المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008
مقالات إخبارية، 2008
نظراً إلى عمليات تحديث موقع المنظمة الإخباري، يمكن مشاهدة جميع المقالات المنشورة بعد تاريخ 8 سبتمبر/أيلول 2008، في موقعنا الجديد. إضغط هنا للإطلاع على سجل أرشيف 2008 الجديد الذي يحتوى على المقالات المنشورة بعد تاريخ 8 سبتمبر/أيلول 2008.
3 سبتمبر / أيلول 2008- في أعقاب عامين من الإعداد والمفاوضات أقرت البلدان الأعضاء لدى المنظمة جملة خطوطٍ توجيهية دولية ترمي إلى الحد من آثار الصيد على الأنواع السمكية ومناطق الصيد الهشة في أعماق البحار.
8 سبتمبر/ أيلول 2008- صرح الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة اليوم بأن المنظمة تعتزم مساعدة المزارعين في سوازيلندا، ممن يفتقرون إلى النقد اللازم لشراء البذور في الوقت المطلوب لإنجاز عمليات الغرس توطئة للموسم الزراعي القادم.
2 سبتمبر/ أيلول 2008- أعلنت المنظمة أن الوزير الأسبق للتنمية الريفية في حكومة جمهورية مالي، السيد موديبو تيموكو تراوري، قد تولّى مهام عمله الجديد بصفة مدير عام مساعد ومسؤول عن مصلحة الزراعة وحماية المستهلك لدى المنظمة.
28 أغسطس/ آب 2008- أفادت المنظمة اليوم بأن سلسلة من عمليات الزرع التي دامت أكثر من شهرٍ تكاد تُستكمل في الجزء الشرقي من مدغشقر، بهدف ضمان الإمدادات الغذائية المحلية خاصةً من محصول الأرز، فيما يكفي لتفادي استيراد كميات ضخمة بأسعار عالية من المحصول تلبيةً للاحتياجات الغذائية للبلاد خلال العام الجاري.
11 أغسطس/آب 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن عترة غير محدّدة الهوية لم يَسبَق أن عُثر عليها قد اكتشفت من فيروس إنفلونزا الطيور الشديد العدوى والإمراض في نيجيريا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وقد أبلغت نيجيريا مؤخراً عن حالتين من فيروس إنفلونزا الطيور.
8 أغسطس/آب 2008- أشارت المنظمة اليوم عشية الاحتفال باليوم الدولي للشعوب الأصلية أن الأحوال المناخية القاسية والحقوق المحدودة في الحصول علي موارد الأراضي والمياه تطرح خطراً مسلّطاً على حياة وموارد رزق العديد من مجموعات السكان الأصليين الذين يملكون معارف وخبرات ذات أهمية حاسمة للجنس البشري ككل.
29 يوليو/تموز 2008- بينما يرحّب الخبراء بالوجبات الغذائية التراثية لحوض المتوسط بوصفها حميةً صحية غير مسببة للسِمنة، وتطيل الأعمار- على نحو ما يشهد عليه العدد الكبير من الأتباع والمعجبين في أنحاء العالم- يواجه نظام الحِمية الغذائي في بلدان البحر الأبيض المتوسط ذاتها... إتجاهاً يدل علي تناقُص عدد المواظبين عليها.
25 يوليو/تموز 2008- من الممكن أن يضحى محصول الكسافا الجُذري الاستوائي أداةً في خدمة الأمن الغذائي والطاقة المأمونة لدى البلدان الفقيرة التي تتهددها اليوم أسعار الغذاء والطاقة المتصاعِدة، من خلال رصد استثمارات هامة لبحوث تنميته لتعزيز غلته في حالة صغار المزارعين واستشراف الآفاق الواعدة لاستخداماته الصناعية.
24 يوليو/تموز 2008- وجَّه 100 خبير يمثّلون 36 بلداً، في غضون اجتماعٍ بمقر المنظمة، دعوةً إلى المُزارعين للانضمام إلى مصاف "ثورة أكثر اخضراراً"... تستنِد إلى أساليب ما يعرف باسم الزراعة الصونية "CA". ويستهدف هذا النظام الزراعي تلبية احتياجات العالم الغذائية على نحو أكثر قدرة للاستدامة من خلال توطيد النُظم الايكولوجية الطبيعية للتربة، والحد من عمليات تحريكها بالعزق حيثما يكون ذلك ممكناً.
21 يوليو/تموز 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن قاعدة البيانات الجديدة للتربة في العالم تتيح تحسيناتٍ في تقييم مدى القدرات الراهنة والكامنة للأراضي، وتُساعد في تحديد القيود الأرضية والمائية، وتمكّن من تقدير إمكانيات تدهور التربة وأخطارها، علماً بأن نقص البيانات عن التربة ظلّ بمثابة الحلقة الحاسمة المفقودة فيما زاد الشكوك المحيطة بعدم اليقين في التنبؤ بقدرات وقيود إنتاج الغذاء والألياف.
17 يوليو/تموز 2008- بينما يوشِك الوقت علي النفاد لبدء أنشطة الموسم الزراعي في ميانمار، تلوح احتياجات الدعم الزراعي كحاجةٍ عاجلة لاستعادة إنتاج الأغذية بمناطق زراعة الأرز المتضررة جرّاء الإعصار الأخير حيثما يفتقر 75 بالمائة من المزارعين بالإقليم الرئيسي المنُتج للغذاء بميانمار إلى البذور.
16 يوليو/تموز 2008- في جُهدٍ لصَون الغابات ومراقبة كميات الكربون المَنبَعثة منها، وكذلك الحدّ من تناقُص الرقعة الحرجية عموماً ينصبّ اهتمام المختصّين اليوم على استشراف تقاناتٍ مُستَجدة في عمليات الرصد والمراقبة كدفعةٍ نوعيّة جديدة للجهود الصونيّة من خلال تطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد والجَرد الموقعي.
11 يوليو/تموز 2008- تتحرَّك المنظمة في المراحل النهائية للتوزيع المكثّف طيلة شهرٍ بأكمله، لبذور الدخن والذرة الرفيعة والذرة الصفراء ولوبيا العين السوداء والفول السوداني، بغية تمكين 33000 مزارع في أقاليم بوركينا فاسو الأشد تضرراً بجملة عوامل مؤتلفة من تصاعُد أسعار المواد الغذائية وقسوة المناخ... من إنقاذ الموسم المقبل من البوار.
10 يوليو/تموز 2008- من المنتظر أن يتمخّض ارتفاع درجات الحرارة وغيرها من التبدُّلات الناجمة عن تغيُّر المناخ عن آثارٍ قوية على أرصدة الثروات السمكية وتربية الأحياء المائية، مما سينعكس تباعاً على أوضاع الأمن الغذائي لبعض الفئات السكانية، حسبما كشفت المنظمة. وترد هذه الملاحظات في بداية حلقة دراسية علمية حول تغير المناخ والثروات السمكية البحرية بدأت أعمالها بالمقر الرئيسي.
9 يوليو/تموز 2008- صادقت المنظمة للتو على سلسلة مشروعاتٍ تنفَّذ في 48 بلداً بقيمة 21 مليون دولار أمريكي في المجموع، تستهدف مساعدة صغار المزارعين وأضعف الأسر اقتصادياً على التخفيف من أشد الآثار السلبية لارتفاع أسعار المواد الغذائية والمدخلات الزراعية.
8 يوليو/تموز 2008- وجَّه الرؤساء التنفيذيون لوكالات الأمم المتّحدة الثلاث في روما اليوم دعوةً إلى زعماء مجموعة الدول الثمانية الكبرى "G8" للمساعدة على تلبية احتياجات العالم الغذائية بالمساهمة في ثورةٍ خضراءٍ جديدة من خلال زياداتٍ كبيرة في التمويل العام للتنمية الزراعية.
7 يوليو/تموز 2008- نادراً ما اكتسب يوم الأغذية العالمي ما يفوق دلالته اليوم من أهمية بينما لم ينفك عدد الجياع يتزايد في العالم أجمع بسبب تصاعُد أسعار المواد الغذائية، وفقاً لمنسّق يوم الأغذية العالمي لدى المنظمة المسؤول سيداتي حيدره.
3 يوليو/تموز 2008- قال الدكتور جاك ضيوف اليوم أن عدد الجياع في العالم قد ازداد بنحو 50 مليون شخص في غضون عام 2007، كنتيجة مباشرة لتصاعُد أسعار المواد الغذائية. وكان المدير العام للمنظمة يتحدث أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل.
2 يوليو/تموز 2008- كشفت اليوم دراسة للمنظمة تستخدم بيانات مُجمّعة على مدى 20 عاماً، عن أن تدهور الأراضي يشهد ازدياداً مُكثَّفاً في أنحاءٍ عديدة من العالم، إذ أن التدهور الذي تُعَرّفه على أنه سياق طويل الأمد في وظيفيّة النظام الايكولوجي والإنتاجية، يزداد حدةً ويتسع نطاقاً في كثير من مناطق العالم.
30 يونيو/حزيران 2008- أفادت المنظمة اليوم بأن القطاع الزراعي في مقاطعة "سيشوان" الصينية تكبّد خسائر فادحة تُقدَّر بنحو 6 مليارات دولار من جرّاء الزلزال المدمّر في الصين خلال الشهر الماضي. وطِبقاً لبعثة تقييمٍ أوفدتها المنظمة ثمة أكثر من 30 مليون شخص في المجتمعات الريفية المحلية ممَن فقدوا أصولهم الإنتاجية وموارد معيشتهم.
26 يونيو/حزيران 2008- قال المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم مفتتحاً المؤتمر الإقليمي السادس والعشرين لأوروبا أن أسعار المواد الغذائية المرتفعة يمكن أن تَقلِب اتجاه النمو الكبير للإنتاج الزراعي على مدى السنوات الـعشر الماضية لدى عددٍ من أفقر البلدان في أوروبا وآسيا الوسطى.
24 يونيو/حزيران 2008-- ناشدت المنظمة اليوم الُبلدان المانحة دعم مشروعٍ مصمَّم لمساعدة العالم النامي على إغلاق الموانئ في وجه وحدات الصيد المشارِِكة في عمليات الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، من خلال توفير مبلغ مليون دولار أمريكي للمشروع.
19 يونيو/حزيران 2008- قال الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة اليوم أن حالة انعدام الأمن الغذائي في إفريقيا قد تَفاقمت جرّاء الارتفاع السريع في أسعار الغذاء... مع تحديّاتٍ أخرى مثل تغيُّر المُناخ، وتزايُد الطلب على المنتجات الغذائية، والوقود الحيوي، والنمو السكاني والحَضري، والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود.
17 يونيو/حزيران 2008، روما- صادق 52 من البلدان الأعضاء لدى المنظمة ممَن حضروا الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المعنيّة بتجارة الأسماك على جملة خطوطٍ فنية عريضة تستهدف توطيد التجارة الدولية المسؤولة للأسماك ومنتجاتها... على نحوٍ يضمن "ألا تقوِّض التجارة الدولية للأسماك ومُنتجاتها أسس التنمية المُستدامة لمصايد الأسماك أو الاستخدام المسؤول للموارد المائية الحيّة".
13 يونيو/حزيران 2008- في إطار مبادرة مكافحة ارتفاع أسعار الأغذية التي تنفّذها المنظمة، غادرت اليوم شاحناتٌ مُحمّلةٌ بما يتجاوز 500 طن من البذور، العاصمةَ الموريتانية نواكشوط في طريقها إلى 6 عواصم إقليمية في البلاد للبدء بتنفيذ إجراءات الطوارئ التي تدعمهما المنظمة على صعيد موريتانيا.
12 يونيو/حزيران 2008- أعلنت اليوم المنظمة أن مربي المواشي في الجنوب اللبناني يتسلمون هذا الأسبوع أول دفعة من الأبقار والماعز لمساعدتهم على إستعادة خسائرهم من المواشي أبان الحرب في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام 2006.
11 يونيو/حزيران 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن قاعدة البيانات الإحصائية لدى 17 بلداً في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ستشهد تحسُّناً لافتاً للإنتباه بفضل منحةٍ تبرّعت بها "مُنشأة بيل وميليندا غيتس" بمقدار 5.6 مليون دولار أمريكي، ستُقدَّم على مدى عامين.
11 يونيو/ حزيران 2008- وقّعت المنظمة ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقيةً لإنشاء مكتب شبه إقليمي لدى دول مجلس التعاون الخليجي "GCC" واليمن، سوف يتخذ من مدينة أبو ظبي مقرّاً له.
6 يونيو/حزيران 2008- إختتم مؤتمر القمة الذي عقدته المنظمة لبحث الأسعار المُتصاعِدة للغذاء، أعماله باعتماد إعلانٍ نهائي يدعو المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدة المقدَّمة للبلدان النامية لا سيما أقل البلدان نمواً، وتلك الأشد تضرُّراً من جرّاء الأسعار المرتفعة للمواد الغذائية.
5 يونيو/حزيران 2008- أعلن المشاركون في مؤتمر قمة روما للأمن الغذائي العالمي زيادة التزاماتهم المالية لتمويل المعركة ضد الجوع، ودعم التنمية الريفية.
4 يونيو/جزيران 2008- إستجابةً للارتفاع التاريخي في أسعار السلع الغذائية باشرت المنظمة بتنفيذ أنشطة طوارئ بقيمة 17 مليون دولار، للحيلولة دون تفاقم أوضاع 862 مليون جائع حول العالم والوقوع في براثن مزيدٍ من الفقر والجوع. وتغطّي الأموال الأوّلية الاحتياجات المباشرة لصغار المزارعين في الحصول على إمدادات البذور والأسمدة لتعزيز الإنتاج خلال المواسم الزراعية لعام 2009.
4 يونيو/جزيران 2008- بدأت مبادرة شراكة لم يسبق لها مثيل بين الأطراف الإنمائية الأولى في العالم للتنمية الزراعية بهدف تدعيم الإنتاج الزراعي في مناطق "سلة الخبز" الإفريقية، وربط الإنتاج المحلي للأغذية بالاحتياجات الغذائية المحلية، والعمل عبر المناطق الزراعية الإيكولوجية في إفريقيا بغية خلق فرصٍ جديدة لصغار المزارعين.
3 يونيو/حزيران 2008- لدى افتتاح مؤتمر القمّة المعني بالأمن الغذائي اليوم ناشد الدكتور جاك ضيوف، زعماء العالم تعبئة 30 مليار دولار أمريكي سنوياً لإعادة إطلاق القطاع الزراعي، وتلافي تهديدات الصراع حول الغذاء مستقبلاً.
2 يونيو/حزيران 2008، روما- أعلن كلٌ من المنظمة وشبكة "إنتلسات" الفضائية، اليوم أن مؤتمر المنظمة المعني بالأمن الغذائي العالمي الذي ينعقد خلال الفترة 3-5 يونيو/حزيران 2008 سيُنقل حياً على الصعيد الشامل عبر شبكة "إنتلسات" الفضائية.
29 مايو/أيار 2008- من المتوقع أن يخفّ تأزُّم أسعار السلع الزراعية لتنخفض من ارتفاعها القياسي حتى وإن ظلّ متوسط هذه الأسعار أعلي بكثير من مستوياتها في غضون العقد الماضي، وفق أحدث نشرة بعنوان "الآفاق الزراعية" الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة.
28 مايو/أيار 2008- أكدت المنظمة اليوم أن المؤتمر الرفيع المستوى بشأن الأمن الغذائي العالمي المقرَّر أن يُعقد بروما في الأسبوع المقبل يُتيح فرصةً تاريخية لإعادة انطلاق المعركة ضد الجوع والفقر، وتعزيز الإنتاج الزراعي لدى البُلدان النامية.
