بالنشاط التجاري في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد- التي أعدتها المنظمة- سوف تساعد البلدان على تحقيق أعلى حدٍ من الجدوى في جهود احتواء الفقر وزيادة الفوائد في مجالات الأمن الغذائي والتغذية في إطار تجارة الأسماك، مع التقليل من أي آثارٍ سلبية إلى الحد الأدنى".

وقد حضر الاجتماع الدولي المنعقد في مدينة بريمن الألمانية 51 بلداً إلى جانب الإتحاد الأوروبي. وشارك في أعمال الاجتمـاع أيضاً برنامج الأمم المتّحدة للبيئة "UNEP"، و9 منظمات غير حكومية، دولية أو مشتركة بين الحكومات، بحضور نائب المدير العام لتسويق الثروات السمكية الإسباني خوان مانويل فاثكو، الذي ترأس الاجتماع.

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168
Cel:(+39)3481416802

المنظمة/آمي فيتالي ©

يَرد نصف مجموع المصيد أو الأسماك المُستَزرعة في العالم، من البلدان النامية.

وثائق

بحث المنظمة حول اتجاهات تجارة الأسماك

صحيفة معلومات: التجارة العالمية للأسماك

وثائق ومعلومات إضافية حول اجتماع اللجنة الفرعية المعنيّة بتجارة الأسماك لدى المنظمة

صورة أرشيف ©

تنطوي الفوائد الاقتصادية لتجارة الأسماك على توليد فرص العمل في صناعات تجهيز المنتجات.

إرسل هذا المقال
تدابيرٌ جديدة لضمان التجارة المُستَدامة للأسماك
إجتماعٌ يبحث الإتجار الدولي بالمنتجات السمكيّة كنشاطٍ قيمته 92 مليار دولار سنوياً
17 يونيو/حزيران 2008، روما- صادق 52 من البلدان الأعضاء لدى المنظمة ممَن حضروا الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المعنيّة بتجارة الأسماك على جملة خطوطٍ فنية عريضة تستهدف توطيد التجارة الدولية المسؤولة للأسماك ومنتجاتها... على نحوٍ يضمن "ألا تقوِّض التجارة الدولية للأسماك ومُنتجاتها أسس التنمية المُستدامة لمصايد الأسماك أو الاستخدام المسؤول للموارد المائية الحيّة".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS