هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
معلومات عن الهيئة





جماعات العمل القطاعية

يجوز لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة أن تنشئ جماعات عمل فنية حكومية دولية قطاعية ("جماعات عمل قطاعية") يتوافر فيها التوازن الجغرافي المناسب لتستعين بها في مجالات الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والحرجية والسمكية. والغرض من جماعات العمل هذه هو استعراض الوضع والقضايا المتصلة بالتنوع البيولوجي في مجالات اختصاص كل منها، وتقديم المشورة والتوصيات إلى الهيئة بشأن تلك المسائل، والنظر في التقدم المحرز صوب تنفيذ برنامج عمل الهيئة، بالإضافة إلى أي مسائل أخرى تُحال إليها من الهيئة. ويجوز للهيئة أيضاً أن تنشئ ما تراه ضرورياً من أجهزة فرعية تساعدها على النهوض الفعّال بمهامها.

 

وفي 1997، أنشأت الهيئة جماعتي عمل: جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة، وجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، لتناول مسائل معينة في مجالات اختصاص كل منهما.وفي عام 2009، أنشأت الهيئة، في دورتها العادية الثانية عشرة، جماعة عمل ثالثة: جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحرجية.

 

أنشأت الهيئة، خلال دورتها العادية الخامسة عشرة عام 2015، مجموعة العمل الفنية الحكومية الدولية المخصصة المعنية بالموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة لتوجيه عملية التحضير والاستعراض الخاصة بالتقرير الأوّل عن حالة الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة في العالم.

 

وعقب قرار اتخذته الهيئة في يناير/كانون الثاني 2015، ستتألف مجموعات العمل في المستقبل من 28 بلداً عضواً. ويُنتخب أعضاء مجموعات العمل كلّ سنتين خلال الدورات العادية للهيئة. ويرد توصيف اختصاصات مجموعات العمل وأنشطتها في النظام الأساسي الخاص بها. 

 

وتعقد اجتماعات جماعات العمل كلما اقتضى الأمر ذلك، ولا يجوز لها أن تنعقد أكثر من مرة في السنة.