28 مايو/أيار 2008- طلب اللاعب الأوّل لفريق "ريال مدريد" الإسباني وسفير المنظمة للمساعي الحميدة، راؤول غونثالث، الذي حاز على الجائزة الإسبانية للتضامن الرياضي، مَنْح قيمة جائزته البالغة 30000 يورو، للمشروعات الخاصة التي تنفّذها المنظمة لمكافحة الجوع في إطار صندوق "تليفود".
22 مايو/أيار 2008- إنعكست آثار الأسعار المرتفعة للمواد الغذائية سَلباً على أكثر المجموعات السكّانية تعرُّضاً للعواقب لدى العديد من الُبلدان التي تنفق جزءاً كبيراً من دخلها بالفعل على الغذاء. والمتوقّع أن تبلغ قيمة واردات الغذاء لبلدان الدخل المنخفض عام 2008 نحو 169 مليار دولار، بزيادة 40 بالمائة عن العام الماضي.
19 مايو/أيار 2008- حذرت المنظمة من أن الوضع يتدهور بسرعة في الصومال لتصاعُد أسعار السلع الغذائية وهبوط قيمة العُملة واشتداد الجفاف السائد. ويتطلّب نحو 35 بالمائة من مجموع سكان الصومال، مساعداتٍ اليوم فيما يعني أن العدد قد ارتفع بأكثر من 40 بالمائة منذ مطلع العام الماضي.
19 مايو/أيار 2008- أكد الخبير أليكساندر مولر، المدير العام المساعد مسؤول قسم إدارة الموارد الطبيعية والبيئة، لدى المنظمة بأن كوكبنا حافلٌ بالثراء البيولوجيّ ومثل هذا التنوّع العظيم إنما يتيح مفتاح مواجهة أسوأ أزمةٍ غذائية في تاريخنا الحديث.
16 مايو/أيار 2008- أزيح الستار بمقر المنظمة هذا الأسبوع عن دورة للتعليم الإلكتروني تستهدف أبناء المهنة ممن يعملون في مجال التحكّم في الغذاء ووضع معايير الأغذية، بغية تعزير المشاركة في أنشطة الدســتور الغذائــي.
15 مايو/أيار 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن غابات وأحراج المانغروف في حالتها السليمة كان يمكن أن تحدّ من آثار إعصار "نَرجيس" العاتية في ميانمار، لكن أجزاءً من هذه الأدغال الساحلية ُأزيل على أيدي سكان المجتمعات المحلية مما عرّضها لأقسي العواقب.
15 مايو/أيار 2008- في بيانٍ صحفيّ من عشر نقاط يجيب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، جاك ضيوف، على انتقاداتٍ أخيرة وجّهها رئيس جمهورية السنغال للمنظمة.
14 مايو/أيار 2008- على نمط الاستجابة المعهودة في حالة السلع الزراعية الاستوائية الأخرى، تميل سوق الشاي الدولية إلى زيادة العرض لاستباق تزايد الطلب، مما يتمخّض عن انخفاض الأسعار وهبوط العائدات للمُنتجين لدى البلدان النامية.
12 مايو/أيار 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن التنبؤات تُشير إلى مستوياتٍ قياسية جديدة لإنتاج الأرز في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية لكن المنظمة حذّرت من أن الأسعار العالمية للسلعة الأساسية ستظل مرتفعة للمدى القصير إذ سيُستَكمل حصاد المحاصيل عام 2008 بانتهاء العام.
8 مايو/أيار 2008- بلغت شبكة من المنظمات غير الحكومية المستقلة، التي أنشئت على يد المنظمة لمساعدة الُبلدان النامية على تحسين أساليب المناولة والتسويق خلال مرحلة ما بعد المصيد طَوراً بارزاً من التطوّر، بينما تعكُف اليوم على رسم استراتيجياتها للعقود المقبلة.
9 مايو/أيار 2008- إلتمست المنظمة اليوم تعبئة 10 ملايين دولار أمريكي لإغاثة المجتمعات المحلية للمزارعين وصيادي الأسماك الفقراء بميانمار إثر الدمار الواسع النطاق الذي أحاقة إعصار "نَرجيس" بالوعاء الغذائي للبلاد كمنطقةٍ تُنتج معظم القوت الأساسيّ من الأرز والأسماك.
