مكتب تبادل المعرفة والبحوث والإرشاد
 
تبادل المعرفة والشبكات الخاصة بها

استراتيجية المعرفة

 

تضع استراتيجية المعرفة التي بلورتها المنظمة في 2009 بتنسيق من مكتب تبادل المعرفة والبحوث والإرشاد، رؤية للمنظمة وطريقاً للمضي قدماً في مجال تبادل المعرفة، وهي تستند إلى مشاورات رسمية وغير رسمية مع وحدات المنظمة وشُعَبِها. وتوفّر إطاراً مفاهيمياً لتعزيز دور المنظمة من أجل تيسير تبادل المعرفة وتشجع اعتماد نهج وممارسات جديدة من أجل تبادل المعرفة بطريقة أنجع.

معارض تبادل المعرفة

 

ساعد مكتب تبادل المعرفة والبحوث والإرشاد في بداية عام 2009 على تنظيم أول معرض لتبادل المعرفة. وقد كان هذا المعرض الذي استضافته المنظمة في روما ثمرة جهد مشترك بين المنظمات الدولية التي تتخذ من روما مقراً لها والتي تعمل في مجالي الزراعة والأمن الغذائي. وقد عرض الطرق المبتكرة والتفاعلية لتبادل الدروس المستخلصة وتسهيل إقامة الشبكات والتعاون. وساعد المكتب، منذ معرض تبادل المعرفة لعام 2009، على تنظيم عدد من المعارض الإقليمية وفي المقر الرئيسي للمنظمة لتبادل المعرفة. ويوفّر المكتب بشكل مستمر الدعم والمشورة لوحدات المنظمة الأخرى وللشركاء الخارجيين بشأن التخطيط لإقامة معارض مواضيعية و/أو إقليمية لتبادل المعرفة وتنظيمها.

مقهى المعرفة

 

مقهى المعرفة هو موقع على الإنترنت يتيح لموظفي المنظمة إمكانية التواصل والترابط في ما بينهم. ويتيح إنشاء ملامح شخصية وتبادل الأخبار والأحداث المقبلة، وطرح أسئلة بشأن تبادل المعرفة في العمل والإجابة عنها ونشر التجارب من خلال ملف sharing in action" " (المشاركة في العمل). وتركّز كلّ هذه الأمور على كيفية تطبيق أدوات وأساليب تبادل المعرفة بالإضافة إلى الدروس المستخلصة في المنظمة.

شبكات المعرفة والمجتمعات المحلية

 

تكتسي شبكات المعرفة والمجتمعات المحلية أهمية حاسمة في ظلّ تبدّل دور المنظمة كميسّر للمعرفة. ودعماً لذلك، يوفر المكتب التدريب للموظفين على كيفية تنسيق ومساندة الشبكات والمجتمعات المحلية. كما يساعد على تحديد التكنولوجيا الملائمة لدعم هذه المبادرات. ويمكن للمكتب المساعدة على تخطيط شبكتكم ومجتمعكم المحلي وإنشائهما وتثقيفهما ورصدهما وتقييمهما.

خدمة AskFAO

 

خدمة AskFAO هي خدمة إعلامية أطلقتها المنظمة في عام 2005 على شبكة الإنترنت، وهي تمكن المستخدمين من طرح أسئلة مباشرة على الخبراء في المنظمة. وتتضمن "قاعدة من المعارف" يمكن البحث فيها على إجابات لأسئلة يتكرر طرحها وتشمل مسائل متنوعة مثل التماس المساعدة التقنية من المنظمة لمعرفة المعدلات الوطنية لإزالة الغابات. وكانت حاجة المستخدمين إلى المعلومات هي القوة الدافعة لهذه الخدمة التي هي بمثابة بوابة للمعرفة، تقدم الأجوبة على استفسارات ذات الصلة بمجالات خبرة المنظمة.

الزراعة الإلكترونية

 

الزراعة الإلكترونية هي مجتمع عالمي للممارسات يهدف إلى تعزيز التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي من خلال تحسين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا ذات الصلة في هذا القطاع. ويرمي هذا المجتمع إلى تمكين الأعضاء من تبادل الآراء والخبرات والممارسات الجيدة والموارد ذات الصلة بالزراعة الإلكترونية وضمان فعالية تبادل المعرفة المتاحة واستخدامها في مختلف أنحاء العالم.

وصلات الربط الملائمة