هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة





الرصد

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر هو آلية دينامية عالمية لتعزيز تبادل المعلومات بين الأعضاء. ويدعم هذه النظام من خلال جمع ونشر .

ويتألف هذا النظام حاليا مما يلي:

  • عدد من قواعد البيانات ذات الصلة، ناتجة عن مساهمات مباشرة من الأعضاء، وأنشطة تنسيق البيانات سواء كانت روتينية أو مرتبطة بأحداث معينة؛
  • شبكة عالمية للمراسلين القطريين بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، والذين تعينهم الأعضاء؛
  • دليل جامع يحتوي على الوثائق والمستندات المتعلقة بما يلي
    • أنشطة الشبكة العالمية لتبادل المعلومات عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛
    • نظام الإنذار المبكر بشأن التآكل الجيني؛

 

نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة

إنّ نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة أداة اتصالية . ويزود هذا النظام المستعملين بقواعد بيانات يمكن البحث عنها وتتضمن معلومات وصوراً عن السلالات المختلفة، وأدوات إدارية، ومكتبة للمراجع والوصلات، وتفاصيل الاتصال بالمنسقين الإقليميين والوطنيين لإدارة الموارد الوراثية الحيوانية. وهذا النظام هو شبكة عالمية لنظم معلومات قائمة بذاتها. وقد أنشئ هذا النظام والشبكة العالمية من أجل إشراك الحكومات والوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومجموعات التدريب والبحوث في مختلف أنحاء العالم، في الأنشطة ذات الصلة، والتنسيق بينها وتقديم المساعدات لها، والإسهام في تحسين إدارة الموارد الوراثية الحيوانية في جميع البلدان. وتستضيف المنظمة هذا النظام.

 

REFORGEN

 

REFORGEN هو النظام العالمي للمعلومات عن الموارد الوراثية الحرجية لدى منظمة الأغذية والزراعة. وقد صُمّم لاستخدامه من قبل المؤسسات الوطنية التي هي في الوقت نفسه المصدر الرئيسي للمعلومات الواردة فيه. وسيستمرّ تطوير نظام REFORGEN ليكون أداة مساندة عند إعداد التقرير عن "حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم".

 

وتتضمّن قاعدة البيانات معلومات عن أنواع الأشجار الحرجية وإدارتها من الناحية الوراثية. وتُقسم المعلومات إلى فئتين رئيسيتين هما:

  • البيانات الموزّعة بحسب النوع مع الأنشطة المتصلة بها في أي بلد من البلدان;
  • البيانات عن المؤسسات المعنية بالموارد الوراثية الحرجية في أي بلد من البلدان.