5 مايو/أيار 2008- رحَّب الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، اليوم بطلب الرئيس الأمريكي جورج دبليو. بوش إلى الكونغرس إعتماد مبلغٍ إضافي مقداره 770 مليون دولار أمريكي كمعوناتٍ غذائية ومساعداتٍ لقطاع الزراعة. ومن شأن هذه الأموال، المتوقَع أن يُصاحِبها دعمٌ من أطرافٍ متبرِّعة أخرى، أن تُساعد الُبلدان على مواكبة ارتفاع أسعار الأغذية وأن تُزيد الزخم توطئةً لمؤتمر القمة الذي ستعقده المنظمة حول الأمن الغذائي خلال الفترة 3-5 يونيو/حزيران 2008.
29 إبريل/نيسان 2008- أكد الدكتور جاك ضيوف أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية لا ينبغي أن يُعتَبَر مجرد تهديدٍ بل فرصةً سانحةً لانطلاق الزراعة مُجدداً لدى البلدان النامية. وتحقيقاً لتلك الغاية دعا إلى اعتماد نهجٍ مزدوج من خلال تقديم معونات الطوارئ لأفقر الفقراء واتخاذ إجراءاتٍ لمساعدة مُزارعي الُبلدان النامية على الإفادة من هذا الوضع المُستَجَد.
21 إبريل/نيسان 2008- قد يؤدي التوسُّع السريع في إنتاج الوقود الحيوي السائل بالبلدان النامية، إلى مزيدٍ من تهميش المرأة بالمناطق الريفية طِبقاً لإصدارٍ جديد من المنظمة.
18 إبريل/نيسان 2008- أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سليفا، عن قبوله لدعوة الدكتور جاك ضيوف لحضور "المؤتمر الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي العالمي"، في روما خلال 3-5 يونيو/حزيران 2008.
14 إبريل/نيسان 2008- وقّعت المنظمة والاتحاد الأوروبي لروابط كرة القدم المهنية، اليوم إتفاقية تعاون لإطلاق سلسلة من المبادرات الهادفة إلي التعريف بقضايا الأمن الغذائي والمعركة ضد الجوع.
11 إبريل/نيسان 2008- تُشير التنبؤات إِلى أن فاتورة الحبوب لدى أفقر بلدان العالم سَتُسجِّل زيادةً بمقدار 56 بالمائة للفترة 2007/ 2008، عقب زيادةٍ بمقدار 37 بالمائة للفترة 2006/ 2007، حسبما ذكرت المنظمة اليوم.
10 إبريل/نيسان 2008- مَنَح المدير العام للمنظمة اليوم رئيس وزراء الهند ميدالية "أغريكولا"، تقديراً لمساهمته الفائقة في التنمية الزراعية والحدّ من الجوع والفقر.
10 إبريل/نيسان 2008- يرجَّح أن يستتبِع الطقس الجاف المتطرِّف في مقاطعاتٍ عديدة من زمبابوي أضراراً خطيرة في محصول الذرة عام 2008، طبقاً لتحذيرات المنظمة.
9 إبريل/نيسان 2008- صَرح المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم بأن ثمة حاجة إلى تطبيق إجراءاتٍ عاجلة للحيلولة دون مزيدٍ من تفاقم الآثار السلبية القصيرة الأجل لارتفاع أسعار المواد الغذائية في حالة أشدّ الفقراء.
2 إبريل/نيسان 2008- من المتوقع أن يرتفع إنتاج العالم من الأرز بمقدار 12 مليون طن عام 2008، أي ما يعادل 1.8 بالمائة كزيادةٍ على افتراض أوضاعٍ اعتيادية للمناخ حسبما ذكرت المنظمة اليوم.
26 مارس/آذار 2008- بدلاً من الدجاج يشكّل كلٌ من البط وحقول الأرز والسكان أنفسهم العوامل الرئيسية المسؤولة عن فاشيات فيروس "H5N1" الشديد الإمراض المسبِّب لوباء إنفلونزا الطيور في آسيا.
