هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
الصكوك العالمية





المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

بعد سبع سنوات من المفاوضات في إطار هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، اعتمد المؤتمر العام للمنظمة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة  في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 ودخلت المعاهدة حيز النفاذ في 2004، بعد أن صادقت عليها 40 حكومة. وعُقدت الدورة الأولى للجهاز الرئاسي للمعاهدة في 2006، في مدريد، أسبانيا. .

وهذه المعاهدة الملزمة من الوجهة القانونية تغطي جميع الموارد الوراثية النباتية ذات الصلة بالأغذية والزراعة. وتتمشى تماماً مع اتفاقية التنوع البيولوجي.

وتتمثل أهداف المعاهدة في صون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام، وتقاسم المنافع العائدة منها على نحو عادل ومتكافئ.

ولا يتوفر لأي بلد اكتفاء ذاتي في مجال الموارد الوراثية النباتية، ومن ثم يكتسي التعاون الدولي وتبادل الموارد الوراثية أهمية كبيرة وأساسية للأغذية والزراعة. ووافقت البلدان من خلال المعاهدة على إنشاء نظام متعدد الأطراف لتسهيل النفاذ إلى الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وتقاسم المنافع المستمدة من ذلك على نحو عادل ومتكافئ. .

وتعترف المعاهدة بالمساهمة الهائلة التي قدمها وما زال يقدمها المزارعون ومجتمعاتهم المحلية من أجل صون الموارد الوراثية النباتية وتنميتها. وهذا هو الأساس الذي ترتكز عليه حقوق المزارعين، التي تشمل حماية المعرفة التقليدية وحق المشاركة على نحو متكافئ في تقاسم المنافع وفي صنع القرارات على المستوى الوطني فيما يتعلق بالموارد الوراثية النباتية. وإعمال هذه الحقوق مسؤولية تقع على عاتق الحكومات طبقاً للمعاهدة. .

وتسهم الهيئة والجهاز الرئاسي للمعاهدة، بطرق مختلفة وإن كانت متكاملة، في الجهود الرامية إلى صون الموارد الوراثية واستخدامها المستدام. وتتعاون الهيئة والجهاز الرئاسي للمعاهدة في الكشف عن التهديدات وتحديد الأعمال الجديرة بالأولوية مستقبلاً.

وفي عام 2009، اعتمدت الهيئة بيان النوايا المشترك بشأن التعاون بين الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وأخذت علما بالقرار 7/2009 الذي اتخذه الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية، وأعادت تأكيد رغبتها مواصلة التعاون مع الجهاز الرئاسي في المسائل ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في سياق برنامج العمل المتعدد السنوات. 

معلومات عن المعاهدة