FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > التغذية > التوعية التغذوية > الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية > معلومات أساسية
الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية

معلومات أساسية

©FAO

ما هي المبادئ التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية؟

وتوفر الإرشادات الغذائية الوطنية القائمة على الأغذية المشورة والمبادئ الخاصة بالسياق بشأن النظم الغذائية الصحية وأساليب الحياة، التي تستند إلى الأدلة السليمة، وتستجيب لأولويات الصحة العامة والتغذية في البلد، وأنماط إنتاج الأغذية واستهلاكها، والتأثيرات الاجتماعية والثقافية، والأغذية وبيانات التكوين، وإمكانية الوصول، من بين عوامل أخرى.

وعادة ما تقترح مجموعات من مجموعة من التوصيات من حيث الأغذية والمجموعات الغذائية والأنماط الغذائية لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة. ومع ذلك، فإن العديد من البلدان تتحرك اآلن نحو وجهات نظر أكثر شمولية من خالل معالجة مجموعات األغذية) الوجبات (وطرائق تناول الطعام واعتبارات سالمة األغذية ونمط الحياة وجوانب االستدامة في مجموعاتها الغذائية.

لماذا نحتاج إلى إرشادات غذائية قائمة على الغذاء؟

88٪ من البلدان تواجه عبئا خطيرا يتمثل في اثنين أو ثلاثة أشكال من سوء التغذية: نقص حاد و / أو مزمن في التغذية، ونقص المغذيات الدقيقة، والسمنة والأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي (بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان).

وأسباب سوء التغذية معقدة ومتعددة الطبقات، ولكن النظام الغذائي هو أحد أهم المساهمين في سوء التغذية، الذي يتأثر في حد ذاته بعوامل كثيرة، من التفضيلات الشخصية إلى توافر الأغذية على نطاق واسع على الصعيد الوطني.

ويمكن أن تستخدم هذه البرامج في توجيه مجموعة واسعة من سياسات وبرامج التغذية والتغذية والصحة والزراعة والتغذية؛ مما يمثل فرصة فريدة للتأثير إيجابيا على نظام الأغذية، من الإنتاج إلى الاستهلاك.