25 مارس/آذار 2008- إذ تحلِّق أسعار الحبوب في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، يُفتَتح بمدينة كوسكو في بيرو المؤتمر الدولي للبطاطس لبحث مستقبل محصولٍ يتفوِّق فعلياً على الذرة والقمح والأرز بمقياس كميّة الغلة إلى رُقعة الإنتاج.
18 مارس/آذار 2008- رغم جهود الاحتواء الجارية لم يزل استشراء فيروس إنفلونزا الطيور خطيراً في إندونيسيا، التي تعدّ الأشدّ تضرُّراً به على النطاق الدولي.
12 مارس/آذار 2008- أطلقت المنظمة اليوم بالاشتراك مع الأمم المتحدة مسابقةً عالمية للتصوير الفوتوغرافي بمناسبة السنة الدولية للبطاطس لتسليط الأضواء على مساهمة هذه الدَرَنة الفائقة كمصدرٍ للغذاء والعَمالة والدخل.
10 مارس/آذار 2008- في سياق الارتفاع الحاد لأسعار الأغذية يجتمع كبار المسؤولين من بُلدان أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي الأسبق مع مسؤولي الصناعات الزراعية للاتفاق على مقترحاتٍ ملموسة لدعم الاستثمار الزراعي وإطلاق الطاقات الكامنة.
7 مارس/آذار 2008- أقرّت الهيئة العامة لمصايد أسماك المتوسط، التي أنشأتها المنظمة جملةً من الإجراءات تغطي إقليم المتوسط بأسره لتطبيق تدابير "دولة الميناء" بهدف ضبط عمليات الصيد غير القانوني دون إبلاغٍ أو بإبلاغ جزئي.
6 مارس/آذار 2008- دعت المنظمة جميع الُبلدان إلى المشاركة في إعداد تقييم الموارد الحرجية في العالم، بوصفه أكثر المجموعات البيانية اكتمالاً عن الحالة الراهنة للغابات.
6 مارس/آذار 2008- رحَّب المدير العام للمنظمة أمس بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين المنظمة والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كأداةٍ لخدمة السلام والتنمية، وتعبئة الإرادة السياسية في المعركة ضد الجوع.
5 مارس/آذار 2008- أفادت المنظمة اليوم بأن فطر صدأ ساق الحبوب الأسود، بعدما انتشر سابقاً في شرق إفريقيا واليمن قد ظهر الآن في إيران ليصيب مناطق إنتاج القمح الرئيسية.
4 مارس/آذار 2008- صَرَح المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم بأن العائدات المُتزايدة من صادرات النفط قد تُتيح فرصةً ممتازة لدعم الاستثمارات العامة في الزراعة ببُلدان الشرق الأدنى.
3 مارس/آذار 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن الزراعة في إقليم الشرق الأدنى من المرجَّح أن تتكَّبد خسائر من جرّاء درجات الحرارة المرتفعة، وموجات الجفاف، والفيضانات، وتدهور التربة... على نحوٍ يشكِّل تهديداً للأمن الغذائي لدى العديد من بُلدانه.
29 فبراير/شباط 2008- أسفر البرد القارص عن دمارٍ واسع في قطاع الثروة الحيوانية الأفغاني، إذ نَفَق أكثر من 300000 رأس من الماشية منذ نهاية العام الماضي مما انعكس سلباً على سُبُل معيشة المزارعين وأسرهم.
27 فبراير/شباط 2008- تستضيف الهند اجتماعات أول منتدى عالمي شامل للصناعات الزراعية خلال 9-11 إبريل/نيسان 2008، لترويج أهمية دور الصناعات الزراعية في التنمية والحدّ من وطأة الفقر.
27 فبراير/شباط 2008- حذرت المنظمة من أن مناطق الخطر الشديد المعرَّضة لعودة ظهور فيروس إنفلونزا الطيور في الهند تتطلّب مراقبةً مكثّفة.
26 فبراير/شباط 2008- من المتوقّع أن يفوق إنتاج العالم من الأسمدة مقدار الطلب المنتظر على مدى السنوات الخمس المقبلة وأن يدعم مستوياتٍ أعلي من إنتاج الأغذية ووقود الطاقة الحيوية.
