المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: الأسعار المرتفعة للغِذاء تُسلِّط الأضواء على يوم الأغذية العالمي 2008
الأسعار المرتفعة للغِذاء تُسلِّط الأضواء على يوم الأغذية العالمي 2008
موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام يَتدَارس التحديّات الماثلة أمام الأمن الغذائي
7 يوليو/تموز 2008، روما- نادراً ما اكتسب يوم الأغذية العالمي ما يفوق دلالته اليوم من أهمية... بينما لم ينفك عدد الجياع يتزايد في العالم أجمع بسبب تصاعُد أسعار المواد الغذائية، ذلك حسبما صرح منسّق يوم الأغذية العالمي لدى منظمة الأغذية والزراعة "FAO" المسؤول سيداتي حيدره.

وفي ظل هذه الأوضاع من الملائم أن يقع الاختيار على شعار "الأمن الغذائي العالمي: تحديات تغيُّر المناخ والطاقة الحيوية"، موضوعاً ليوم الأغذية العالمي الذي يجري الاحتفال به تقليدياً لدى نحو 150 بلداً حول العالم، ويصادف السادس عشر من اكتوبر/تشرين الأول كتاريخٍ للإعلان عن إنشاء المنظمة، في مدينة كيبيك الكندية عام 1945.

واليوم إذ يقدَّر عدد من يعانون نقص الغذاء بما يربو على 850 مليون نسمة لا تُعدَّ أسعار المواد الغذائية المرتفعة خطراً إضافياً مسلطاً على الجياع وحدهم، بل وأيضاً على أولئك الذي يعيشون قرب حافة الفقر.

وقد طُرحَت التَبعات المترتّبة على تصاعُد أسعار المواد الغذائية والقضايا المرتبطة بها، على بساط البحث في غضون المؤتمر الرفيع المستوى بشأن أزمة الغذاء والأمن الغذائي العالمي الذي عقد بمقر المنظمة خلال الفترة 3-5 يونيو/حزيران، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة وممثلين عن 181 حكومةً، و42 رئيس دولة وحكومة.

في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، أطلقت المنظمة مبادرتها لمكافحة ارتفاع أسعار الأغذية "ISFP"، بهدف مساعدة المزارعين في بعضٍ من أفقر البلدان من خلال إمدادهم بالبذور، والأسمدة وغيرها من الأدوات والمُدخلات الحاسمة لرفع غلة الإنتاج الزراعي قبيل فصول الزرع المقبلة وإلى عام 2009.

أنشطة اليوم العالمي

تستهدف أنشطة يوم الأغذية العالمي هذا العام رفع مستوىات الوعي في العالم وتوسعة نطاقه في محاولةٍ لاحتواء الآثار المتزايدة حدةً لأنماط المناخ المتغيّرة على الزراعة... ولاتجاه إنتاج الوقود الحيوي على حساب الأغذية.

وفي تزامُن مع احتفالات يوم الأغذية العالمي، التي ستجري خلال الفترة 14-17 اكتوبر/تشرين الأوّل 2008 من المزمع أن تستضيف المنظمة اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي "CFS" لتقييم الوضع الدولي الراهن وتقدير النتائج والتَبعات بالنسبة للمستقبل. وفي غضون هذه الاجتماعات ستُنَظم أحداثٌ خاصّة للنظر تحديداً في تأثير أسعار المواد الغذائية المرتفعة على مستويات التغذية وبحث القضايا المترابطة لارتفاع الأسعار والأمن الغذائي واستجابة السياسات.

أمّا مراسم الاحتفال الرسمية بيوم الأغذية العالمي فستجري كالعادة بمقر المنظمة الرئيسي في روما بتاريخ 16 اكتوبر/تشرين الأوّل، بحضور ممثلين البلدان الأعضاء، والمجتمع المدني، وللمرة الأولي أيضاً بحضور مندوبين عن اتحاد أفرقة كرة القدم المهنية الأوروبية "EPFL" والاتّحاد الإفريقي لكرة القدم "CAF".

وجديرٌ بالذكر أن اتحاد أفرقة كرة القدم المهنية الأوروبية والاتّحاد الإفريقي لكرة القدم، يعملان عن كثبٍ مع المنظمة في الإطار العام للجهود التي تبذلها الأمم المتّحدة للترويج للرياضة كأداة للتنمية والسلام، من خلال إنشاء شراكةٍ تتولّى إطلاق حملةٍ متواصلة ستُعرف باسم "كرة القدم المهنية ضدّ الجوع".

ومن بين العديد من أنشطة وأحداث يوم الأغذية العالمي و"تليفود" ستُعقد حلقاتٌ دراسية وتنظَّم مناقشات للطاولة المستديرة بالإضافة إلى حفلاتٍ موسيقية، وكذلك اجتماع سنوي عبر الاتصال الهاتفي لبحث قضايا الغذاء الراهنة على الصعيد العالمي.

وتتضمّن الأحداث الأخرى الخاصة الاحتفال بمراسم يوم الأغذية العالمي في مقرّ الأمم المتّحدة بنيويورك، بتاريخ 17 اكتوبر/تشرين الأوّل؛ والسباق الثالث لحَدث الركض من أجل الغذاء بمدينة روما في 19 اكتوبر/تشرين الأوّل والمتوقع أن يشارك فيه أكثر من 4000 رياضي؛ ومسيرة دولية لحَمَلة الشموع في 21 اكتوبر/تشرين الأوّل، على أن يُنظَّم الحَدثان الأخيران عبر العديد من بلدان العالم.

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
alison.small@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

المنظمة/جوليو نابوليتانو  ©

حقل زراعي في نيجيريا تحت وطأة الجفاف.

صورة أرشيف ©

لقطة لاحتفال إضاءة الشموع، عشية يوم الأغذية العالمي 2007، بميكرونيزيا.

إرسل هذا المقال
الأسعار المرتفعة للغِذاء تُسلِّط الأضواء على يوم الأغذية العالمي 2008
موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام يَتدَارس التحديّات الماثلة أمام الأمن الغذائي
7 يوليو/تموز 2008- نادراً ما اكتسب يوم الأغذية العالمي ما يفوق دلالته اليوم من أهمية بينما لم ينفك عدد الجياع يتزايد في العالم أجمع بسبب تصاعُد أسعار المواد الغذائية، وفقاً لمنسّق يوم الأغذية العالمي لدى المنظمة المسؤول سيداتي حيدره.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS