FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > التغذية > التوعية التغذوية > الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية > معلومات أساسية > الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية والاستدامة
الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية

الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية والاستدامة

©Alex Webb/Magnum Photos for FAO

وتزداد الحاجة إلى التحول إلى نظم غذائية وأنظمة غذائية أكثر استدامة، ولكنها بالتأكيد ليست سهلة التحقيق. ووفقا لتعريف منظمة الأغذية والزراعة، فإن استدامة النظم الغذائية تتجاوز التغذية والبيئة بحيث تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. هذا يعرض التعقيد.

وفي العقد الماضي، بدأ عدد متزايد من البلدان في إدماج اعتبارات الاستدامة في سياساتها الغذائية وبرامج تثقيف المستهلكين. وبالنظر إلى الآثار السياساتية والبرنامجية للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالتغذية، فإن وضع ودمج التوصيات التي تعزز ممارسات وخيارات غذائية محددة هي استراتيجية واضحة لمعالجة الاستدامة، ولا سيما في أبعادها التغذوية والبيئية.

وتشمل هذه التوصيات على سبيل المثال: وجود نظام غذائي قائم على النباتات في الغالب، والتركيز على الأغذية الموسمية والمحلية، والحد من نفايات الأغذية، واستهلاك الأسماك من المخزونات المستدامة فقط، والحد من اللحوم الحمراء والمصنعة، والأطعمة عالية التصنيع والمشروبات المحلاة بالسكر .

ويقدم المنشور المشترك لمنظمة الأغذية والزراعة وشبكة البحوث المناخية للأغذية: اللوحات والأهرام والكوكب استعراضا متعمقا لحالة اللعب في كيفية إدماج البلدان للاستدامة في مبادئها التوجيهية.

ويمكن العثور على أمثلة للمبادئ التوجيهية الوطنية التي تعالج قضايا الاستدامة تحت "روابط مفيدة" على العمود الأيمن في هذه الصفحة. ويرجى ملاحظة أن المنظمة لا تؤيد بالضرورة الآراء المعرب عنها في الوثائق والمواقع الشبكية الخارجية.

النظم الغذائية المستدامة هي تلك النظم ذات التأثيرات البيئية المنخفضة التي تسهم في الأمن الغذائي والتغذوي وتسهم في حياة صحية لأجيال الحاضر والمستقبل. والنظم الغذائية المستدامة حمائية وتحترم التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية، وهى مقبولة ثقافياً، وميسورة، وغير باهظة من الناحية الاقتصادية وفي متناول اليد، وكافية من الناحية الغذائية، وسليمة وصحية، بينما تعظم من الموارد الطبيعية والبشرية (منظمة الأغذية والزراعة، 2010، النظم الغذائية المستدامة والتنوع البيولوجي).