25 فبراير/شباط 2008- وصف المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم "قبو البذور" الذي افُتِتح في جبال النرويج الجليدية لخزن نُسخٍ طبق الأصل من أهم محاصيل البشرية، بأنه "أحد أكثر الإنجازات المبتكرة وأشدها إثارةً للانطباع... في خدمة البشرية جمعاء".
21 فبراير/شباط 2008- رغم القيود المفروضة على الواردات، مما يجعل من الصعوبة بمكان توريد المستلزمات الزراعية الأساسية تُباشر المنظمة باستعادة أنشطة الإنتاج الزراعي وتحسين سُبُل معيشة المُزارعين في قطاع غزة.
19 فبراير/شباط 2008- ذكرت المنظمة اليوم أن عالم الحشرات من الممكن أن يتيح إمكانياتٍ واعدة إقتصادياً وتغذوياً للإنسان، على اعتبار أن أكثر من 1400 نوع حشري تُستهلك في جميع أنحاء العالم بانتظام كغذاءٍ للبشر.
18 فبراير/شباط 2008- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "FAO" اليوم، خلال افتتاح أول اللقاءات المشتركة الدائمة بين هيئة غابات الشرق الأدنى، والهيئة الإفريقية للغابات والحياة البرية، أن الغابات تؤدّي دوراً حاسماً فى تغيُّر المناخ.
18 فبراير/شباط 2008- صرح نائب المدير العام للمنظمة جيمس جـ. باتلِر، اليوم بأن "التنوّع الحيوي حاسمٌ للبقاء البشري، ولسُبُل المعيشة في حين يستدعي النطاق غير المقبول للجوع والفقر الريفي على ظهر كوكبنا الصغير إتخاذ إجراءاتٍ علاجية عاجلة".
15 فبراير/شباط 2008- بدأت مجموعة كبيرة من البلدان مباحثاتٍ تتركّز على كيفيات النهوض بحماية مواطن الأسماك في أعماق البحار وأنواعها، من أساليب الصيد غير المسؤولة.
14 فبراير/شباط 2008- من المتوقع أن تحتفظ أسعار الشاي خلال عام 2008 باتجاهٍ صعودي نتيجةً لانخفاض الإنتاج في كينيا بمقدار 10 بالمائة وسط حالة القلاقل المدنية التي تعيشها حالياً.
13 فبراير/شباط 2008- إذ تشير التوقّعات المبكّرة إلى زيادةٍ كبيرة ممكنة في إنتاج العالم من الحبوب عام 2008، ما زالت أسعار معظم أنواع الحبوب قياسيةً في الارتفاع، حسبما أفادت المنظمة.
8 فبراير/شباط 2008- من المقدّر أن تُساعد أداةٌ طوّرتها المنظمة كسندٍ لاتخاذ القرارات على لحاق البُلدان بصناعة الطاقة الحيوية المتسارعة، ضماناً لتحقيق المزايا للفقراء واستبعاد الأخطار في مجال الأمن الغذائي.
31 يناير/كانون الثاني 2008- لا بد من التصدّي بسرعة لـلظاهرة المثُيرة للجَزع لاختفاء أحراج المانغروف المستنقعية بمعدلاتٍ سريعة، لدى العديد من بلدان العالم لما تنطوي عليه الظاهرة من تبعاتٍ بيئية واقتصادية خطيرة.
24 يناير/كانون الثاني 2008- تدلِّل الجائحات الأخيرة لإنفلونزا الطيور في 15 بلداً على أن فيروس المرض "H5N1" لا يزال يشكّل تهديداً عالمياً شاملاً ويتطلّب مراقبةً دقيقة وجهوداً مكثّفةً لمكافحته.
21 يناير/كانون الثاني 2008- بتمويلٍ من حسابات الأمانة الإيطالية فيما يبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، تستهدف سلسلة من المشروعات التي بدأتها المنظمة إنعاش الإنتاج الزراعي وإتاحة فرص التسويق لمزارعي خمسٍ من أفقر بلدان العالم في إفريقيا.
RSS