منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
المساهمة في بناء عالم متحرر من الجوع

وثائق
مذكرة الأمين العام بشأن التوصيات الواردة في تقرير الفريق الرفيع المستوى المعني بالاتساق على نطاق منظومة الأمم المتحدة في مجالات التنمية والمساعدات الإنسانية والبيئة
الفريق الرفيع المستوى المعني بالاتساق على نطاق منظومة الأمم المتحدة - تقرير الأمين العام: "توحيد الأداء"
الاستعراض الشامل الذي يجري كل ثلاث سنوات لسياسة الأنشطة التنفيذية من أجل التنمية التي تضطلع بها منظومة الأمم المتحدة
المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يوليو/تموز 2006- التقدم المحرز في تنفيذ قرار الجمعية العامة 59/250- تقرير الأمين العام
قرار الجمعية العامة: نتائج مؤتمر القمة العالمي لعام 2005
الصفحة الأولى

مواجهة تحدي "توحيد الأمم المتحدة"

إنسجاماً مع جهود منظمة الأغذية والزراعة للأمم للمتحدة (فاو) لمساعدة دولِها الأعضاء على بلوغ "الأهداف الإنمائية للألفيّة"، وحرصاً على العمل الوثيق في الإطار الأوسع نطاقاً مع الوكالات الأخرى لمنظومة الأمم المتّحدة- سيّما لتحقيق هدف الألفيّة الأوّل الماثل في خفض عدد الجياع والفقراء في العالم إلى النصف بحلول عام 2015- يأتي هذا المَدخل كآليّةٍ للمتابعة والرصد لغرض قياس مدى التقدّم المحرَز مشاركةً مع الأمم المتّحدة بتشعباتها المختلفة تطبيقاً للنهج الرائد: "توحيد الأمم المتحدة".

الخلفيّة

سبق للفريق الرفيع المستوى المعنيّ بالاتساق على نطاق منظومة الأمم المتحدة في مجالات التنمية والمساعدات الإنسانية والبيئة- وقد أنشئ بموجب قرارٍِ من الأمين العام للأمم المتّحدة- أن قدّم عدداً من التوصيات الرامية إلى القضاء على مظاهر التشتُّت في المنظومة الدولية وتسخير قدراتها الكاملة في خدمة التنمية.

وقد أناط الأمين العام الأسبق للأمم المتّحدة برئيس مجموعة الأمم المتحــــدة الإنماذيــــة (UNDG) مهمّة التنسيق مع الأجهزة الأخرى في إطار منظومة الأمم المتّحدة، تطبيقاً لثماني مبادرات رائدة لاختبار نهج "توحيد الأمم المتحدة"، على أن يتضمّن ذلك برنامجاً موحّداً، وميزانيةً واحدة، وقيادةً واحدة، إلى جانب مجموعة نظمٍ إدارية موحّدة. وتُطبَّق المبادرات الثماني لاختبار هذا النهج بناءً على طلب، وبإشرافٍ من حكومات البلدان التالية: ألبانيا؛ كاب فردي؛ موزامبيق؛ باكستان؛ رواندا؛ تنزانيا؛ أوروغواي؛ فيتنام.

دور المنظمة

بقدر ما يتعلّق الأمر بالمنظمة فلسوف تُواصل السعي فى إطار اختصاصاتها، وبالتعاون مع الشركاء ذوي الشأن لدى المنظومة الدولية، للمساعدة في إنجاح مبادرة "توحيد الأمم المتحدة"، والنهوض بمستويات أداء الأنشطة التنفيذية لمختلف أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها على الأصعدة القطرية، مع الحرص على الحدّ من التكاليف التي ينطوي عليها تطبيق هذه الأنشطة لدى البلدان المعنيّة. وتُباشر منظمة الأغذية والزراعة بعملها في إطار هذه المبادرة الرائدة، بصفة عضوٍ مشارِك سواسيةً مع الأفرقة القطرية التابعة للبلدان ذات الشأن.

ولقد سبق للمنظمة آنفاً أن باشرت بسياق الإصلاحات إدراكاً للحاجة إلى دورٍ ديناميّ وضرورة تدعيم هذا الدور على الأصعدة القطرية، من خلال تطبيق إجراءاتٍ تضمّنت تخويل مزيدٍ من السلطات اللامركزية في مجالات التنفيذ، للكوادر القطرية وشبه الإقليمية. ولذا، فأن دور المنظمة في نطاق مبادرة "توحيد الأمم المتحدة" لا يقتصر فحسب على المشاركة الكليّة أو الجزئيّة لمكاتب ممثليها لدى البلدان المعنيّة، إلى جانب مكاتبها الإقليمية وشبه الإقليمية أيضاً، بل يستلزم كذلك الحصول على مدخلاتٍ مباشرة من الأقسام المختصة بالمقر الرئيسي فيما يتعلق بجهود التنسيق الشاملة، والتُشارك في موارد المعلومات بشأن سير عمل هذه المبادرة الرائدة.

تحديث الموقع بالمعلومات

مع تطوّر تجربة الأمم المتّحدة في هذا السياق، وما يترتّب على تطبيقها من مُستجدات... سوف يتضمّن هذه الموقع أحدث التطوّرات أولاً بأول فور التحقُّق من دقتها.

أنظر أيضاً
الأمم المتحدة
مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية
المجلس الاقتصادي والاجتماعي